السلام عليكم اخوتي اخواتي المبتدئين في حفظ سورة البقرةهذه
بعض المتشابهاتو العلامات التي تساعد على التثبيت من ملخصات دورة
المتشابهات للشيخ يحي الزواوي حفظه الله افادتني كثيرا و اسال الله العظيم
ان تنفعكم
بعض المتشابهاتو العلامات التي تساعد على التثبيت من ملخصات دورة
المتشابهات للشيخ يحي الزواوي حفظه الله افادتني كثيرا و اسال الله العظيم
ان تنفعكم
v قالتعالى "يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُعَلَيْكُمْ "
جاءت في القرآن كله فيثلاثة مواضع، وكلها في سورةالبقرة ، وكلها في الجزء الأول من القرآن اثنين منهما جاءا في الربعالأولآية ( 40 )"يَا بَنِيإِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوابِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ"
وآية ( 47 ) "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِيأَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَىالْعَالَمِينَ "
والموضع الثالث منها جاءفي الربع قبل الأخير من الجزء الأول الآية ( 120 ) "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوانِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَىالْعَالَمِينَ " وهو مماثلاُللآية ( 47 )
وكل منالموضع الثاني والثالث متماثلين ولكن الاختلاف يقع فيما بعدها((وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسشَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا هُمْيُنصَرُونَ(48))((وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسشَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلا هُمْيُنصَرُونَ (123))توضيحموضع الاختلاففي الموضعالثانيقال تعالى"وَلا يُقْبَلُمِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ "
في الموضع الثالثقال تعالى"وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاتَنفَعُهَا شَفَاعَةٌوكلاالموضعين ختمابقوله تعالى" وَلا هُمْ يُنصَرُون
v وَإِيَّايَ (فَارْهَبُونِ /فَاتَّقُونِ /فَاعْبُدُونِ)
وهو تكملةآية ( 40 ) من سورة البقرةقال تعالى" يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِيأَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَفَارْهَبُونِ (40) وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ وَلاتَكُونُوا أَوَّلَ كَافِر بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاًوَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41)يحصل لبس عند الكثير متى نقولوَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ" وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ" ؟وجاءت فيموضع آخر (( فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ))
كيفية التفريق بينهم
*جاءت في موضعين"فَارْهَبُونِ "
1- آية ( 40 ) من سورة البقرة .يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِيأَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَفَارْهَبُونِونربطها بأنفي الآية وردت فيها كلمتين فيهاحرف الهاء (عَهْدِي،عَهْدِكُمْ)
2- *وجاءت"وَإِيَّايَفَاتَّقُونِ " في موضع واحدوهو آية (41) من سورة البقرة (( وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْوَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِر بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاًوَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ)) نربطها بكلمةقليلا . لأن فيهاحرف القاف اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِوَالصَّلَاةِ..............
((أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَأَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَۚأَفَلَاتَعْقِلُونَ(44) وَاسْتَعِينُوابِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِۚوَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّاعَلَى الْخَاشِعِينَ (45)))سورة البقرة((فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَاتَكْفُرُونِ (152)يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوابِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِۚإِنَّ اللَّهَ مَعَالصَّابِرِينَ (153)))سورة البقرةآيتان في كتاب الله جاء فيها الأمر ((َاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِوَالصَّلَاةِ)) وكلاهما وردتفي سورة البقرة .
ختمتالآية الأولى منهما ((وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَىالْخَاشِعِينَ)) ، وجاء فيها ((وَاسْتَعِينُوابِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)) بالواولأنها جاءت بداية الآيةونربطها بختام الآية ((وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَىالْخَاشِعِينَ)) والآية الثانية لما بدأت بالنداء للمؤمنين ختمت ((إِنَّاللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)) وجاء فيها ((اسْتَعِينُوابِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)) بدونواولأنها لم تكن في بداية الآية وأيضانربطها بختام الآية التي لم يسبقها واو ((إِنَّاللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ))
* مُلَاقُو رَبِّهِمْ / مُلَاقُوا اللَّهِ((وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِوَالصَّلَاةِۚوَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)الَّذِينَيَظُنُّونَأَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْوَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ(46))) سورة البقرة((فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُبِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَر فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُفَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَغُرْفَةً بِيَدِهِۚفَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْۚفَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُقَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِۚقَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَأَنَّهُمْمُلَاقُوا اللَّهِكَمْ مِنْ فِئَة قَلِيلَة غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةًبِإِذْنِ اللَّهِۗوَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ))) سورة البقرة (249)
جاءت في القرآن كله فيثلاثة مواضع، وكلها في سورةالبقرة ، وكلها في الجزء الأول من القرآن اثنين منهما جاءا في الربعالأولآية ( 40 )"يَا بَنِيإِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوابِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ"
وآية ( 47 ) "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِيأَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَىالْعَالَمِينَ "
والموضع الثالث منها جاءفي الربع قبل الأخير من الجزء الأول الآية ( 120 ) "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوانِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَىالْعَالَمِينَ " وهو مماثلاُللآية ( 47 )
وكل منالموضع الثاني والثالث متماثلين ولكن الاختلاف يقع فيما بعدها((وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسشَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا هُمْيُنصَرُونَ(48))((وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسشَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلا هُمْيُنصَرُونَ (123))توضيحموضع الاختلاففي الموضعالثانيقال تعالى"وَلا يُقْبَلُمِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ "
في الموضع الثالثقال تعالى"وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاتَنفَعُهَا شَفَاعَةٌوكلاالموضعين ختمابقوله تعالى" وَلا هُمْ يُنصَرُون
v وَإِيَّايَ (فَارْهَبُونِ /فَاتَّقُونِ /فَاعْبُدُونِ)
وهو تكملةآية ( 40 ) من سورة البقرةقال تعالى" يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِيأَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَفَارْهَبُونِ (40) وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ وَلاتَكُونُوا أَوَّلَ كَافِر بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاًوَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41)يحصل لبس عند الكثير متى نقولوَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ" وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ" ؟وجاءت فيموضع آخر (( فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ))
كيفية التفريق بينهم
*جاءت في موضعين"فَارْهَبُونِ "
1- آية ( 40 ) من سورة البقرة .يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِيأَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَفَارْهَبُونِونربطها بأنفي الآية وردت فيها كلمتين فيهاحرف الهاء (عَهْدِي،عَهْدِكُمْ)
2- *وجاءت"وَإِيَّايَفَاتَّقُونِ " في موضع واحدوهو آية (41) من سورة البقرة (( وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْوَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِر بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاًوَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ)) نربطها بكلمةقليلا . لأن فيهاحرف القاف اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِوَالصَّلَاةِ..............
((أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَأَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَۚأَفَلَاتَعْقِلُونَ(44) وَاسْتَعِينُوابِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِۚوَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّاعَلَى الْخَاشِعِينَ (45)))سورة البقرة((فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَاتَكْفُرُونِ (152)يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوابِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِۚإِنَّ اللَّهَ مَعَالصَّابِرِينَ (153)))سورة البقرةآيتان في كتاب الله جاء فيها الأمر ((َاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِوَالصَّلَاةِ)) وكلاهما وردتفي سورة البقرة .
ختمتالآية الأولى منهما ((وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَىالْخَاشِعِينَ)) ، وجاء فيها ((وَاسْتَعِينُوابِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)) بالواولأنها جاءت بداية الآيةونربطها بختام الآية ((وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَىالْخَاشِعِينَ)) والآية الثانية لما بدأت بالنداء للمؤمنين ختمت ((إِنَّاللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)) وجاء فيها ((اسْتَعِينُوابِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)) بدونواولأنها لم تكن في بداية الآية وأيضانربطها بختام الآية التي لم يسبقها واو ((إِنَّاللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ))
* مُلَاقُو رَبِّهِمْ / مُلَاقُوا اللَّهِ((وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِوَالصَّلَاةِۚوَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)الَّذِينَيَظُنُّونَأَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْوَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ(46))) سورة البقرة((فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُبِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَر فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُفَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَغُرْفَةً بِيَدِهِۚفَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْۚفَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُقَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِۚقَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَأَنَّهُمْمُلَاقُوا اللَّهِكَمْ مِنْ فِئَة قَلِيلَة غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةًبِإِذْنِ اللَّهِۗوَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ))) سورة البقرة (249)
آية (54) من سورة البقرة ((وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِيَا قَوْمِإِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰبَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْفَتَابَ عَلَيْكُمْۚإِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ))
2- 2) آية (67) من سورة البقرة (( وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِإِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْتَذْبَحُوا بَقَرَةًۖقَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًاۖقَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْأَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ))
( وإذ أخذ نا))
2- 2) آية (67) من سورة البقرة (( وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِإِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْتَذْبَحُوا بَقَرَةًۖقَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًاۖقَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْأَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ))
( وإذ أخذ نا))
(وَإِذْ أَخَذْنَامِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَخُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّة وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (البقرة : 63 )(وَإِذْأَخَذْنَامِيثَاقَ بَنِيإِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِيالْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناًوَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاًمِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ (البقرة : 83 )(وَإِذْ أَخَذْنَامِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَاءكُمْ وَلاَتُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ (البقرة : 84 )(وَإِذْأَخَذْنَامِيثَاقَكُمْوَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّة وَاسْمَعُواْقَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَبِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْمُّؤْمِنِينَ (البقرة : 93
وما الله / وما ربك ( بغافل عما ) تعملون/ يعملون(.......وَمَا اللّهُ بِغَافِلعَمَّا تَعْمَلُونَ )وردت فيالآيات}البقرة 74-85-140-149 –ال عمران99{(......وَمَا اللّهُ بِغَافِل عَمَّا يَعْمَلُون)وردت مرة واحدة فقط في البقرة 144َوهي الأقلانتشارا
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَتَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناًوَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَىوَالْمَسَاكِينِوَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّتَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ (البقرة : 83 ) (لَّيْسَ الْبِرَّ أَنتُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْآمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَوَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَىوَالْمَسَاكِينَوَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِيالرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْإِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِأُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (البقرة : 177 )
إلا (قليلا /قليل ) منكم – منهم(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَتَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِيالْقُرْبَىوَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْالصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْإِلاَّ قَلِيلاًمِّنكُمْوَأَنتُم مِّعْرِضُونَ (البقرة : 83 )(اَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِيإِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَامَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَعَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّاكُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْإِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْوَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (البقرة : 246 )فلايخفف عنهم العذاب ولا هم (ينصرون / ينظرون )(اُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَابِالآَخِرَةِفَلاَ يُخَفَّفُعَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْيُنصَرُونَ (البقرة : 86 )- لم ترد (اُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَابِالآَخِرَةِ) في القران الاهذه المرة وهي ايضا الوحيدة التي ورد فيها (فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُوَلاَ هُمْيُنصَرُونَ) بالصاد أماباقي المواضع (لاَ يُخَفَّفُعَنْهُمُ الْعَذَابُوَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ).(خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُوَلاَ هُمْيُنظَرُونَ (البقرة : 162 )
وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْأَيْدِيهِمْوَاللَّهُ عَلِيمٌبِالظَّالِمِينَ)) (95)سورةالبقرة2/ (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَمِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيّ لَهُمْ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُقَاتِلْفِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِتَالُأَلاَّ تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِوَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمْالْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْوَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ)) (246)سورة البقرة
وما الله / وما ربك ( بغافل عما ) تعملون/ يعملون(.......وَمَا اللّهُ بِغَافِلعَمَّا تَعْمَلُونَ )وردت فيالآيات}البقرة 74-85-140-149 –ال عمران99{(......وَمَا اللّهُ بِغَافِل عَمَّا يَعْمَلُون)وردت مرة واحدة فقط في البقرة 144َوهي الأقلانتشارا
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَتَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناًوَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَىوَالْمَسَاكِينِوَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّتَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ (البقرة : 83 ) (لَّيْسَ الْبِرَّ أَنتُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْآمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَوَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَىوَالْمَسَاكِينَوَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِيالرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْإِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِأُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (البقرة : 177 )
إلا (قليلا /قليل ) منكم – منهم(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَتَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِيالْقُرْبَىوَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْالصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْإِلاَّ قَلِيلاًمِّنكُمْوَأَنتُم مِّعْرِضُونَ (البقرة : 83 )(اَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِيإِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَامَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَعَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّاكُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْإِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْوَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (البقرة : 246 )فلايخفف عنهم العذاب ولا هم (ينصرون / ينظرون )(اُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَابِالآَخِرَةِفَلاَ يُخَفَّفُعَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْيُنصَرُونَ (البقرة : 86 )- لم ترد (اُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَابِالآَخِرَةِ) في القران الاهذه المرة وهي ايضا الوحيدة التي ورد فيها (فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُوَلاَ هُمْيُنصَرُونَ) بالصاد أماباقي المواضع (لاَ يُخَفَّفُعَنْهُمُ الْعَذَابُوَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ).(خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُوَلاَ هُمْيُنظَرُونَ (البقرة : 162 )
وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْأَيْدِيهِمْوَاللَّهُ عَلِيمٌبِالظَّالِمِينَ)) (95)سورةالبقرة2/ (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَمِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيّ لَهُمْ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُقَاتِلْفِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِتَالُأَلاَّ تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِوَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمْالْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْوَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ)) (246)سورة البقرة
ملاحظة جانبية :في قولهتعالى : (وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِمُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَكَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَىالْكَافِرِينَ (البقرة : 89 )البعض يخطىء عندما يقرأ (وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِمُصَدِّقٌ) فيقول (مصدقا) ولكن ينتبه الى ان الكتاب مرفوعة فيكون مصدقمرفوع ايضا لأنه صفة .
: وللكافرين عذاب مهين / وللكافرين عذاب أليم(فِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَنيَكْفُرُواْ بِمَا أنَزَلَ اللّهُ بَغْياً أَن يُنَزِّلُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَآؤُواْ بِغَضَب عَلَى غَضَبوَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ (البقرة : 90 )(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْرَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُواْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (البقرة : 104 )- هذه الآيتين قربتين من بعضهما فيحصل فيهما لبس بين عذاب مهين أو عذابأليمالعلامة: انه في المرة الاولى جاء في الاية غضب على غضب فيكون الغضبزائد فيكون العذاب مهين .وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُالطُّورَخُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّة وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَاوَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْبِهِإِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْمُّؤْمِنِينَ (البقرة : 93 )(قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُالدَّارُ الآَخِرَةُ عِندَ اللّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُاْالْمَوْتَإِن كُنتُمْصَادِقِينَ (البقرة : 94 )- الايتان متتاليتان في الآية الأولى ذكر فيها (إيمانكم ) وختمت ( إِن كُنتُمْمُّؤْمِنِينَ)- في الآية الثانية جاء فيهافَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ فختمتإِن كُنتُمْ صَادِقِينَ وهذا تحديللكافرين في طلبهم الموت .جاءتهم / جاءهم (البينات )ورد قوله تعالى (مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُالْبَيِّنَاتُ)(..........وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُمِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُالْبَيِّنَاتُبَغْياًبَيْنَهُمْ ......)(البقرة : 213 )َ(........ولَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِممِّن بَعْدِمَاجَاءتْهُمُالْبَيِّنَاتُوَلَـكِنِاخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ .....)(البقرة : 253 )ويذرون أزواجا ( يتربصن / وصية )(وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَأَزْوَاجاًيَتَرَبَّصْنَبِأَنفُسِهِنَّأَرْبَعَةَأَشْهُر وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّفَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِيأَنفُسِهِنَّبِالْمَعْرُوفِوَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (البقرة : 234 )(وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَأَزْوَاجاًوَصِيَّةًلِّأَزْوَاجِهِممَّتَاعاًإِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاج فَإِنْ خَرَجْنَفَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَأَنفُسِهِنَّمِنمَّعْرُوفوَاللّهُ عَزِيزٌحَكِيمٌ (البقرة : 240 )- هاتان آيتان في ربع ( [