نظمت الجامعة الإفريقية العالمية بالعاصمة السودانية الخرطوم أيام (15-17 ديسمبر 2011م) مؤتمراً دوليًّا، تحت عنوان: (القرآن الكريم ودوره في بناء الحضارة الإنسانية)، وذلك بمناسبة مرور أربعة عشر قرناً ميلاديًّا على نزوله. وقد عُقد المؤتمر تحت رعاية رئيس الجمهورية السودانية السيد عمر البشير، وناب عنه النائب الأول لرئيس الجمهورية السيد علي عثمان محمد طه.
أهداف المؤتمر
سعى المؤتمر إلى تحقيق الأهداف التالية:
أولاً: جمع العلماء والمفكرين حول مائدة القرآن الكريم بمناسبة مرور أربعة عشر قرناً ميلاديًّا على نزوله.
ثانياً: الكشف عما يتضمنه القرآن الكريم من مظاهر الإعجاز في العلوم الطبيعية، والرياضية، والإنسانية.
ثالثاً: إظهار ما في القرآن الكريم من قيم إيمانية، وتربوية، وأخلاقية ترتقي بسلوك الإنسان.
رابعاً: بيان ما في القرآن الكريم من أحكام، ومبادئ، وتشريعات تهتدي بها الإنسانية.
خامساً: إبراز تنوع الدراسات القرآنية وأثرها في العلوم العربية والإسلامية.
سادساً: توضيح جوانب الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم.
محاور المؤتمر
سعى إلى المؤتمر إلى بحث ثمانية محاور، تحت كل محور منها محاور فرعية على النحو التالي:
المحور الأَول: الرؤية التوحيدية في بناء العقل العلمي في القرآن، ومحاوره الفرعية:
- العلم والعلماء في القرآن الكريم.
- الحوار القرآني مع غير المسلمين.
- توحيد العقيدة في القرآن الكريم.
- بناء العقل العلمي في القرآن الكريم.
المحور الثاني: علوم القرآن الكريم، ومحاوره الفرعية:
- القرآن الكريم واللغة العربية (التطور الفني للحرف القرآني وطباعته).
- القراءات، والروايات، والتجويد ومشاهير القراء.
- عظمة القرآن الكريم في تنوع تفاسيره.
- ترجمات معاني القرآن الكريم.
المحور الثالث: نظم تعليم القرآن الكريم في العالم، ومحاوره الفرعية:
- الخلاوى ودورها في النهضة الإنسانية.
- المدارس القرآنية في جزيرة العرب والشام.
- المدارس القرآنية في إفريقيا وآسيا.
- المدارس القرآنية وسط الأقليات في المجتمعات الغربية.
- تجارب مختارة.
المحور الرابع: الدراسات القرآنية في العالم المعاصر، ومحاوره الفرعية:
- المستشرقون والقرآن الكريم.
- القرآن الكريم في الكتاب المدرسي.
- القرآن الكريم في مطلوبات الجامعات.
- القرآن الكريم والدعوة.
المحور الخامس: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، ومحاوره الفرعية:
- الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (العلوم الطبية).
- الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (العلوم الطبيعية والرياضية).
- الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (العلوم الإنسانية).
المحور السادس: الأخلاق في القرآن الكريم، ومحاوره الفرعية:
- أخلاق الرسل عليهم الصلاة والسلام.
- أخلاق الصحابة رضوان الله عليهم في القرآن.
- أخلاق غير المسلمين في القرآن.
المحور السابع: الأحكام في القرآن الكريم، ومحاوره الفرعية:
- الأحكام الدولية في القرآن الكريم.
- أحكام العبادة في القرآن الكريم.
- أحكام المعاملات في القرآن الكريم.
المحور الثامن: أثر القرآن في الحضارة الإنسانية، ومحاوره الفرعية:
- أثر القرآن الكريم في الفكر الإنساني.
- القرآن الكريم والحضارة.
- حقوق الإنسان في القرآن الكريم.
المحور التاسع: التربية والقرآن الكريم، ومحاوره الفرعية:
- فلسفة التربية في القرآن الكريم.
- المفاهيم التربوية في القرآن الكريم.
