منتديات عرب مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عرب مسلمدخول

descriptionشرح زمن المضارع البسيط Simple Present Tense Emptyشرح زمن المضارع البسيط Simple Present Tense

more_horiz
شرح زمن المضارع البسيط Simple Present Tense %D8%B4%D8%B1%D8%AD-%D8%AF%D8%B1%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B3%D9%8A%D8%B7

شرح قاعدة المضارع البسيط :

يُعتبر زمن المضارع البسيط من أكثر الأزمنة استخداماً في اللغة الإنجليزية، حيث يُستخدم للتعبير عن الأفعال التي تحدث بشكل مستمر أو متكرر في الحاضر، أو الحقائق العامة التي لا تتغير مثل الظواهر الطبيعية والمعلومات العامة. في هذه المقالة سنتحدث بشكل مفصل عن زمن المضارع البسيط وكيفية استخدامه وتصريف الأفعال فيه.

تركيب زمن المضارع البسيط:

تُكوّن جُملة المضارع البسيط من الفاعل والفعل المضارع ويُمكن إضافة ظرف زماني لتحديد وقت الحدث. ويتم تصريف الأفعال في المضارع البسيط بإضافة حرف s أو es إلى نهاية الفعل للفاعل مع الضمائر الأتية(He, She, It)، ويتم استخدام الصيغة الأساسية للفعل مع باقي الضمائر (I, You, We, They). على سبيل المثال:
  • I play football every day. (ألعب كرة القدم كل يوم)

• She works as a doctor. (هي تعمل كطبيبة)

• They live in London. (يعيشون في لندن)

لاحظ أنه في الجُملة الثانية والثالثة، تم إضافة حرف s إلى نهاية الفعل work و live لأن الفاعل هو she و they، في حين تم استخدام الصيغة الأساسية للفعل play لأن الفاعل هو I.
استخدامات زمن المضارع البسيط:
1- للتحدث عن العادات والروتينات اليومية: يُستخدم المضارع البسيط للتحدث عن الأشياء التي يفعلها الفرد بشكل متكرر، مثل:
[list="color: rgb(0, 0, 0); font-family: \"Times New Roman"; font-size: medium;"][*]I brush my teeth twice a day. (أنا أفرش أسناني مرتين في اليوم)

[*]He drinks coffee in the morning. (هو يشرب قهوة في الصباح)

[*]We watch a movie every Friday night. (نشاهد فيلم كل ليلة جمعة)

[/list]
2-يمكن استخدام المضارع البسيط للتحدث عن الأحداث الدائمة أو الحقائق العامة. وفي هذه الحالة، يستخدم الفعل بصيغته الأساسية دون أي تعديلات، كما في الأمثلة التالية:
[list="color: rgb(0, 0, 0); font-family: \"Times New Roman"; font-size: medium;"][*]The sun rises in the east. (الشمس تشرق من الشرق)

[*]Water boils at 100 degrees Celsius. (يغلي الماء عند درجة حرارة 100 درجة مئوية)

[*]The earth revolves around the sun. (الأرض تدور حول الشمس)

[/list]
يمكن تصريف الأفعال في المضارع البسيط باستخدام الضمائر المختلفة وذلك حسب الضرورة. وفي الجدول التالي يمكن الاطلاع على تصريف الفعل “to be” و “to work” في المضارع البسيط للضمائر المختلفة:

[th]الضمائر[/th][th]الفعل “to be”[/th][th]الفعل “to work”[/th]
Iamwork
Youarework
He/She/Itisworks
Wearework
Theyarework

ويجب الانتباه إلى أن هناك بعض الأفعال التي يتم تصريفها بشكل مختلف في المضارع البسيط، مثل الأفعال التي تنتهي بـ s أو es مثل “to go” و “to do”. ويتم تصريف هذه الأفعال كما يلي:

[th]الضمائر[/th][th]الفعل “to go”[/th][th]الفعل “to do”[/th]
Igodo
Yougodo
He/She/Itgoesdoes
Wegodo
Theygodo

وبإمكاننا استخدام الأفعال التي تتطلب التصريف بشكل مختلف في المضارع البسيط مع الضمائر المختلفة كما يلي:
[list="color: rgb(0, 0, 0); font-family: \"Times New Roman"; font-size: medium;"][*]I always go to the gym in the morning (أذهب دائمًا إلى الصالة الرياضية في الصباح)

[*]She does her homework every day(تقوم بعمل واجباتها كل يوم)

[/list]
باختصار، يُعد المضارع البسيط من الأزمنة الأساسية في اللغة الإنجليزية، وهو يستخدم بشكل واسع في الحديث اليومي والكتابة الرسمية. ويعتبر استخدامه سهلاً، إذ يمكن استخدامه للتحدث عن الأحداث التي تتكرر بشكل مستمر في الحاضر، كما يمكن استخدامه للتحدث عن الحقائق العامة والحقائق العلمية.
علاوة على ذلك، فإن تعلم تصريف الأفعال في المضارع البسيط يمكن أن يساعدك على تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية وتعزيز قدرتك على التواصل بطريقة فعالة.
باختصار، المضارع البسيط هو زمن أساسي في اللغة الإنجليزية، ويجب على المتعلمين الجدد للغة الإنجليزية تعلم استخدامه وتصريف الأفعال فيه بشكل صحيح. وعندما يتم تطبيقه بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يساعد على تحسين فهمك للغة وتعزيز قدرتك على التواصل بطريقة فعالة .
يمكنك زيارة موقع لينكاوي لتعلم اللغة الأنجليزية

اختبر نفسك :

1-Which of the following is a correct sentence in the Simple Present tense?
a) He will be playing football tomorrow.
b) I have eaten breakfast already.
c) They study hard for their exams.
d) She is going to the beach next weekend.
2-Which of the following verbs needs an -s added to the end in the third person singular form of the Simple Present tense?
a) play
b) run
c) eat
d) read
3-Which of the following is a negative sentence in the Simple Present tense?
a) She studies every day.
b) We always eat pizza on Fridays.
c) They go to the gym in the morning.
d) I don’t like coffee.
4-Which of the following is an interrogative sentence in the Simple Present tense?
a) They speak Spanish fluently.
b) We often visit our grandparents.
c) Do you watch TV every day?
d) She sings beautifully.
5-Which of the following is a correct sentence in the Simple Present tense?
a) They are playing tennis right now.
b) I will be studying for my exam tonight.
c) He has already finished his homework.
d) She walks to work every morning.
6-Which of the following is the correct third person singular form of the verb “to watch” in the Simple Present tense?
a) watch
b) watches
c) watched
d) watching
7-Which of the following is a correct sentence in the Simple Present tense?
a) I am meeting my friends later tonight.
b) He has been traveling for two weeks.
c) We always have a barbecue on Sundays.
d) They were playing basketball yesterday.
8-Which of the following is the correct negative form of the sentence “She eats vegetables every day” in the Simple Present tense?
a) She doesn’t eat vegetables every day.
b) She don’t eat vegetables every day.
c) She not eat vegetables every day.
d) She isn’t eating vegetables every day.
9-Which of the following is a question tag that can be added to the sentence “You like ice cream” in the Simple Present tense?
a) do you?
b) isn’t it?
c) will you?
d) have you?
10-Which of the following is a correct sentence in the Simple Present tense?
a) We went to the beach last weekend.
b) They will be arriving soon.
c) She reads a book every night before bed.
d) He is running a marathon next month.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد