مملكة البحرين Atrk

الرئيسيةالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

كل يوم معلومة مفيدة

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات عرب مسلم :: منتديات عرب مسلم الثقافية :: ثقافات الدول العربية و حضاراتها

شاطر

 مملكة البحرين Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017, 10:29 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متألق
عضو متألق

عسولة

البيانات الشخصية

تاريخ التسجيل : 15/05/2017
الجنس : انثى
المشاركات : 1424
التقييم التقييم : 1
https://mothaqf.yoo7.com
مُساهمةموضوع: مملكة البحرين






مملكة البحرين

مملكة البحرين، واحدة من دول مجلس التعاون الخليجي الست، تقع في قلب الخليج العربي وتتكون من مجموعة جزر صغيرة على بعد حوالي 29 كيلومتر من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية. أكبرها وأهمها جزيرة البحرين التي تحتوي على العاصمة المنامة، وجزيرة المحرق التي تحتوي على المطار الدولي الوحيد للمملكة، مطار البحرين الدولي.
تبلغ مساحتها حوالي 650 كيلومتر مربع وهي في ازدياد نتيجة الاتجاه لردم أجزاء من المياه اقليمية من أجل اقامة مشاريع اسكانيو استثمارية عليها، حيث هناك أكثر من جزيرة صناعية قيد الانشاء مثل درة البحرين وجزر أمواج إضافة إلى مشاريع أخرى قادمة مثل مشروع المدينة الشمالية ومرفأً البحرين المالي.
عاصمتها المنامة التي يقيم فيها حوالي ثلث السكان تقريباً والذين يبلغ عددهم حوالي 700 ألف نسمة (وفقاً لتعداد عام 2001)، وتعتبر البحرين رابع بلد من حيث الكثافة السكانية بعد سنغافورة ومالطا وبنغلادش، ورغم ذلك فإن هناك مساحات شاسعة لا يتم استخدامها وخاصة في المناطق الجنوبية من المملكة، حيث يتركز معظم السكان في المناطق الشمالية والوسطى والغربية، ويقتصر استخدام جنوب المملكة على مشاريع جديدة مثل حلبة البحرين الدولية وقرية القدرة، غضافة إلى مساحات كبيرة غير صالحة للسكن كونها قريبة من آبار النفط وأنابيب النقل، كما أن هناك أراضي مخصصة لثكنات عسكرية ومعسكرات لقوة دفاع البحرين (الإسم الرسمي للجيش البحريني)
في السابق كان يتم الاعتماد على تقسيم البحرين إلى مناطق بلدية اعتماداً على المدن، والتي كانت تبلغ آنذاك 10 مناطق بلدية، ثم تغير هذا التوزيع ليكون معتمداً على تقسيم المملكة إلى 5 محافظات هي:
- محافظة العاصمة
- محافظة المحرق
- المحافظة الوسطى
- المحافظة الشمالية
- المحافظة الجنوبية

معلومات عامة عن المملكة
- الاسم الرسمي: مملكة البحرين.
- العاصمة: المنامة.
- الاستقلال: 15 أغسطس 1971
- اليوم الوطني: 16 ديسمبر من كل عام
- عدد السكان: حوالي 700 ألف نسمة وفقاً لآخر تعداد رسمي سنة 2001م
- الكثافة السكانية: 913 نسمة /كلم2.
- عدد السكان بأهم المدن:
- معدل الولادات: 20.7 ولادة لكل ألف شخص.
- معدل الوفيات الإجمالي: 3.92 لكل ألف شخص.
- معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة 19.77 حالة لكل ألف طفل.
- نسبة نمو السكان: 1,73%.
- معدل الإخصاب: 2.79 مولود لكل امرأة.
- توقعات مدى الحياة عند الولادة: 73.2 سنة (الرجال: 70.7 سنة، النساء: 75.7 سنة.)
- نسبة الذين يعرفون القراءة والكتابة: 85.2% (الرجال: 89.1%، النساء 79.4%).
- اللغات الرسمية : العربية والانجليزية (هناك لغات مثل الأوردية والفارسية تعتبر دارجة)
- الديانة الرسمية: الإسلام (مع وجود أقليات مسيحية ويهودية)
- الأعراق البشرية: عرب من أصل بحريني 63%، أسيويون 13%، ايرانيون 8%، أجناس أخرى 10%، عرب آخرون 6%.