- القيم التربوية في القرآن الكريم.
- أساليب التربية في القرآن.
المشاركون في المؤتمر
شارك في المؤتمر العديد من العلماء والدعاة والباحثين والدارسين من المملكة العربية السعودية، ومصر، والجزائر، وسوريا، والمغرب، والسنغال، ونيجيريا، وساحل العاج، وجنوب أفريقيا، وتنزانيا، وتشاد، وماليزيا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى السودان.
الأوراق التي قُدِّمت في المؤتمر
قُدِّمت في المؤتمر ستون ورقة باللغة العربية، وأربعة أوراق باللغة الإنجليزية، هي وَفْق التالي:
- ضبط الإعجاز العلمي في القرآن الكريم: عبد الله عبد العزيز المصلح/الهيئة العالمية للإعجاز العلمي.
- التواؤم بين العلوم القرآنية والعلوم الكونية: علي الطاهر شرف الدين/السودان.
- البصمة اللونية في الإعجاز العلمي: عمر عبد العزيز/جامعة الرباط.
- الحوار مع غير المسلمين من منظور قرآني: محمد السيد عمر/مصر.
- الأسس القرآنية للفكر التوحيدي لمدارس العقيدة وعلم الكلام: قاسم جاخاتي/السنغال.
- الحوار الإعلامي في القرآن الكريم مع غير المسلم (دراسة تأصيلية): أيمن محمد عبد القادر/السنغال.
- خصائص الحوار وأساليبه في القرآن الكريم: عثمان علي حسن/السودان.
- التدبر في القرآن: أهميته، أسبابه، فوائده، موانعه: علي هارون محمد/نيجريا.
- الترجمات العبرية لمعاني القرآن الكريم (التاريخ، الأهداف، الإشكالات): أحمد صلاح البهنسي/مصر.
- نظرية لسانيات النص في دراسات علوم القرآن (رؤية تأصيلية): رشيد عمران/الجزائر.
- أثر القرآن الكريم في لغات الشعوب الناطقة بغير العربية دراسة خاصة بلغة الهوسا: أيوب شيخ أحمد رفاعي/نيجريا.
- استخدام النشء المسلم للتقنيات الحديثة في تعليم القرآن الكريم: محمد علام أحمد/السودان.
- المدارس القرآنية ودورها في بناء الثقافة الإسلامية في شرق إفريقيا (زنجار نموذجاً): عيسى زيدي/تنزانيا.
- نظام تعليم القرآن الحديث ودوره في إجادة القراءة في شرق إفريقيا: ثاني موسى اياغي/نيجريا.
- الخلاوي ودورها في تعليم القرآن ببلاد السودان وأثر ذلك في النهضة الإنسانية (خلاوي الغبش نموذجاً): محمد الناير علي الناير/السودان.
- العلاقة العامة في خلاوي القرآن الكريم في السودان: عبد الحميد البشري/السودان.
- مشروع النبأ العظيم لبلاغ رسالة القرآن الكريم بمكة المكرمة (دراسة تطبيقية): محمد بن عبد الله الربيعة/السعودية.
- المناهج الدعوية في القرآن الكريم: معاذ محمد عبد الله البيانوني/السعودية.
- القرآن الكريم والدعوة: محمد أبو الفتوح البيانوني/سوريا.
- السرد التاريخي في القرآن الكريم: السماني النصري محمد/السودان.
- المنهج التاريخي في القرآن الكريم: دراسة تطبيقية على الأجزاء الثلاثة الأخيرة من القرآن: عبد المنعم يوسف عبد الحفيظ/ السودان.
- نظم تدريس القرآن الكريم وعلومه في منطقة جنوب شرق آسيا: دراسة وصفية تحليلية: عثمان محمد عثمان/السودان.
- المدارس القرآنية في نيجريا: الطاهر محمد داود/نيجريا.
- دور تحفيظ القرآن الكريم في كوت دايفوار: باميا يوسف/ساحل الحاج.
- إمام دار الهجرة في القراءة والإقراء (نافع بن أبي نعيم المدني) سيرته والتعريف بقراءته: محمد توم حامد.
