قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ :
" الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ ، وَإِذَا
اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا " .
ليس كل وصَّاف عائناً، لكن الوصف الذي قد يضر و يؤثر في النفوس
و الأبدان و غيرها هو الوصف الصادر من نفس خبيثة و قلب حسود
حقود ... فالحسد أعم من العين والنظرة، ولهذا أمرنا بالاستعاذة من
شر حاسد إذا حسد لأنها شاملة و متضمنة للاستعاذة من العين.
الدليل من القران :
1. قوله تعالى: " قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق
و من شر غاسق إذا وقب و من شر النفاثات في العقد
و من شر حاسد إذا حسد"
حيث أمر الله بالاستعاذة من شر الحاسد والعائن.
2. و قوله: "ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله".
الدليل من السنة :
1. قوله صلى الله عليه وسلم: "العين حق".
2. و عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه
و سلم قال:
"العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين،و إذا
اسْتُغسِلتم فاغسلوا".
اللهمّ قنا أذى العين
منتديات عرب مسلم | منتديات العرب | منتديات مثقف دوت كوم | منتدى برامج نت | منتدى فتكات | منتدى عرب مسلم | منتديات برامج نت | منتدى المشاغب | إعلانات مبوبة مجانية | اعلانات مبوبة مجانية | إعلانات مجانية |اعلانات مجانية | القرآن الكريم | القرآن الكريم | المكتبة الصوتية للقرآن الكريم | القرآن الكريم Mp3 | موسوعة القرآن الكريم | الموسوعة القرآنية | ترجمة معاني القرآن الكريم | تبادل إعلاني مجاني