جغرافية البحرين
- الموقع: البحرين مجموعة جزر تقع جزيرة في الخليج العربي وأقرب البلدان إليها قطر والسعودية ويربطها مع السعودية جسر لعبور السيارات (جسر الملك فهد) يبلغ طوله حوالي 25 كلم.
- حدود الدولة الكلية: هي عبارة عن رأس، يحدّها الخليج العربي من الشمال والشرق والغرب، وتحدها المملكة العربية السعودية ودولة قطر من الجنوب.
- طول الشريط الساحلي: 161 كلم.
- أهم الجبال: لا جبال في البحرين، إنما أعلى نقطعة هي جبل الدخان 134 متر.
- أهم الأنهار: لا أنهار في البحرين، هناك بعض المجاري التي تجف صيفاً.
- المناخ: شديد الحرارة صيفاً مع ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة قد تصل إلى أكثر من 90%.أما فصل الشتاء فهو دافىء ويميل إلى البرودة في الليل في بعض الأحيان، وأمطاره قليلة.
- الطبوغرافيا: سطح البحرين عبارة عن سهول منبسطة يترواح ارتفاعها عن سطح البحر بين 10 و210 متر ونادراً ما توجد تلال أو مرتفعات، والبحرين عبارة عن جزر صغيرة في الخليج العربي يبلغ عددها 33 جزيرة وأكبرها جزيرتا المحرق والبحرين.
- الموارد الطبيعية: بترول، غاز طبيعي، زيوت، ألومينيوم، الأسماك.
- استخدام الأرض: الأرض الصالحة 2%، المحاصيل الدائمة 2%، المروج والمراعي 6%، لا وجود للغابات، أراضي أخرى 90%.
- النبات الطبيعي: بسبب كونها منطقة صحراوية فإنها لا تنمو في البحرين سوى النباتات الشوكية والحشائش الحولية التي تنمو مع سقوط الأمطار.

المؤشرات الاقتصادية
- الوحدة النقدية: الدينار البحريني = 1000 فلس ( يساوي 2.65 دولار أمريكي)
- إجمالي الناتج المحلي: حوالي 10 مليار دولار.
- معدل دخل الفرد السنوي: 8320 دولار.
- المساهمة في الناتج المحلي: الزراعة 0.9%، الصناعة 39.9%، التجارة والخدمات 59.2%.
- القوة العاملة: الزراعة 1%، الصناعة 29%، التجارة والخدمات 70%.
- معدل البطالة: 15%.
- معدل التضخم: 2-5 %
- أهم الصناعات: الصناعات البترولية ومشتقاتها، تسييل الغاز الطبيعي، صناعة الألومينيوم، صناعة السفن.
- المنتجات الزراعية: الخضروات والفاكهة.
- المواصلات الداخلية: تفتقد البحرين للقطارات والمطارات الداخلية، وتعتمد على السيارات الخاصة والمواصلات العامة.
- المطارات الدولية: مطار البحرين الدولي.
- الموانئ البحرية: ميناء سلمان، ميناء سترة، ميناء خليفة.


نبذة تاريخية
توصلت فرق التنقيب عن الآثار في البحرين إلى اكتشاف آثار مهمة تدل على وجود حضارة قديمة تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد وتسمى حضارة دلمون التي كانت تتوسط طرق التجارة والنقل بين حضارات مصر وبلاد ما بين النهرين والهند، وقد حملت البحرين عدة أسماء عبر التاريخ مثل أول نسبة إلى صنم كان يعبده أهل البحرين، وبالتحديد قبيلة بكر بن وائل، وتايلوس وأرادوس والتي كانت كلها تصب في خانة أن البحرين عبر التاريخ كانت تعتبر أرض الخلود.
بزغ فجر الإسلام في القرن السابع الميلادي حين دخل أهل البحرين إلى الدين الإسلامي طواعية إثر تلقى حاكم البحرين المنذر بن ساوى التميمي رسالة من نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم على يد مبعوثه العلاء الحضرمي.
ارتبطت جزيرة البحرين سياسياً واجتماعياً. بمجتمع الجزيرة العربية. وكانت دائماً تحت سلطة الخلافة الإسلامية في مختلف العهود. وفي أواخر القرن الثالث الهجري احتل أبو سعيد الجنابي ـ أحد قادة القرامطة ـ مدينة هجر عاصمة البحرين وقتها واتخذ من مدينة الإحساء عاصمة لدولة القرامطة. وقد انتهت هذه الدويلة سنة 976م. ثم تعرضت هذه المنطقة لغزو جينكزخان ثم زعيم المغول هولاكو وبقي المغول فيها إلى أن استولى عليها البرتغاليون وحصنوها كما حصنوا بعض موانىء الخليج العربي لتأمين طريق تجارتهم إلى الهند، ومن آثارهم قلعة البحرين.
ظل البرتغاليون يسيطرون على البحرين من سنة 1521 إلى سنة 1602 م حين أجلاهم عنها الفرس واحتلوها. ولكن سلطان عمان ما لبث أن انتزعها منهم. ثم عاد الفرس لاحتلالها في عهد نادر شاه، فتصدت لهم القبائل العربية بزعامة آل خليفة وأخرجتهم منها عام 1783م.
في عام 1861 تعهد أمير البحرين الامتناع عن الحرب والقرصنة وتجارة العبيد مقابل المساعدة والحماية البريطانية، وكان هذا الاتفاق نتيجة تخوف حاكم البحرين من الأطماع الإيرانية، ورغبة بريطانيا في منع فرنسا وروسيا وألمانيا من التقدم باتجاه الهند.
وفي عام 1880 و1892م تعهد الحاكم مجدداً بعدم التنازل عن أجزاء من أرضه أو رهنها لأحد ما عدا الحكومة البريطانية، وكذلك عدم إقامة أية علاقات مع أي حكومة أجنبية دون موافقة الحكومة البريطانية.
في تلك الفترة بدأت البحرين تتأثر بالأحداث العربية التي كانت تحصل في بعض الدول العربية وخاصة عقب الحرب العالمية الثانية، وإبّان العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 شهدت البحرين تحركات شعبية واضطرابات. وفي عام 1957 أعلنت سيادتها القانونية على الأجانب الذين كانوا يخضعون لامتيازات خاصة بحيث لايطالهم القانون المحلي، ثم أصدرت طوابعها الخاصة في عام 1960 وكذلك أول عملة خاصة بها. وشهدت البحرين إضراباً آخر في عام 1965 سببه الرئيسي التخوف من صرف العمال في شركات النفط. وفي مايو 1966م أعلنت بريطانيا أنها سوف تنقل قاعدتها الرئيسية في الخليج من عدن إلى البحرين في عام 1968م. غير أنها أعلنت مجدداً أنها ستسحب كل قواتها الموجودة في شرقي السويس قبل نهاية 1971.

الاستقلال:[/B]
أعلن استقلال البحرين التام في أغسطس 1971، وعقدت معاهدة صداقة مع بريطانيا، وأطلق الحاكم الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة على نفسه لقب «أمير». وفي سبتمبر 1971 انضمت البحرين إلى جامعة الدول العربية وإلى الأمم المتحدة. وفي ديسمبر 1972 أجريت انتخابات مجلس تأسيسي ووضع دستوراً جديداً أجريت على أساسه انتخابات أول مجلس وطني في ديسمبر 1973م، وهو ما لبث أن تم حله نتيجة بعض الصدامات بين المجلس الوطني والحكومة، وظل معطلاً أكثر من 25 سنة.

البحرين ما بعد الاستقلال:
من انعكاسات حرب الخليج الأولى (والتي عرفت أيضاً بالحرب العراقية الإيرانية والتي امتدت بين عامي 1979م حتى عام 1988م) على البحرين إعلانها عن كشف محاولة تغيير للحكم بدعم من إيران، فسارعت السعودية إلى توقيع اتفاقيات أمنية مع دول الخليج ومنها دولة البحرين الأمر الذي زاد في توطيد الأمن وتثبيته.
وفي 15 ديسمبر 1992 أعلن أمير الدولة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة عزمه على إنشاء مجلس للشورى، وما لبث أن شكله بالفعل بعد أسبوع من 30 عضواً علماً أن البحرين تختلف عن باقي دول الخليج العربي وسبب ذلك يعود إلى تركيبتها الاجتماعية المتشكلة من عدة طبقات عمالية لم تغيرها فورة البترول فجعلت من مجتمعاتها قريبة من مجتمعات العراق وسوريا ولبنان. وقد أثر ذلك كثيراً على طبيعة القوى السياسية التي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالحركات السياسية في أرجاء البلدان العربية مثل أحزاب البعث والناصرية وتيار الإخوان المسلمين.
أما بخصوص النزاع الحدودي بين البحرين وقطر حول جزر حوار والمنزور والذي يعود إلى عام 1939 فإن محاولات الوساطات كانت متعددة وخاصة مبادرة المملكة العربية السعودية في هذا الخصوص، والتي كانت شديدة الحرص على انهاء هذا الخلاف. ثم جاءت محاولة قطر عرض هذا النزاع على محكمة العدل الدولية وذلك في العام 1994 إلا أن أمير دولة قطر الجديد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والذي تسلم زمام الأمور في قطر بعد والده في حزيران 1995 أكد أن تسوية هذه الخلافات يمكن أن تسوى ضمن البيت العربي الخليجي وهذا ما شجع على المضي قدماً في المبادرة السعودية .
توفي الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين عام 1999 وقد تقاطر رؤساء الدول العربية والإسلامية إلى البحرين لتقديم التعازي. وتسلم الحكم من بعده ابنه الأمير حمد بن عيسى آل خليفة الذي بدأ عهده الجديد بفتح صفحة جديدة مع الشعب البحريني ب‘صدار عفو شامل عن المحكومين والمبعدين السياسيين، ومن ثم أتبعه بتوقيع ميثاق العمل الوطني الذي شهد تصويت شعب البحرين بالموافقة عليه بنسبة بلغت 94.8%، وهو الميثاق الذي قاد البلاد إلى إصدار دستورها الجديد، دستور 2002، وعلى ضوء ذلك تم تفعيل الحياة النيابية مجدداً بحيث تكون المجلس الوطني الجديد من غرفتين، مجلس الشورى ومجلس النواب، وكلاً منهما يتكون من 40 عضواً، مجلس الشورى يكون بالتعيين بينما مجلس النواب يكون بالانتخاب المباشر من قبل الشعب البحريني، وفي نفس العام أعلن أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة نفسه ملكاً على البلاد بعد أن صارت البحرين مملكة وفقاً للإصلاحات الدستورية الأخيرة التي أدخلت على دستور البلاد.


ال خليفة حكام البحرين

 مملكة البحرين Get-11-2008-ims4yg08

صورة للشيخ عيسى بن علي بن خليفة بن سلمان بن أحمد بن محمد آل خليفة حاكم البحرين ولد سنة 1848م وانتقل الى قطر بعد مقتل أبية الى ان اختير للإمارة في البحرين سنة 1869م واستمر في الحكم زمناً طويلاً إلى أن نحّاه الإنجليز عن الحكم سنة 1923م وتولى الحكم ابنه حمد بصورة إسمية بينما ظل الحل والعقد بيد الشيخ عيسى حتى توفي في ديسمبر 1932م
 مملكة البحرين Get-11-2008-7ftjgs09



صوره أخرى للشيخ عيسى بن علي آل خليفة .
 مملكة البحرين Get-11-2008-gabmw33l

صورة التقطت في أوائل القرن العشرين يتوسط فيها الشيخ عيسى بن علي آل خليفة ولديه عبدالله ( إلى يمينه ) ومحمد ( إلى يساره ) بينما وقف حفيده الشيخ خليفة بن سلمان بن عيسى آل خليفة وكان والد الأخير الشيخ سلمان بن عيسى قد توفي قرب الرياض سنة 1893م في طريق عودته من الحج .

 مملكة البحرين Get-11-2008-rcfw9sgi



صورة التقطت سنة 1931م تقريباً وهي تجمع ثلاثة أجيال من حكام البحرين ويبدو فيها الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وخلفه من اليمين حفيده الشيخ سلمان بن حمد ثم أبناؤه محمد و حمد وعبدالله وبدا في أقصى اليسار الشيخ أحمد بن علي آل خليفة .

 مملكة البحرين Get-11-2008-7g0p0y3x

صوره تجمع عدداً من شيوخ البحرين مع المقيم السياسي البريطاني الذي يقف إلى يمين الشيخ الأديب ابراهيم بن محمد آل خليفة وفي وسط الصوره يظهر حاكم البحرين الشيخ عيسى بن علي وإلى يمينه ولي عهده الشيخ حمد بن عيسى ويبدو الشيخ سلمان بن حمد إلى يسار الشيخ ابراهيم .

 مملكة البحرين Get-11-2008-zeu2yskb

صوره للشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حاكم البحرين .ولد بالمحرق سنة 1874م وقد تولى حكم البرحين رسمياً بعد تنحية أبيه سنة 1923م وقد توفى الشيخ حمد بالسكتة القلبية سنة 1942م

 مملكة البحرين Get-11-2008-okkxaa83

صورة للشيخ ابراهيم بن محمد بن سلمان آل خليفة تعود إلى الربع الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي والتقطت في بومبي بالهند وهي واحده من أقدم الصور التي التقطت لأبناء الجزيرة العربية . والشيخ ابراهيم بن محمد هو أديب البرحين وشاعرها ولد سنة 1850م وهو ابن أبن أحد حكام البحرين وكتب الشعر بنوعية الفصيح والنبطي وأقام علاقات أدبية مع كثير من أدباء وشخصيات عصره وتوفي سنة 1933م .

 مملكة البحرين Get-11-2008-hbqs38nw

صورة التقطت في البحرين في الخمسينات من القرن العشرين خلال زيارة قام بها حاكم الكويت الشيخ عبدالله السالم وظهر فيها من اليمين الشيخ جابر الأحمد الصباح حاكم الكويت قبل الحالي والشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة والشيخ سلمان بن حمد آل خليفة والشيخ عبدالله السالم والشيخ محمد بن عيسى آل خليفة ويوسف أحمد الغانم والشيخ صباح الأحمد الصباح وقد وقف في الخلف من اليمين عبدالله الملا و خالد السعدون .

 مملكة البحرين Get-11-2008-x5l3svx6

صورة التقطها أمين الريحاني في أوائل العشرينات من القرن العشرين للشيخ حمد بن عيسى آل خليفة وإلى يمينة جلس أحد أبنائة الصغار .

 مملكة البحرين Get-11-2008-rdfglsq4

الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة وهو أحد أبناء حاكم البحرين وقتئذ ومن الشخصيات البارزة في البحرين .

 مملكة البحرين Get-11-2008-f6hmkar8

الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة وله أياد خيّرة على حركة التعليم في البحرين وكان رئيساً لبلدية البحرين في الخمسينات .

 مملكة البحرين Get-11-2008-qv22lclr

صورة تجمع الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين بالسلطان سعيد بن تيمور سلطان عمان خلال احتساء القهوة في لقاء ضم الزعيمين . ولد الشيخ سلمان بن حمد سنة 1894م وتولى الحكم بعد وفاة أبية سنة 1942م وأزدهرت البلاد في عهده فكثرت فيها المدارس والمستشفيات والأندية الأدبية وتوفي سنة 1961م .

 مملكة البحرين Get-11-2008-aw6tyzbs

الشيخ محمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وقد عاش في الفترة ( 1901م - 1939 م ) وكان يرسل البرقيات احتجاجات على عزل جده عن الحكم سنة 1923م .

 مملكة البحرين Get-11-2008-s4oapy6s

صوره تجمع الشيخين مبارك وعبدالله إبني الشيخ عيسى آل خليفة وفي الخلف وقف مرافقان لهما وكان الشيخ حمد قد زار البصره في يوليو 1924م وأرسل هذين الإبنيين للدراسة في البصره في أواخر تلك السنة .

 مملكة البحرين Get-11-2008-zz57pz7t

صورة نادره تعود إلى سنة 1900م تقريباً ويتوسطها جالساً الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة وبدا فيها بعض مرافقية بينما وقف أحد المسؤولين الأتراك في أقصى اليمين .






الموضوع الأصلي : مملكة البحرين // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : عسولة





الــرد الســـريـع
..





تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى تعطيل مانع الإعلانات لديكم لمشاهده هذه الصفحة ، العائد من الإعلانات يساعدنا في تطوير الموقع ، وشكراً لكم على الدعم ❤️








جميع الحقوق محفوظة © 2021 منتديات عرب مسلم

https://arab-muslim.ahlamontada.net



Top