- المقرئ الشيخ القوني (حسن عمر) ودوره في نشر القراءات في وسط أفريقيا: القوني إدريس أحمد عثمان/تشاد.
- التعليم القرآني والسياسات الحكومية في شمال نيجيريا: نظرة تاريخية: محمد كياري/نيجريا.
- قضية الألفاظ غير العربية في القرآن الكريم في ضوء علم اللغة الحديث: كمال محمد جاه الله/السودان.
- من مطاعن الحداثين حول دراسة النص القرآني وطرق الرد عليهم: عبد النور محمد الماحي/السودان.
- حركة تفسير القرآن الكريم وترجمة معانيه إلى لغات: ادمبامبا/ساحل العاج.
- العلاقات الدولية وتطبيقاتها العملية في القرآن الكريم: إبراهيم محمد أحمد البولة/السودان.
- حقوق المرأة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ضوء ما جاء في القرآن الكريم: تهاني إبراهيم محمد/السودان.
- الأصول القرآنية وحرية التعبير ومكانة التشريعات الوضعية منها: باعزيز علي الفكي/السودان.
- المبادئ الإنسانية لحماية حقوق الإنسان أثناء النـزعات المسلحة في القرآن الكريم والقانون الدولي الإنساني: بدر الدين عبد الله حسن/السودان.
- القرآن في الخارطة المعرفية وحركة الإصلاح في الأمة: حسان عبد الله حسان/مصر.
- أصول المعاملات المالية والاقتصادية في القرآن الكريم: المعز بالله صالح البلاغ/السودان.
- القضايا الاقتصادية في المجتمع المسلم: يوسف خميس أبو فارس/السودان.
- الأزمة الاقتصادية العالمية والحل القرآني {يمحق الله الربا ويربي الصدقات}: محمد نور علي عبد الله/السودان.
- خصائص الأحكام تطبيقاً على العبادات: علي عبد الله محمد/السودان.
- التنوع البشري: مبارك محمد علي المجذوب/السودان.
- الإعجاز الكوني للقرآن الكريم (حقائق كونية جديدة تشهد على إعجاز القرآن في هذا العصر): عبد الدائم الكحيل/سوريا.
- الإعجاز العلمي في قوله تعالى: {إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون}: عز الدين قشنيط/الجزائر.
- الإعجاز العلمي في الإحصاء وأهميته وشموله: سراج عثمان عمر/السودان.
- مراحل تكوين الجنين والطب الحديث في ضوء الإشارات القرآنية: مبيوع مصطفى عبد الوهاب/السودان.
- إعجاز القرآن الكريم العلمي في علوم الرياضيات: جمال الدين محمد مصطفى/السودان.
- القلب في القرآن الكريم (طبيعته، خصائصه، مهامه الوجدانية): محمد حسن أحمد سنادة/السودان.
- تاريخ علم الإعجاز القرآني: أحمد حسن عمر/السودان.
- الإعجاز العلمي الحديث للأشجار في القرآن الكريم (دراسة خاصة بالزيتون واليقطين): عبد المجيد عبد الرحيم الحاج/السودان.
- فلسفة التربية في ضوء القرآن الكريم (الرؤية الشاملة للإنسان): عمر أحمد سعيد/السودان.
- مضامين التربية البيئية في القرآن الكريم: محمد علم الدين معروف/السودان.
- المفاهيم التربوية في القرآن الكريم واستراتيجية تعلمها في مادة الأحياء بالتعليم العام في السودان: عبد الرحيم أحمد سالم/السودان.
- مبادئ تربية الأطفال في القرآن الكريم: محيي الدين عبد الرحيم/السودان.
- خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم: أميمة علوب محمد/السودان.
- أساليب التربية في القرآن الكريم دراسة خاصة بأسلوب الترغيب والترهيب: أحمد الريح يوسف أحمد/السودان.
- القيم التربوية في القرآن الكريم (تربية القلوب نموذجاً): إدريس علي الطيب/السودان.
- أخلاق الصحابة في القرآن الكريم: حسن علي الشايقي/السودان.
- القيم الاجتماعية في القرآن الكريم: تهاني وداعة عثمان/السودان.
- الأخلاق في القرآن الكريم مرتكز لبناء الحضارة الإنسانية: حسنات عوض ساتي/السودان.
التوصيات
من أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر ما يلي:
1- إنشاء مراكز لدراسة القرآن الكريم في جامعات العالم الإسلامي، بغرض التعمق في فهم القرآن الكريم، بعيداً عن الغلو والتطرف، والقدرة على بناء العقل والاجتهاد والحوار.
2- اتخاذ البحوث المقدمة في المؤتمر نواة لإنشاء مركز دراسة القرآن الكريم المتعمق في فهم القرآن. ودعا المؤتمر حكومة السودان لأخذ زمام المبادرة في هذا الاتجاه، وذلك باتخاذ الخطوات الأولى لإنشاء هذا المركز بجامعة إفريقيا العالمية.
3- الاستفادة من أدب الحوار في القرآن الكريم؛ لإيجاد الأرضية المشتركة مع أصحاب الديانات الأخرى، وتقوية الحوار مع الآخر بقصد العيش المشترك.
4- إنشاء شبكة الروابط العالمية لخدمة القرآن الكريم، ولا سيما في مناطق الأقليات ونواحي إفريقيا وآسيا.
5- ترجمة البحوث والكتب المتميزة عن القرآن الكريم إلى لغات الشعوب المسلمة واللغات العالمية، والاهتمام بتوزيع ترجمة معانيه لمختلف الألسن واللغات.
6- إنشاء مؤسسة للعناية بالمخطوطات والوثائق والدراسات القرآنية، جمعاً، وحفظاً، وصيانة، ودراسة، وترجمة، وإنشاء متحف للفن الإسلامي، تُحْشَد فيه نماذج تراثية معاصرة.
7- الاحتفاء بمؤسسات تعليم القرآن التقليدية، ودراستُها والمحافظة عليها تراثاً إنسانيًّا، تجدر العناية به وحفظه للأجيال القادمة.
8- العمل عل وضع منهج موحد لتعليم القرآن الكريم في العالم الإسلامي.
9- إنشاء وقف أو صندوق لتمويل ونشر البحوث المتميزة في مجالات العلوم الطبيعية والإنسانية المستندة إلى القرآن الكريم.
ملاحظة: (الخلاوي) جمع لكلمة (خلوة)، وتسمى في بعض الدول العربية: الزوايا، أو المدارس القرآنية، أو الكتاتيب.
أهداف المؤتمر
سعى المؤتمر إلى تحقيق الأهداف التالية:
أولاً: جمع العلماء والمفكرين حول مائدة القرآن الكريم بمناسبة مرور أربعة عشر قرناً ميلاديًّا على نزوله.
ثانياً: الكشف عما يتضمنه القرآن الكريم من مظاهر الإعجاز في العلوم الطبيعية، والرياضية، والإنسانية.
ثالثاً: إظهار ما في القرآن الكريم من قيم إيمانية، وتربوية، وأخلاقية ترتقي بسلوك الإنسان.
رابعاً: بيان ما في القرآن الكريم من أحكام، ومبادئ، وتشريعات تهتدي بها الإنسانية.
خامساً: إبراز تنوع الدراسات القرآنية وأثرها في العلوم العربية والإسلامية.
سادساً: توضيح جوانب الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم.
محاور المؤتمر
سعى إلى المؤتمر إلى بحث ثمانية محاور، تحت كل محور منها محاور فرعية على النحو التالي:
المحور الأَول: الرؤية التوحيدية في بناء العقل العلمي في القرآن، ومحاوره الفرعية:
- العلم والعلماء في القرآن الكريم.
- الحوار القرآني مع غير المسلمين.
- توحيد العقيدة في القرآن الكريم.
- بناء العقل العلمي في القرآن الكريم.
المحور الثاني: علوم القرآن الكريم، ومحاوره الفرعية:
- القرآن الكريم واللغة العربية (التطور الفني للحرف القرآني وطباعته).
- القراءات، والروايات، والتجويد ومشاهير القراء.
- عظمة القرآن الكريم في تنوع تفاسيره.
- ترجمات معاني القرآن الكريم.
المحور الثالث: نظم تعليم القرآن الكريم في العالم، ومحاوره الفرعية:
- الخلاوى ودورها في النهضة الإنسانية.
- المدارس القرآنية في جزيرة العرب والشام.
- المدارس القرآنية في إفريقيا وآسيا.
- المدارس القرآنية وسط الأقليات في المجتمعات الغربية.
- تجارب مختارة.
المحور الرابع: الدراسات القرآنية في العالم المعاصر، ومحاوره الفرعية:
- المستشرقون والقرآن الكريم.
- القرآن الكريم في الكتاب المدرسي.
- القرآن الكريم في مطلوبات الجامعات.
- القرآن الكريم والدعوة.
المحور الخامس: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، ومحاوره الفرعية:
- الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (العلوم الطبية).
- الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (العلوم الطبيعية والرياضية).
- الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (العلوم الإنسانية).
المحور السادس: الأخلاق في القرآن الكريم، ومحاوره الفرعية:
- أخلاق الرسل عليهم الصلاة والسلام.
- أخلاق الصحابة رضوان الله عليهم في القرآن.
- أخلاق غير المسلمين في القرآن.
المحور السابع: الأحكام في القرآن الكريم، ومحاوره الفرعية:
- الأحكام الدولية في القرآن الكريم.
- أحكام العبادة في القرآن الكريم.
- أحكام المعاملات في القرآن الكريم.
المحور الثامن: أثر القرآن في الحضارة الإنسانية، ومحاوره الفرعية:
- أثر القرآن الكريم في الفكر الإنساني.
- القرآن الكريم والحضارة.
- حقوق الإنسان في القرآن الكريم.
المحور التاسع: التربية والقرآن الكريم، ومحاوره الفرعية:
- فلسفة التربية في القرآن الكريم.
- المفاهيم التربوية في القرآن الكريم.
- القيم التربوية في القرآن الكريم.
- أساليب التربية في القرآن.
المشاركون في المؤتمر
شارك في المؤتمر العديد من العلماء والدعاة والباحثين والدارسين من المملكة العربية السعودية، ومصر، والجزائر، وسوريا، والمغرب، والسنغال، ونيجيريا، وساحل العاج، وجنوب أفريقيا، وتنزانيا، وتشاد، وماليزيا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى السودان.
الأوراق التي قُدِّمت في المؤتمر
قُدِّمت في المؤتمر ستون ورقة باللغة العربية، وأربعة أوراق باللغة الإنجليزية، هي وَفْق التالي:
- ضبط الإعجاز العلمي في القرآن الكريم: عبد الله عبد العزيز المصلح/الهيئة العالمية للإعجاز العلمي.
- التواؤم بين العلوم القرآنية والعلوم الكونية: علي الطاهر شرف الدين/السودان.
- البصمة اللونية في الإعجاز العلمي: عمر عبد العزيز/جامعة الرباط.
- الحوار مع غير المسلمين من منظور قرآني: محمد السيد عمر/مصر.
- الأسس القرآنية للفكر التوحيدي لمدارس العقيدة وعلم الكلام: قاسم جاخاتي/السنغال.
- الحوار الإعلامي في القرآن الكريم مع غير المسلم (دراسة تأصيلية): أيمن محمد عبد القادر/السنغال.
- خصائص الحوار وأساليبه في القرآن الكريم: عثمان علي حسن/السودان.
- التدبر في القرآن: أهميته، أسبابه، فوائده، موانعه: علي هارون محمد/نيجريا.
- الترجمات العبرية لمعاني القرآن الكريم (التاريخ، الأهداف، الإشكالات): أحمد صلاح البهنسي/مصر.
- نظرية لسانيات النص في دراسات علوم القرآن (رؤية تأصيلية): رشيد عمران/الجزائر.
- أثر القرآن الكريم في لغات الشعوب الناطقة بغير العربية دراسة خاصة بلغة الهوسا: أيوب شيخ أحمد رفاعي/نيجريا.
- استخدام النشء المسلم للتقنيات الحديثة في تعليم القرآن الكريم: محمد علام أحمد/السودان.
- المدارس القرآنية ودورها في بناء الثقافة الإسلامية في شرق إفريقيا (زنجار نموذجاً): عيسى زيدي/تنزانيا.
- نظام تعليم القرآن الحديث ودوره في إجادة القراءة في شرق إفريقيا: ثاني موسى اياغي/نيجريا.
- الخلاوي ودورها في تعليم القرآن ببلاد السودان وأثر ذلك في النهضة الإنسانية (خلاوي الغبش نموذجاً): محمد الناير علي الناير/السودان.
- العلاقة العامة في خلاوي القرآن الكريم في السودان: عبد الحميد البشري/السودان.
- مشروع النبأ العظيم لبلاغ رسالة القرآن الكريم بمكة المكرمة (دراسة تطبيقية): محمد بن عبد الله الربيعة/السعودية.
- المناهج الدعوية في القرآن الكريم: معاذ محمد عبد الله البيانوني/السعودية.
- القرآن الكريم والدعوة: محمد أبو الفتوح البيانوني/سوريا.
- السرد التاريخي في القرآن الكريم: السماني النصري محمد/السودان.
- المنهج التاريخي في القرآن الكريم: دراسة تطبيقية على الأجزاء الثلاثة الأخيرة من القرآن: عبد المنعم يوسف عبد الحفيظ/ السودان.
- نظم تدريس القرآن الكريم وعلومه في منطقة جنوب شرق آسيا: دراسة وصفية تحليلية: عثمان محمد عثمان/السودان.
- المدارس القرآنية في نيجريا: الطاهر محمد داود/نيجريا.
- دور تحفيظ القرآن الكريم في كوت دايفوار: باميا يوسف/ساحل الحاج.
- إمام دار الهجرة في القراءة والإقراء (نافع بن أبي نعيم المدني) سيرته والتعريف بقراءته: محمد توم حامد.
- المقرئ الشيخ القوني (حسن عمر) ودوره في نشر القراءات في وسط أفريقيا: القوني إدريس أحمد عثمان/تشاد.
- التعليم القرآني والسياسات الحكومية في شمال نيجيريا: نظرة تاريخية: محمد كياري/نيجريا.
- قضية الألفاظ غير العربية في القرآن الكريم في ضوء علم اللغة الحديث: كمال محمد جاه الله/السودان.
- من مطاعن الحداثين حول دراسة النص القرآني وطرق الرد عليهم: عبد النور محمد الماحي/السودان.
- حركة تفسير القرآن الكريم وترجمة معانيه إلى لغات: ادمبامبا/ساحل العاج.
- العلاقات الدولية وتطبيقاتها العملية في القرآن الكريم: إبراهيم محمد أحمد البولة/السودان.
- حقوق المرأة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ضوء ما جاء في القرآن الكريم: تهاني إبراهيم محمد/السودان.
- الأصول القرآنية وحرية التعبير ومكانة التشريعات الوضعية منها: باعزيز علي الفكي/السودان.
- المبادئ الإنسانية لحماية حقوق الإنسان أثناء النـزعات المسلحة في القرآن الكريم والقانون الدولي الإنساني: بدر الدين عبد الله حسن/السودان.
- القرآن في الخارطة المعرفية وحركة الإصلاح في الأمة: حسان عبد الله حسان/مصر.
- أصول المعاملات المالية والاقتصادية في القرآن الكريم: المعز بالله صالح البلاغ/السودان.
- القضايا الاقتصادية في المجتمع المسلم: يوسف خميس أبو فارس/السودان.
- الأزمة الاقتصادية العالمية والحل القرآني {يمحق الله الربا ويربي الصدقات}: محمد نور علي عبد الله/السودان.
- خصائص الأحكام تطبيقاً على العبادات: علي عبد الله محمد/السودان.
- التنوع البشري: مبارك محمد علي المجذوب/السودان.
- الإعجاز الكوني للقرآن الكريم (حقائق كونية جديدة تشهد على إعجاز القرآن في هذا العصر): عبد الدائم الكحيل/سوريا.
- الإعجاز العلمي في قوله تعالى: {إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون}: عز الدين قشنيط/الجزائر.
- الإعجاز العلمي في الإحصاء وأهميته وشموله: سراج عثمان عمر/السودان.
