((( الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم )))


الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686

الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم 517268291

الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686



الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم 4kf02691


الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم K3334

الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686

الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم 1545651_648998265139312_902289144_n

الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686


الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم IQi10887

الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم Kds13686





الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم 2d18rv4





تصميم الحبيبة نسيم القرآن

الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم 1389161462771

قال البخاري في صحيحه : حَدَّثَنِي ‏‏إِبْرَاهِيمُ ابْنُ حَمْزَةَ ،‏قَال :



حَدَّثَنِي ‏‏ابْنُ أَبِي حَازِمٍ ، قال :‏ ‏عَنْ ‏يَزِيدَ ، ‏عَنْ ‏مُحَمَّدِ ابْنِ إِبْرَاهِيمَ



،عَنْ ‏عِيسَى ابْنِ طَلْحَةَ ،‏‏عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏


‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ: " ‏ ‏إِذَا اسْتَيْقَظَ أُرَاهُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ



فَتَوَضَّأَ ‏ ‏فَلْيَسْتَنْثِرْ ‏ ‏ثَلَاثًا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ "



صحيح البخاري \ كتاب بدء الخلق \ باب صفة إبليس وجنوده


الحديث رقم : (3052)





الســـــــــؤال



ما معنى الحديث التالي: "إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ



فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه"؟



ولماذا ينام الشيطان على خيشومه؟



الجـــــــــواب



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله، وبعد: فالحديث



المشار إليه في السؤال أخرجه البخاري (3295)، ومسلم



(238) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – عَنْ النَّبِيِّ -



صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إِذَا اسْتَيْقَظَ أُرَاهُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ



فَتَوَضَّأَ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلَاثًا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ".



الخيشوم: بفتح الخاء المعجمة وبسكون الياء التحتانية وضم



المعجمة وسكون الواو هو الأنف.





وقوله: فإن الشيطان يبيت على خيشومه: يحتمل أحد أمرين:



1- أن يكون هذا على ظاهره، وأن الشيطان يبيت في هذا المكان



ويختار الشيطان هذا المكان لأن الخيشوم محل الأذى والقذارة،



قال ابن القيم –رحمه الله- : "وفي مبيت الشيطان على الخيشوم



سر يعرفه من عرف أحكام الأرواح، واقتران الشياطين بالمحال



التي تلابسها، فإن الشيطان خبيث يناسبه الخبائث، فإذا نام



العبد لم ير في ظاهر جسده أوسخ من خيشومه فيستوطنه في



المبيت" [ينظر حاشية ابن القيم على سنن أبي داود (1/85)].





2- ويحتمل أن يكون المعنى أن ما يكون في الأنف من الأذى



والقذارة يوافق الشيطان، لأن الشياطين خبيثة، وتكون في



الأماكن الخبيثة، فيشرع للنائم إذا استيقظ أن ينظف أنفه



بالاستنثار وهو جذب الماء إلى الأنف ثم إخراجه، قال القاضي



عياض: "يحتمل أن يكون ذلك على حقيقته، وأن يكون على



الاستعارة، فإن ما ينعقد من الغبار ورطوبة الخياشيم قذارة



توافق الشيطان" ينظر: شرح النووي على مسلم (3/127).



وظاهر الحديث أن هذا يتناول كل نائم، ويحتمل أن يكون



مخصوصاً بمن لم يحصن نفسه بشيء من الذكر عند النوم،



مثل قراءة آية الكرسي.





قال الحافظ ابن حجر: " ظاهر الحديث أن هذا يقع لكل نائم،



ويحتمل أن يكون مخصوصاً بمن لم يحترس من الشيطان بشيء



من الذكر لحديث أبي هريرة، فإن فيه: "فكانت له حرزاً من



الشيطان" وكذلك آية الكرسي، وقد تقدم فيه: "ولا يقربك



شيطان" ويحتمل أن يكون المراد بنفي القرب هنا أنه لا يقرب



من المكان الذي يوسوس فيه وهو القلب، فيكون مبيته على



الأنف ليتوصل منه إلى القلب إذا استيقظ، فمن استنثر منعه من



التوصل إلى ما يقصد من الوسوسة فحينئذ فالحديث متناول لكل



مستيقظ" فتح الباري (6/343)، والله أعلم.




الإســـلام اليـــوم