الجلوس عند الشرب .. Sgkf2b



الجلوس عند الشرب ..


( سنّة مهجورة )



الجلوس عند الشرب .. 16kb0ba
" عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ أنه نهى أن يشربَ الرجلُ قائمًا .
قال قتادةُ : فقلنا : فالأكلُ ؟ فقال : ذاك أشَرُّ أو أَخبثُ ."
الراوي: أنس بن مالك المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم-
- الصفحة أو الرقم:2024خلاصة حكم المحدث:صحيح
الدرر السنية



الأفضل في الأكل والشرب أن يكون الإنسان قاعدا ؛ لأن هذا هو هدي



النبي صلى الله عليه وسلم - ، ولا يأكل وهو قائم ولا يشرب وهو قائم .



أما الشــرب وهو قائم فإنه صــح عن النبي - صلى الله عليه وســـــلم -



أنه نهى عن ذلك . وسئل أنس بن مالك عن الأكل قال : ذاك أشر وأخبث
سبق تخريجه



يعني معناه أنه إذا نهى عن الشــــرب قائما فالأكل قائما من باب أولي .



لكـــــن في حديث ابن عمــــر الذي أخـــرجه الترمــذي وصححه قــــال :



(( كــــنا في عـهـد النبي - صلى الله عليه وســـلم - نأكــل ونحــن نمشي
ونشرب ونحن قيــام )) .(1) فهــذا يدل على أن النهي ليــس للتحـــريم ولكنه



لترك الأولى ، بمعنى أن الأحسن والأكمل أن يشرب الإنســان وهو قاعد



وأن يأكل وهو قاعد ولكن لا بأس أن يشرب وهو قائم وأن يأكل وهو قائم



، والدليل على ذلك حديث عبد الله بن عبــــاس - رضي الله عنهما - قال :



(( سقيت النبي - صلى الله عليه وسلم - من زمزم فشرب وهو قائم )) .(2)




فالحاصل أن الأكمــل والأفضل أن يشرب الإنسان وهو قاعد ويجـــوز



الشرب قائما ، وقد شرب علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قائما ،



وقال : (( إن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت )) ،(3)



فدل ذلك على أن الشرب قائما لا بأس به ، لكن الأفضل أن يشرب قاعدا .



بقي أن يقال : إذا كانت البرادة في المسجد ودخل الإنسان المسجد ،



فهل يجلس ويشرب أو يشرب قائما ؟



لأنه إن جلس خالف قول النبي - صلى الله عليه وسلم - :



(( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )) (4)



وإن شرب قائما ترك الأفضل فنقول الأفضل أن يشرب قائما لأن الجلوس



قبل صلاة الركعتين حرام عند بعض العلماء ، بخلاف الشرب قائما



فهو أهون ، وعلى هذا فيشرب قائما ثم يذهب ويصلي تحية المسجد ))


انتهى .



(( شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين لفضيلة الشيخ :


محمد بن صالح العثيمين / ج : 2 / ص 606 - 610 )) ..

وإتمام للفائدة سؤال
السؤال: ما حكم الشرب قائماً؟
الإجابة:
وأما شرب النبي قائماً، فقد صح ذلك، والراجح عند أهل العلم أن
إعمال الأدلة كلها خير من إهمال بعضها، والأصل أن تنزه
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحرام وعن المكروه، قال
غير واحد من أهل العلم: أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم من
الشرب قائماً هو ليصرف النهي من التحريم إلى الكراهية وهذا
المسلك ليس بصواب.

والصواب ما اختاره بعض المحققين من العلماء، وعلى رأسهم
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، وهو أن الأصل في
الشرب قائماً حرام، ويجوز الشرب قائماً للضرورة، فشرب
النبي صلى الله عليه وسلم من شن وهو قائم، فمثلاً إذا كان هناك
ثلاجة ولم تستطع أن تشرب منها إلا قائم فلا حرج، فلا تشرب
قائماً إلا عند الحاجة.

فالأصل أن ننزه النبي صلى الله عليه وسلم عن فعل المكروه الذي
يبتعد عنه أهل العلم، فالنبي أولى بذلك، فقاعدة أن النبي إذا فعل
المنهي عنه ليصرفه من التحريم إلى الكراهة، ليست بصواب،
ناقشها الشاطبي في (الموافقات) مناقشة حسنة، وبين أن النبي
صلى الله عليه وسلم إن نهى عن شيء وفعله فيكون النهي على
حال، والفعل على حال آخر، والله أعلم.
الرابط هــــــــــــنـــــــــــــا
(1)
"كنَّا على عَهدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ نأكُلُ ونحنُ نمشي ونشرَبُ ونحنُ قيامٌ"
الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:الألباني - المصدر:صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم:2686
خلاصة حكم المحدث:صحيح
=1&m[]=1420]الدرر السنية
(2)
" سقَيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من زمزمَ . فشرب وهو قائمٌ ."
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:2027
خلاصة حكم المحدث:صحيح
الدرر السنية
(3)
" أتي عليٌ _رضي الله عنه_ على بابِ الرَّحْبَةِ بماءٍ فشربَ قائمًا
، فقال : إنَّ ناساً يَكْرَه أحدُهم أن يشربَ وهو قائمٌ وإني رأيتُ
النبيَّ _صلى الله عليه وسلم_ فعل كما رأيتموني فعلتُ ."
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:5615
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
الدرر السنية
(4)
"إذا دخَل أحدُكمُ المسجدَ، فلا يَجلِسْ حتى يصلِّيَ ركعتينِ" .
الراوي: أبو قتادة الأنصاري المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:1167
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
=1]الدرر السنية