من طوام مواقع التواصل
(( قبل أن ترسل أي مشاركة طبق وصية الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ))
ﻗـﺎﻝ ﺷـﻴـﺨـﻨـﺎ ﺍﻟـﻌـﻼﻣـﺔ ﺻـﺎﻟـﺢ ﺑـﻦ ﻓـﻮﺯﺍﻥ ﺍﻟـﻔـﻮﺯﺍﻥ - ﺣـﻔـﻈـﻪ ﺍﻟﻠﻪ - :
" ... ﻫﺬﻩ ﻭﺻﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ، . .
ﺇﺫﺍ ﺃﻋْﺠَﺒَﻚَ ﻛﻼﻡٌ ﻣﻦ ﺃﺣﺪٍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪّﻳﻦ ،
ﺃﻣّﺎ ﺍﻟﻜﻼﻡُ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺒﺤﺚ ، ﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﺃﻋﺠَﺒَﻚَ ﻛﻼﻡٌ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻼ ﺗﻌﺠﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻈﺮَ ﻓﻴﻪ :
• ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺆﺳﺲٌ ﻋﻠﻰ ﺣﻖٍ ﻭﺃﺩﻟﺔ ؟
• ﺃﻡ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺃﺱِ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮِ ؟
ﻓﻬﺬﺍ ﻏﺜﺎﺀٌ ﻛﻐﺜﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﻞ
ﺍﺗْﺮُﻛْﻪُ
• ﺃﻣّﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺆﺳﺴﺎً ﻭﻣﺆﺻﻼً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻓﻬﺬﺍ ﺣﻖٌ ،
ﻓﻼ ﺗﻌﺠﻞ ﻓﻲ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﻮﺍﻫﻨﻪ ،
ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﺃﻋﺠَﺒﺘَﻚَ ﻓﺼﺎﺣﺘُﻪُ ﻭﺑﻼﻏﺘُﻪُ ﻭﻗﻮّﺗُﻪُ ﻭﺟﺰﺍﻟﺘُﻪُ ،
ﻻ ﺗﻌﺠﻞ ﻓﻴﻪ
ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻈﺮ ،
ﻭﺗَﻌْﺮِﺿَﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨّﺔ ، ﻭﺗﻨﻈﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻟﻪ :
• ﻫﻞ ﻫﻮ ﻓﻘﻴﻪٌ ﺃﻡ ﻟﻴﺲ ﺑﻔﻘﻴﻪ ؟
• ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺄﻝَ ﺃﻫﻞَ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻨﻪ ، ﻭﺗﻨﻈﺮ ﻫﻞ ﻗﺎﻟﻪ ﺃﺣﺪٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻩ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺣﺬّﺭﺕُ ﻣﻨﻪ ﻣﺮّﺍﺕ ،
ﺃﻗﻮﻝ :
• ﻻ ﺗُﺤﺪﺛﻮﺍ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺕٍ ﻭﺁﺭﺍﺀً ﻭﺃﻗﻮﺍﻻً ﻭﻋﺒﺎﺭﺍﺕٍ ﻟﻢ ﺗُﺴﺒَﻘﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ،
• ﺧﺬﻭﺍ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓَ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺴﻠﻒ ، ﻟﻮ ﺃﺗﻴﺖَ ﺑﺸﻲﺀٍ ﻟﻢ ﺗُﺴﺒﻖ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﺬﻭﺫﺍً ، ﻭﺧﻄﺮُﻩُ ﺃﻛﺜﺮُ ﻣﻦ ﻧﻔﻌﻪ .
• ﻓﻜﻼﻡ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ، ﻷﻧﻬﻢ ﺗﻼﻣﻴﺬُ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺ ، ﻳُﻨﻈﺮُ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ، ﺑﻤﺎﺫﺍ ﻓﺴﺮﻭﻫﺎ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﺑﻤﺎﺫﺍ ﺷﺮﺣﻮﻩ ، ﺗﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻫﻢ ؛
ﻷﻧﻬﻢ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻤﻦ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻷﻧﻬﻢ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺ ، ﻭﺳﻤﻌﻮﺍ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺ ، ﻭﺗﻠّﻘﻮﻩ ﻣﻨﻪ ، ﻓﻬﻢ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ .
• ﻭﻻ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻻ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﻬﻢ ،
ﻫﻢ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻟﻬﻢ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ، ﻭﻧﺤﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻟﻨﺎ ﺃﻓﻜﺎﺭﻧﺎ ،
ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺗﻐﻴّﺮ [size=32]!! ... " ﺍﻫـ .[/size]
_________________
ﺇﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﺒﺮﺑﻬﺎﺭﻱ88/1 -
مجموعة ميراث الأنبياء
(( قبل أن ترسل أي مشاركة طبق وصية الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ))
ﻗـﺎﻝ ﺷـﻴـﺨـﻨـﺎ ﺍﻟـﻌـﻼﻣـﺔ ﺻـﺎﻟـﺢ ﺑـﻦ ﻓـﻮﺯﺍﻥ ﺍﻟـﻔـﻮﺯﺍﻥ - ﺣـﻔـﻈـﻪ ﺍﻟﻠﻪ - :
" ... ﻫﺬﻩ ﻭﺻﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ، . .
ﺇﺫﺍ ﺃﻋْﺠَﺒَﻚَ ﻛﻼﻡٌ ﻣﻦ ﺃﺣﺪٍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪّﻳﻦ ،
ﺃﻣّﺎ ﺍﻟﻜﻼﻡُ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺒﺤﺚ ، ﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﺃﻋﺠَﺒَﻚَ ﻛﻼﻡٌ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻼ ﺗﻌﺠﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻈﺮَ ﻓﻴﻪ :
• ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺆﺳﺲٌ ﻋﻠﻰ ﺣﻖٍ ﻭﺃﺩﻟﺔ ؟
• ﺃﻡ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺃﺱِ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮِ ؟
ﻓﻬﺬﺍ ﻏﺜﺎﺀٌ ﻛﻐﺜﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﻞ
ﺍﺗْﺮُﻛْﻪُ
• ﺃﻣّﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺆﺳﺴﺎً ﻭﻣﺆﺻﻼً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻓﻬﺬﺍ ﺣﻖٌ ،
ﻓﻼ ﺗﻌﺠﻞ ﻓﻲ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﻮﺍﻫﻨﻪ ،
ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﺃﻋﺠَﺒﺘَﻚَ ﻓﺼﺎﺣﺘُﻪُ ﻭﺑﻼﻏﺘُﻪُ ﻭﻗﻮّﺗُﻪُ ﻭﺟﺰﺍﻟﺘُﻪُ ،
ﻻ ﺗﻌﺠﻞ ﻓﻴﻪ
ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻈﺮ ،
ﻭﺗَﻌْﺮِﺿَﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨّﺔ ، ﻭﺗﻨﻈﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻟﻪ :
• ﻫﻞ ﻫﻮ ﻓﻘﻴﻪٌ ﺃﻡ ﻟﻴﺲ ﺑﻔﻘﻴﻪ ؟
• ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺄﻝَ ﺃﻫﻞَ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻨﻪ ، ﻭﺗﻨﻈﺮ ﻫﻞ ﻗﺎﻟﻪ ﺃﺣﺪٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻩ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺣﺬّﺭﺕُ ﻣﻨﻪ ﻣﺮّﺍﺕ ،
ﺃﻗﻮﻝ :
• ﻻ ﺗُﺤﺪﺛﻮﺍ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺕٍ ﻭﺁﺭﺍﺀً ﻭﺃﻗﻮﺍﻻً ﻭﻋﺒﺎﺭﺍﺕٍ ﻟﻢ ﺗُﺴﺒَﻘﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ،
• ﺧﺬﻭﺍ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓَ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺴﻠﻒ ، ﻟﻮ ﺃﺗﻴﺖَ ﺑﺸﻲﺀٍ ﻟﻢ ﺗُﺴﺒﻖ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﺬﻭﺫﺍً ، ﻭﺧﻄﺮُﻩُ ﺃﻛﺜﺮُ ﻣﻦ ﻧﻔﻌﻪ .
• ﻓﻜﻼﻡ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ، ﻷﻧﻬﻢ ﺗﻼﻣﻴﺬُ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺ ، ﻳُﻨﻈﺮُ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ، ﺑﻤﺎﺫﺍ ﻓﺴﺮﻭﻫﺎ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﺑﻤﺎﺫﺍ ﺷﺮﺣﻮﻩ ، ﺗﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻫﻢ ؛
ﻷﻧﻬﻢ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻤﻦ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻷﻧﻬﻢ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺ ، ﻭﺳﻤﻌﻮﺍ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺ ، ﻭﺗﻠّﻘﻮﻩ ﻣﻨﻪ ، ﻓﻬﻢ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ .
• ﻭﻻ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻻ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﻬﻢ ،
ﻫﻢ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻟﻬﻢ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ، ﻭﻧﺤﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻟﻨﺎ ﺃﻓﻜﺎﺭﻧﺎ ،
ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺗﻐﻴّﺮ [size=32]!! ... " ﺍﻫـ .[/size]
_________________
ﺇﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﺒﺮﺑﻬﺎﺭﻱ88/1 -
مجموعة ميراث الأنبياء