رسم فني تصويري معروف ، يزيد عمره عن 40.000 (ربما يكون عمره 52.000) سنة ، لحيوان مجهول صباغ الكويت  ، في كهف لوبانغ جيريجي صالح في جزيرة بورنيو الإندونيسية (كاليمانتان). [3] [4] في ديسمبر 2019 ، قُدرت لوحات الكهوف التصويرية التي تصور صيد الخنازير في  في سولاويزي بأنها أكبر من ذلك ، حيث لا يقل عمرها عن 43900 عام. لوحظ أن النتيجة هي "أقدم سجل مصور لرواية القصص وأقدم عمل فني تصويري في العالم". [5] [6] في الآونة الأخيرة ، في عام 2021  صباغ فى الكويت ، تم الإبلاغ عن فن الكهوف لخنزير في جزيرة إندونيسية ، ويرجع تاريخه إلى أكثر من 45500 عام ،ومع ذلك ، تم اكتشاف أقدم دليل على عمل الرسم في ملجئين صخريين في أرنهيم لاند  صباغ ، في شمال أستراليا. في أدنى طبقة من المواد في هذه المواقع ، توجد قطع مستخدمة من المغرة يقدر عمرها بـ 60 ألف عام. اكتشف علماء الآثار أيضًا قطعة من الرسم الصخري المحفوظ في ملجأ من الحجر الجيري في منطقة كيمبرلي في شمال غرب أستراليا ، يعود تاريخه إلى 40 ألف عام. توجد أمثلة لرسومات الكهوف في جميع أنحاء العالم - في إندونيسيا ، وفرنسا ، وإسبانيا  صباغ ممتاز ، والبرتغال ، وإيطاليا ، والصين ، والهند ، وأستراليا  أفضل صباغ بالكويت ، والمكسيك ، [10] وما إلى ذلك. الأسلوب والموضوع. في الشرق ، ساد الحبر والحبر الملون تاريخيًا اختيار الوسائط ، مع تقاليد غنية ومعقدة بنفس القدر. ورق جدران الكويت 

كان لاختراع التصوير الفوتوغرافي تأثير كبير على الرسم. في العقود التي تلت إنتاج الصورة الأولى في عام 1829 ، تحسنت عمليات التصوير الفوتوغرافي وأصبحت تمارس على نطاق واسع ، صباغ هندي  مما حرم الرسم من الكثير من غرضه التاريخي لتوفير سجل دقيق للعالم المرئي. تحدت سلسلة من الحركات الفنية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين - ولا سيما الانطباعية ، وما بعد الانطباعية ، والوحشية ، والتعبيرية ، والتكعيبية ، والدادائية - وجهة نظر عصر النهضة في العالم. ومع ذلك ، استمر الرسم الشرقي والإفريقي في تاريخ طويل من الأسلوب ولم يخضع لتحول مماثل في نفس الوقت. صباغ حولى 

ابتعد الفن الحديث والمعاصر عن القيمة التاريخية للحرف والتوثيق لصالح المفهوم. هذا لم يمنع غالبية الرسامين الأحياء من الاستمرار في ممارسة الرسم ككل أو جزء من عملهم. تتحدى حيوية وتعدد استخدامات الرسم في القرن الحادي والعشرين "التصريحات" السابقة بزوالها. في حقبة تتميز بفكرة التعددية ، صباغ القصور  لا يوجد إجماع على النمط التمثيلي للعصر. يواصل الفنانون صنع أعمال فنية مهمة في مجموعة متنوعة من الأساليب والمزاجات الجمالية - تُترك مزاياها للجمهور والسوق للحكم عليها.