- مراحل تكوين الجنين والطب الحديث في ضوء الإشارات القرآنية: مبيوع مصطفى عبد الوهاب/السودان.
- إعجاز القرآن الكريم العلمي في علوم الرياضيات: جمال الدين محمد مصطفى/السودان.
- القلب في القرآن الكريم (طبيعته، خصائصه، مهامه الوجدانية): محمد حسن أحمد سنادة/السودان.
- تاريخ علم الإعجاز القرآني: أحمد حسن عمر/السودان.
- الإعجاز العلمي الحديث للأشجار في القرآن الكريم (دراسة خاصة بالزيتون واليقطين): عبد المجيد عبد الرحيم الحاج/السودان.
- فلسفة التربية في ضوء القرآن الكريم (الرؤية الشاملة للإنسان): عمر أحمد سعيد/السودان.
- مضامين التربية البيئية في القرآن الكريم: محمد علم الدين معروف/السودان.
- المفاهيم التربوية في القرآن الكريم واستراتيجية تعلمها في مادة الأحياء بالتعليم العام في السودان: عبد الرحيم أحمد سالم/السودان.
- مبادئ تربية الأطفال في القرآن الكريم: محيي الدين عبد الرحيم/السودان.
- خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم: أميمة علوب محمد/السودان.
- أساليب التربية في القرآن الكريم دراسة خاصة بأسلوب الترغيب والترهيب: أحمد الريح يوسف أحمد/السودان.
- القيم التربوية في القرآن الكريم (تربية القلوب نموذجاً): إدريس علي الطيب/السودان.
- أخلاق الصحابة في القرآن الكريم: حسن علي الشايقي/السودان.
- القيم الاجتماعية في القرآن الكريم: تهاني وداعة عثمان/السودان.
- الأخلاق في القرآن الكريم مرتكز لبناء الحضارة الإنسانية: حسنات عوض ساتي/السودان.
التوصيات
من أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر ما يلي:
1- إنشاء مراكز لدراسة القرآن الكريم في جامعات العالم الإسلامي، بغرض التعمق في فهم القرآن الكريم، بعيداً عن الغلو والتطرف، والقدرة على بناء العقل والاجتهاد والحوار.
2- اتخاذ البحوث المقدمة في المؤتمر نواة لإنشاء مركز دراسة القرآن الكريم المتعمق في فهم القرآن. ودعا المؤتمر حكومة السودان لأخذ زمام المبادرة في هذا الاتجاه، وذلك باتخاذ الخطوات الأولى لإنشاء هذا المركز بجامعة إفريقيا العالمية.
3- الاستفادة من أدب الحوار في القرآن الكريم؛ لإيجاد الأرضية المشتركة مع أصحاب الديانات الأخرى، وتقوية الحوار مع الآخر بقصد العيش المشترك.
4- إنشاء شبكة الروابط العالمية لخدمة القرآن الكريم، ولا سيما في مناطق الأقليات ونواحي إفريقيا وآسيا.
5- ترجمة البحوث والكتب المتميزة عن القرآن الكريم إلى لغات الشعوب المسلمة واللغات العالمية، والاهتمام بتوزيع ترجمة معانيه لمختلف الألسن واللغات.
6- إنشاء مؤسسة للعناية بالمخطوطات والوثائق والدراسات القرآنية، جمعاً، وحفظاً، وصيانة، ودراسة، وترجمة، وإنشاء متحف للفن الإسلامي، تُحْشَد فيه نماذج تراثية معاصرة.
7- الاحتفاء بمؤسسات تعليم القرآن التقليدية، ودراستُها والمحافظة عليها تراثاً إنسانيًّا، تجدر العناية به وحفظه للأجيال القادمة.
8- العمل عل وضع منهج موحد لتعليم القرآن الكريم في العالم الإسلامي.
9- إنشاء وقف أو صندوق لتمويل ونشر البحوث المتميزة في مجالات العلوم الطبيعية والإنسانية المستندة إلى القرآن الكريم.
ملاحظة: (الخلاوي) جمع لكلمة (خلوة)، وتسمى في بعض الدول العربية: الزوايا، أو المدارس القرآنية، أو الكتاتيب.