منتديات عرب مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عرب مسلمدخول

descriptionعليه faq - شرح أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم د.عبد الله شحاته رحمه الله تعالى Emptyشرح أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم د.عبد الله شحاته رحمه الله تعالى

more_horiz
شرح أحاديث النبى صلى الله عليه و سلم
د.عبد الله شحاته رحمه الله تعالى - منتديات الطريق إلى الله

الحلقــــة الثــالثـــــة


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" رَغِمَ أنفُه ،ثم رَغِمَ أنفُه ،ثم رَغِمَ أنفُه ،قيل :من يا رسول الله ؟ قال من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أول كليهما ثم لم يدخل الجنة "
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


رواه مسلم والترمزي


بسم الله الرحمن الرحيم


أيها المؤمنون
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته،أهلاً بكم مع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصيتهِ بالوالدين خصوصاُ عند الكبر ،لقد تكررت هذه الوصية في القرآن وفي السنه وفي عمل الصحابه وفي سلوك المسلمين ،كان أبو بكر رضي الله عنه له أب كبير قد إبيض شعره وأتى به إلى الني صلى الله عليه وسلم ليظهر إسلامه فقال لأبي بكر لو أخبرتنا لذهبت إليه ،حرص الإنسان على أن يؤمن أبوه وأن تؤمن ذريته " وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ " وصى القرآن بالوالدين عند الكبر قال تعالى " وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) " "سورة الإسراء "


أيها المؤمنون " قَضَى رَبُّكَ" بمعنى حكم وألزم كأن هذا أمر قد قضى به القضاء " أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ"فاليكن قلبك مؤمن بالله ،مؤمن بالقضاء ،مؤمن بالقدر " وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا " أحسنوا إليهما إحسانا ، " إِمَّا" يعني إن بلغ ، " يَبْلُغَنَّ " بالتشديد " عِنْدَكَ الْكِبَرَ " أي كأنك أنت المسئول عنهم ،صاروا في رعايتك ،كنت صغير فكانوا هم يرعونك ،فلما كبرا صاروا عندك في فترة الكبر " أَحَدُهُمَا " الأب أو الأم " أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ " بمعنى أتبجر أو أتألم " وَلَا تَنْهَرْهُمَا " بالزجر ولا بالسب ولا بالشتم " وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا " كلاماً لطيفاً جزاء الشكر والرعاية والعناية ،" وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ " كالطائر الوديع لا خوفاً من المحكمة ولا من كلام الناس ولكن من الرحمة ، "وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا " أحياناً يكون بعض المُشاكلات أو العناد أو النزاع بين الإبن والأب أو الأم فإذا ندم الإبن ورجع وطلب الصفح من أبيه وأمة فينبغي أن يتم ذلك ، " رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ" إذا كان الإبن صالحا وهفا بلسانه هفوة وطلب المغفرة " فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا " أي فالله يغفر لك فينبغي للأب أيضاً والأم أن تعرف معنى سراع الأجيال ، رحم الله امرء أعان أبنه على بره ،أيتها الأم ..أيها الأب أنت لست ملكاً ،لست معصوماً من الخطأ ،علموا أبنائكم فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم ،تعود أن تصفح وأن تغفر وأن تعفوا حتى تستديم العشرة من أبنائك لك ،بعض الناس يحب أت يعيش في دوامة أنه مظلوم ومقهور ،فتبدأ الأم بالإساءة فإذا ما قابلها الإبن أو زوجة الإن أو أو أولاد الإبن بالإساءة أخذت جانباً وقضت طول عمرها تدعوا على إبنها وتخسر إبنها مع إنها بشئ من الصفح والعفو والحنان ومد اليد والإعتراف بأن هذا الإبن هو فلذة كبدها وقرة عينها وأنه لن يدخل الجنة إلا برضاءها عليه وبرضاء الله بعد ذلك عليه " رحم الله امرء أعان أبنه على بره " يعني إذا أخطأ الإبن أو أخطأت البنت فاليتعود الأباء على الصفح وعلى العفو وليعلم الأبناء أن الأب والأم رضاهم فريضة "من أصبح مرضياً لوالديه ،أصبح وله بابان مفتوحان إلى الجنة" باب لأنه أرضى أمه ،وباب لأنه أرضى أبوه ،وإن أمسى فمثل ذلك أي يفتح له بابان إلى الجنة ، وإن واحداً فواحدا ،إذا كان أرضى واحد بس يفتح له باب واحد وإن ظلماه ..وإن ظلماه ..وإن ظلماه حتى وإن كان الأب أساء ،إنت مسئول على أن تبلع هذه الإساءة ،أن تقبل يده ،أن تقبل قدمه ،أن تقول له سامحني ،أنا محتاج إلى رضاك ،رضى الله في رضاك وهذا لا يعتبر ذل ولا مسكنه ،"من أصبح مغضباً لوالديه ،أصبح وله بابان مفتوحان إلى النار" باب لانه أغضب أبوه و باب لانه أغضب أمه وإن واحداً فواحدا ، وإن أمسى فمثل ذلك وإن ظلماه ..وإن ظلماه ..وإن ظلماه ،أيها الأبناء تعس عبد أدرك أبوايه عند الكبر ولم يدخل الجنة " رَغِمَ أنفُه " يعني سار أنفة في التراب إذا أدرك أباً في حالة الكبر والشيخوخة وأم في حالة الكبر والشيخوخة ،واحد منهما أو كليهما ولم يلزم الباب ولم يبذل كل مافي وسعهِ لأن الله لا يكلف نسفاً إلا وسعها ،قد يكون هناك خلل إنما عليك أن تبذل ما في وسعك لان هذا هو باب الجنة والدعاء بمعنى " رَغِمَ أنفُه " يعني أدعوا الله أن يصير أنفة في التراب ذليلاً إذا أدرك أبويه ،أو واحداً منهما ولم يحسن إليهما حتى يكون الإحسان سبباً في دخوله الجنة


وبالله التوفيق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


descriptionعليه faq - شرح أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم د.عبد الله شحاته رحمه الله تعالى Emptyرد: شرح أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم د.عبد الله شحاته رحمه الله تعالى

more_horiz

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكم الله الجِنَان ... ورضي عنكم الرحمـــن

بارك الله فيكم

ودمتم و دام نوركم ساطع في جميع أنحاء المنتدى
اخوكم انور ابو البصل


اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد