كيفية إنشاء الفاتورة الإلكترونية في 5 خطوات فقط

كيفية إنشاء الفاتورة الإلكترونية في 5 خطوات فقط A-o-ao10

ماذا نعني بالفاتورة الإلكترونية؟
​​​لتوضيح تعريف الفاتورة الإلكترونية بمعنى أكثر دقة، علينا التعرف أولًا على معنى الفوترة الإلكترونية.

والفوترة الإلكترونية هي إجراء يقوم  بتحويل إصدار الفواتير العادية إلى إلكترونية بدلًا من إصدارها بصورتها الورقية .وتسمح المنظومة بمبادلة الفواتير والإشعارات سواء كانت تلك الفواتير مدينة أودائنة، وتقوم بمعالجتها بصيغة إلكترونية منسقة بين البائع والمشتري، وبنظام إلكتروني متكامل.

ما هي الفاتورة الإلكترونية؟
نعني بالفاتورة الإلكترونية الفاتورة التي يتم إصدارها والقيام بحفظها بصيغة إلكترونية منسقة  عبر نظام إلكتروني وتحتوي على كافة متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا يمكن اعتبار الفاتورة المكتوبة بواسطة خط اليد أو التي تم تصويرها بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية.

الفواتير الضريبية
نجد أنّ الفواتير الضريبية تنقسم إلى نوعين هما ،الفاتورة الضريبية، والفاتورة الضريبية المبسطة.

أولًا: الفاتورة الضريبية
هي الفاتورة التي يتم إصدارها في الغالب بواسطة منشأة إلى منشأة أخرى، وتحتوي على جميع عناصر الفاتورة الضريبية المطلوبة.

كيفية إنشاء الفاتورة الإلكترونية في 5 خطوات فقط 111

ثانيًّا: الفاتورة الضريبية المبسطة
هي الفاتورة التي يتم إصدارها في الغالب عن طريق منشأة إلى أحد الأفراد، وتحتوي على العناصر الرئيسية المطلوبة للفاتورة الضريبية المبسطة.​

ما هي خطوات المرحلة الأولى لإصدار الفاتورة الإلكترونية؟
إصدار الفاتورة الإلكترونية من البائع.
القيام بحفظ الفاتورة إلكترونيًا.
يتم تسليم المشتري النسخة الخاصة به من الفاتورة الإلكترونية.
ما هي خطوات المرحلة الثانية لإصدار الفاتورة الإلكترونية؟
كما ذكرنا سابقًا فإنّ هناك نوعين من الفواتير في المرحلة الثانية: الفاتورة الضريبية المبسطة، والفاتورة الضريبية، وتختلف خطوات إصدار واعتماد كل واحدة منهما كالآتي:

الفاتورة الضريبية المبسطة بين منشأة ومستهلك
يتم إصدار الفاتورة الإلكترونية من جانب البائع، مع اشتراط التأكد من الوفاء بكل مستلزمات الفاتورة الضريبية المبسطة.
أن تتم مشاركة المشتري نسخةً من الفاتورة الضريبية المبسطة.
القيام بحفظ الفاتورة إلكترونيًا.
القيام بمشاركة الفاتورة مع هيئة الزكاة عبر منصة فاتورة، في مدة لا تتعدى 24 ساعة.
الفاتورة الضريبية بين منشأة ومنشأة أخرى
إصدار الفاتورة الإلكترونية من جانب البائع، مع اشتراط التأكد من وجود كل متطلبات الفاتورة الضريبية بها.
القيام بمشاركة الفاتورة مع هيئة الزكاة عبر منصة فاتورة حتى يتم اعتمادها من جانب الهيئة.
إعادة إرسال الفاتورة من جانب الهيئة إلى البائع بعد القيام باعتمادها.
أن يقوم المشتري بإرسال نسخة مقروءة من الفاتورة الضريبية للبائع .
أن يتم حفظ الفاتورة إلكترونيًا.
ما هي الحقول المطلوبة للفاتورة الضريبية المبسطة للمرحلة الثانية؟
هناك حقول تم فرضها منذ بداية المرحلة الأولى وهي:
عنوان الفاتورة، ويعنون بـ فاتورة ضريبية مبسطة.
التاريخ والوقت الخاص بإصدار الفاتورة.
رقم الفاتورة التسلسلي.
معلومات البائع.
معلومات المشتري.
رمز الاستجابة السريعة QR Code.
عنوان المتجر.
رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة.
وهناك حقول تمت إضافتها في المرحلة الثانية وهي:
مبلغ خاص بكل منتج شاملًا ضريبة القيمة المضافة.
إجمالي المبلغ الكلي للفاتورة، شامل ضريبة القيمة المضافة.
مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية
المرحلة الأولى
تمّ تطبيق الفوترة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية على مرحلتين، المرحلة الأولى وهي مرحلة الإصدار والحفظ، انطلقت تلك المرحلة في يوم 4 ديسمبر من العام 2021م، وشملت كل الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية، وكل من يقوم إنابة عن المكلف بإصدار الفاتورة.

المرحلة الثانية
أما المرحلة الثانية، فقد ابتدأت منذ يوم الأول من يناير من عام 2023 م، وذلك بشكل مرحلي، بحيث تتوافق جميع الفواتير الإلكترونية التي يتم إصدارها مع نظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وفقًا للصيغة الإلكترونية المطلوبة.​​

وتم إطلاق اسم مرحلة الربط والتكامل على المرحلة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك .

وتقوم هذه المرحلة بمهمة ربط الأنظمة المختلفة المزوِّدة لخدمات الفوترة الإلكترونية بنظام هيئة الزكاة، وذلك من خلال منصة تابعة للهيئة “منصة فاتورة”؛ وذلك بغرض تسهيل تداول البيانات، واعتماد الفواتير والضرائب، والتأكد من صحة بياناتها من عدمه.

كيفية إنشاء الفاتورة الإلكترونية في 5 خطوات فقط A-o-ao11

تطوير منصة فاتورة
أهداف عديدة أدت إلى الحاجة لتطوير منصة فاتورة وإطلاق النسخة الثانية منها. وتتمثل تلك الأهداف في إعداد نظام فوترة إلكتروني يكون خاصًا فقط  بالمستخدم وذلك من خلال إصدار معرف ختم للمستخدم يحمل تشفيرًا جديدًا في طابعه ، أو أن يكون للمستخدم الخيار في تجديد المعرّف الحالي أو إلغائه.

ويملك المستخدم كذلك إمكانية القيام باستعراض الأجهزة المرتبطة بالمنصة.

ما هي الشركات المستهدفة بالمرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية؟

للتعرف على الشركات المستهدفة  وقراءة باقى الموضوع من هنا

ويمكنكم طلب تجربة النسخة التجربية لبرامج مداك
وكذلك التعرف على الباقات واسعار البرامج المحاسبية
للمزيد من التفاصيل والاستفسار تواصل معنا الآن على رقم : 
0547933935