ياأخي إن كنت تريد الإجابة على سؤالي بكل صراحة فاقرأ :
....قصص بر الوالدين عند السلف ترفع الهمم وتوجب للعاق الندم وبعدها أجب على سؤالي وعيناك تنهمر منها الدموع فأخشى أنك ستعرف الفرق بيننا وبين من حقا يستطيع أن يقول أنا بار بوالدي!!!!!!!
....قصص بر الوالدين عند السلف ترفع الهمم وتوجب للعاق الندم وبعدها أجب على سؤالي وعيناك تنهمر منها الدموع فأخشى أنك ستعرف الفرق بيننا وبين من حقا يستطيع أن يقول أنا بار بوالدي!!!!!!!
بسم الله الرحمن الرحيم
1_ يطوف بالبيت وهو يحمل أمّه وراء ظهره
قال أبو موسى الأشعريّ- رضي الله عنه- شهد ابن عمر- رضي الله عنهما- رجلا يمانيّا يطوف بالبيت حمل أمّه وراء ظهره يقول: إنّي لها بعيرها المذلّل ... إن أذعرت ركابها لم أذعر ثمّ قال: يا ابن عمر أتراني جزيتها قال: «لا، ولا بزفرة واحدة».
الأدب المفرد للبخاري (4)
الأدب المفرد للبخاري (4)
2_ إذا كلم أمه كأنه يتضرع
عن حفصة بنت سرين قالت:كان محمد إذا دخل على أمه لم يكلمها بلسانه كله تحشما لها.
الزهد لأحمد ابن حنبل(320)
عن ابن عون قال: نبئت أن رجلا دخل على محمد وهو عند أمه فقال: ما شأن محمد أيشتكي شيئا؟ فقالوا: لا ولكنه هكذا يكون إذا كان عند أمه .
الزهد لأحمد ابن حنبل(242)
الزهد لأحمد ابن حنبل(320)
عن ابن عون قال: نبئت أن رجلا دخل على محمد وهو عند أمه فقال: ما شأن محمد أيشتكي شيئا؟ فقالوا: لا ولكنه هكذا يكون إذا كان عند أمه .
الزهد لأحمد ابن حنبل(242)
3_ لا يأكل مع أمه يخاف أن تسبق يده إلى ما سبقت إليه عين أمه
عن موسى بن عقبة، قال: سمعت الزهري، يقول: كان أبو الحسن علي بن الحسين زين العابدين رضي الله عنهم كان من سادات التابعين، وكان كثير البر بأمه حتى قيل له: إنك من أبر الناس بأمك، ولسنا نراك تأكل معها في صحفة، فقال: أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها، فأكون قد عققتها.
البر والصلة لابن الجوزي(1/86)
البر والصلة لابن الجوزي(1/86)
4_ بات يغمز رجل أمه ليلا كاملا
قال محمد بن المنكدر: بات أخي عمر يصلي وبت أغمز رجل أمي وما أحب أن ليلتي بليلته.
الزهد لأحمد ابن حنبل(120)
الزهد لأحمد ابن حنبل(120)
5_ لا تقضي حاجتها إلا وظهره مطية لها ويوضئها ويصرف وجهه عنها
عن زرعة بن إبراهيم أن رجلاً جاء إلى عمر فقال إن لي أماً بلغ بها الكبر وإنها لا تقضي حاجتها إلا وظهري مطية لها وأوضئها وأصرف وجهي عنها فهل أديت حقها قال لا. قال أليس قد حملتها على ظهري وحبست نفسي عليها. فقال عمر إنها كانت تصنع ذلك بك وهي تتمنى بقاءك وأنت تتمنى فراقها.
بر الوالدين لابن الجوزي(1/1)
بر الوالدين لابن الجوزي(1/1)
6_ حمل أمه على رقبته من خراسان حتى قضى بها مناسك الحج
وجاء رجل إلى ابن عمر فقال: (حملت أمي على رقبتي من خراسان حتى قضيت بها مناسك الحج أتراني جزيتها. قال: لا ولا طلقة من طلقاتها)..
البر والصلة لابن الجوزي(1/84)
البر والصلة لابن الجوزي(1/84)
7_ يفلي رأس أمه
ومن ذلك ما جاء عن محمد بن بشر الأسلمي أنه قال: لم يكن أحد بالكوفة أبر بأمه من منصور بن المعتمر وأبي حنيفة، وكان منصور بن المعتمر يفلي رأس أمه. .
البر والصلة لابن الجوزي(1/84)
البر والصلة لابن الجوزي(1/84)
8_ يلمس فراش أمه بيده ويتقلب بظهره عليه ليتأكد من لينه وراحته
وكان حجر بن الأدبر يلمس فراش أمه بيده ويتقلب بظهره عليه ليتأكد من لينه وراحته ثم يضجعها عليه.
البر والصلة لابن الجوزي(1/89)
البر والصلة لابن الجوزي(1/89)
9_ قدم من السفر فكره أن يقعد وهي قائمة
قال سفيان بن عيينة: «قدم رجل من سفر فصادف أمه قائمة تصلي، فكره أن يقعد وهي قائمة، فعلمت ما أراد، فطولت ليؤجر».
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
10_ مارقى سطحا تحته والده وما مشى في النهار أمامه وفي الليل خلفه
عن عمر بن ذر: أنه لما مات ابنه، قيل له: كيف كان بره؟ قال: ما مشى معي نهارا قط إلا كان خلفي، ولا ليلا إلا كان أمامي، ولا رقى على سطح أنا تحته.
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
وكان طلق بن حبيب يقبل رأس أمه، وكان لا يمشي فوق ظهر بيتٍ هي تحته إجلالاً لها.
بر الوالدين للحافظ الطرطوشي( 78)
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
وكان طلق بن حبيب يقبل رأس أمه، وكان لا يمشي فوق ظهر بيتٍ هي تحته إجلالاً لها.
بر الوالدين للحافظ الطرطوشي( 78)
11_ تعاتبه أمه فلا يرفع طرفه إليها
عن بكر بن عياش، يقول: " ربما كنت مع منصور في منزله جالسا فتصيح به أمه، وكانت فظة غليظة، فتقول: يا منصور، يريدك ابن هبيرة على القضاء فتأبى، وهو واضع لحيته على صدره ما يرفع طرفه إليها .
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
12_ يسخن الماء لوالده بإلصاقه تحت فراشه بأحشائه
محمد بن عمرو بن حرب، قثنا بعض أصحابنا، عن ابن عون: «أنه نادته أمه فأجابها فعلا صوته صوتها فأعتق رقبتين»
المعلى بن أيوب، قال: سمعت المأمون، يقول: " لم أر أبر من الفضل بن يحيى بأبيه، بلغ من بره بأبيه: أن يحيى كان لا يتوضأ إلا بالماء الحار، وكان في السجن، فمنعهما السجان من إدخال الحطب في ليلة باردة، فقام الفضل حين أخذ يحيى مضجعه إلى قمقم يسخن فيه الماء، فملأه، ثم أدناه من نار المصباح، فلم يزل قائما وهو في يده حتى أصبحوحكى غير المأمون: أن السجان فطن لارتفاقه بالمصباح في تغيير الماء، فمنعهم من الاستصباح في الليلة القابلة، فعمد الفضل إلى القمقم مملوءا فأخذه معه في فراشه، وألصقه بأحشائه حتى أصبح وقد فتر الماء.
البر والصلة لابن الجوزي (1/89-90)
المعلى بن أيوب، قال: سمعت المأمون، يقول: " لم أر أبر من الفضل بن يحيى بأبيه، بلغ من بره بأبيه: أن يحيى كان لا يتوضأ إلا بالماء الحار، وكان في السجن، فمنعهما السجان من إدخال الحطب في ليلة باردة، فقام الفضل حين أخذ يحيى مضجعه إلى قمقم يسخن فيه الماء، فملأه، ثم أدناه من نار المصباح، فلم يزل قائما وهو في يده حتى أصبحوحكى غير المأمون: أن السجان فطن لارتفاقه بالمصباح في تغيير الماء، فمنعهم من الاستصباح في الليلة القابلة، فعمد الفضل إلى القمقم مملوءا فأخذه معه في فراشه، وألصقه بأحشائه حتى أصبح وقد فتر الماء.
البر والصلة لابن الجوزي (1/89-90)
13_ أخذ عصى، وجاء وقعد بين يديها لتضربه بها
عن عبد الله بن رباح، عن كعب، قال: " اجتمع ثلاثة عباد من بني إسرائيل، فقالوا: تعالوا حتى يذكر كل إنسان منا أعظم ذنب عمله، فقال أحدهم: أما أنا فلا أذكر من ذنب أعظم من أني كنت مع صاحب لي، فعرضت لنا شجرة، فخرجت عليه، ففزع مني، فقال: الله بيني وبينك، وقال أحدهم: إنا معاشر بني إسرائيل، إذا أصاب أحدنا بول قطعه، فأصابني بول، فقطعته فلم أبالغ في قطعه، فهذا أعظم ذنب عملته، وقال الآخر: كانت لي والدة، فدعتني من قبل شمال الريح، فأجبتها، فلم تسمع، فجاءتني مغضبة، فجعلت ترميني بالحجارة، فأخذت عصى، وجئت لأقعد بين يديها تضربني بها حتى ترضى، ففزعت مني، فأصابت وجهها شجرة فشجتها، فهو أعظم ذنب عملته قط .
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
14_ يغسل رأس أمه بالخطمي، ويمشطها، ويقبلها، ويخضبها
عن سالم بن أبي حفصة، عن منذر الثوري، قال: كان ابن الحنيفة «يغسل رأس أمه بالخطمي، ويمشطها، ويقبلها، ويخضبها».
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
15_ يرسل الماء البارد إلى أبيه
عن مصعب بن عثمان، قال: «كان الزبير بن هشام بارا بأبيه، إن كان ليرقى إلى السطح في الحر فيؤتى بالماء البارد، فإذا ذاقه فوجد برده لم يشربه وأرسله إلى أبيه».
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
16_ يكسر القصب في الصيف فيوقده لأمه في الشتاء حتى لا يكون له دخان ويحلب ناقته بالغداة
عن سعيد بن عامر، عن هشام، قال: قالت حفصة بنت سيرين: " بلغ من بر الهذيل ابني بي، أنه كان يكسر القصب في الصيف فيوقد لي في الشتاء، قال: لئلا يكون له دخان، وكان يحلب ناقته بالغداة، فيأتيني به، فيقول: اشربي يا أم الهذيل، فإن أطيب اللبن ما بات في الضرع، قالت: فمات، فرزق الله علي من الصبر ما شاء أن يرزق، وكنت أجد مع ذلك حرارة في صدري لا تكاد تسكن، قالت: فأتيت ليلة من الليالي على هذه الآية: {ما عندكم ينفد وما عند الله باق ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون} [النحل: 96] . فذهب عني ما كنت أجد ".
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
عن سعيد، عن هشام، قال: " كانت حفصة ترحم على الهذيل، وتقول: كان يعمد إلى القصب، فيقشره ويجففه في الصيف، فإذا كان الشتاء، جاء حتى يقعد خلفي وأنا أصلي، فيوقد وقودا رفيقا ينالني حره ولا يؤذني دخانه، وكنت ألتفت من الصلاة، فأقول: يا بني الليل، اذهب إلى أهلك، فيقول: يا أماه.
فأعلم ما يريد فأتركه، فلا يزال كذلك حتى يمضي من الليل، فأقول: يا بني الحق بأهلك، فيقول: دعيني فأعرف ما أريد، فأدعه فربما كان ذلك حتى يصبح، وكان يبعث إلي بحلبة الغداة، فأقول: يا بني تعلم، إني لا أشرب نهارا، فيقول: إن أطيب اللبن ما بات في الضرع، فلا أحب أن أوثر غيرك، فابعثي به إلى من أحببت، وجاء ذات يوم قد أهل بالحج، فقلت: ماأردت إلى هذا إني لم أكن أمنعك، قال: قد عرفت، وقد حصرت نيتي، فمات هذيل، فوجدت عليه وجدا شديدا، قالت: فقمت ليلة أصلي، فافتتحت النحل، فأتيت على قوله تعالى: {ما عندكم ينفد وما عند الله باق} [النحل: 96] .فذكرت هذيلا، فذهب ما كنت أجد. .
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
عن سعيد، عن هشام، قال: " كانت حفصة ترحم على الهذيل، وتقول: كان يعمد إلى القصب، فيقشره ويجففه في الصيف، فإذا كان الشتاء، جاء حتى يقعد خلفي وأنا أصلي، فيوقد وقودا رفيقا ينالني حره ولا يؤذني دخانه، وكنت ألتفت من الصلاة، فأقول: يا بني الليل، اذهب إلى أهلك، فيقول: يا أماه.
فأعلم ما يريد فأتركه، فلا يزال كذلك حتى يمضي من الليل، فأقول: يا بني الحق بأهلك، فيقول: دعيني فأعرف ما أريد، فأدعه فربما كان ذلك حتى يصبح، وكان يبعث إلي بحلبة الغداة، فأقول: يا بني تعلم، إني لا أشرب نهارا، فيقول: إن أطيب اللبن ما بات في الضرع، فلا أحب أن أوثر غيرك، فابعثي به إلى من أحببت، وجاء ذات يوم قد أهل بالحج، فقلت: ماأردت إلى هذا إني لم أكن أمنعك، قال: قد عرفت، وقد حصرت نيتي، فمات هذيل، فوجدت عليه وجدا شديدا، قالت: فقمت ليلة أصلي، فافتتحت النحل، فأتيت على قوله تعالى: {ما عندكم ينفد وما عند الله باق} [النحل: 96] .فذكرت هذيلا، فذهب ما كنت أجد. .
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
17_ بات بالإناء عند رأسها حتى أصبحت
عن الأشجي، قال: «استسقت أم مسعر ماء في بعض الليل، فذهب، فجاءها بشربة، فوجدها قد ذهب بها النوم، فبات بالشربة عند رأسها حتى أصبح».
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
18_ لاينام وهي في صدرها عليه شيء ويحفر لها بئرو يقول لها ادخلي تبردي في هذا
عن ظبيان بن علي الثوري، وكان من أبر الناس بأمه، قال: «لقد نامت ليلة وفي صدرها عليه شيء، فقام على رجليه قائما يكره أن يوقظها، ويكره أن يقعد حتى إذا ضعف جاء غلامان من غلمانه، فما زال معتمدا عليهما حتى استيقظت، وإن كان ليشتري الدستجة من البقل، فينتقي لها طاقة حتى يضعه بين يديها، وكان يسافر بها إلى مكة، فإذا كان يوم حار حفر بئرا، ثم جاء بنطع فصب فيه الماء، ثم يقول لها ادخلي تبردي في هذا».
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
19_ لا يسأل أبوه ليتثبت مماقال هيبة منه
محمد بن سعد، قال: قال محمد بن عمر " كان محمد بن عبد الرحمن بن أبي الزناد بارا بأبيه، وكان أبو ه يقول: يا محمد، فلا يجيبه حتى يثب، فيقوم على رأسه فيلبيه، فيأمره بحاجته، فلا يستثبته هيبة له حتى يسأل من فهم ذلك عنه
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
البر والصلة لابن الجوزي (1/89)
20_ محدث تأخر في حضوره إلى بلاد أصبهان لأن أمه لم تأذن له
وأما الإمام ابن عساكر محدث الشام فقد سئل عن سبب تأخر حضوره إلى بلاد أصبهان فقال: لم تأذن لي أمي.
21_ يطعم الدجاج ويترك التعليم
حيوة بن شريح، وهو أحد أئمة المسلمين والعلماء المشهورين، يقعد في حلقته يعلم الناس ويأتيه الطلاب من كل مكان ليسمعوا عنه، فتقول له أمه وهو بين طلابه: قم يا حيوة فاعلف الدجاج، فيقوم ويترك التعليم.
22 _ يحمل أمه على حمار إلى مجلس عمر بن ذر كراهية أن يرد على أمه أمرها
جاء عن أبي حنيفة رحمه الله في بره بأمه حيث كانت تأمره أن يذهب بها إلى حلقة عمر بن ذر حتى تسأله عما أشكل عليها مع أن ابنها فقيه زمانه، ومع ذلك قال أبو يوسف تلميذ أبي حنيفة رأيت أبا حنيفة يحمل أمه على حمار إلى مجلس عمر بن ذر كراهية أن يرد على أمه أمرها.
23_ جمع الحديث فأراد الخروج فمنعته أمه فأطاعها
قال عبدالله بن جعفر بن خاقان المروزي (بندان) هو محمد بن باشر بن عثمان يقول : أردت الخروج (بعد أن جمع حديث البصرة) فمنعتني أمي , فأطعتها , فبورك لي فيه
24_ أدخل أصابعه خلف العقرب فلدغته
أراد ابن الحسن التميمي قتل عقرب، فدخلت في جحر فأدخل أصابعه خلفها , فلدغته , فقيل له ! قال : خفت ان تخرج فتجئ الى أمي تلدغها ....
25_ يضع خده على الارض ثم يقول لامه : قومي ضعي قدمك على خدي
عن محمد بن المنكدر أنه كان يضع خده على الارض ثم يقول لامه : قومي ضعي قدمك على خدي .
26_ نادته أمه فأجابها , فعلا صوته صوتها , فأعتق رقبتين
قال ابو اسحاق الرقي الحنبلي في ترجمة عبدالله بن عون : ونادته أمه فأجابها , فعلا صوته صوتها , فأعتق رقبتين _
27_ هذا ثمرة العلم اني اخترت رضى الوالدة
قال جعفر الخالدي : كان الابار – وهو أحمد بن علي بن مسلم من علماء الثر ببغداد – كان من ازهد الناس , استأذن امه في الرحلة الى قتيبة , فكانوا يعزونه على هذا , فقال : هذا ثمرة العلم ,اني اخترت رضى الوالدة ...
28_ كان يحمل لها اللبد إلى المسجد، فيدخله، ويبسطه، ويصلي عليه
[size=32]تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
[/size]