مرحبا بكم اخواني ، حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم ان شاء الله
تكملة لدورة السيو المتكاملة - للتذكرة هنا الدروس السابقة
الدرس الثاني تظبيط الميتا تاج والكيورد
الدرس الاول كيف تختار اسم دومين لارشفه اقوى
سيتم اليوم بمشيئة الله تعالي التحدث بإستفاضة عن أساسيات المحتوي وما يجوز وما لا يجوز بالمحتوي
عموما وهل المحتوي المنقول مخالف ، وهل هناتك علاقة بين المحتوي وادسنس ام لا
قبل الخوض في التحدث عن أساسيات المحتوي لابد وان ألفت الانتباه الي شيئ قبل البداية
وهي ان هناك انواع عدة من المحتويات منها الحصري والهزيل والمحتوي المسروق وهناك محتويات
تسمي المحتوي عالي الجودة وهناك فروقات بينهم بالطبع سيتم وضع الموضوع علي شكل نقاط والتحدث عنها بإذن الله
اول شيئ ما علاقة المحتوي بأدسنس مع ان جودة البحث وأدسنس منفصلين تماماً
قبل عدة اعوام كان ادسنس بالفعل منفصل انفصال كلي عن جوجل جودة البحث وكان لا يعير أي إهتمام
للمحتوي ويترك التصرف فية لفريق جودة البحث للعمل بحرية تامة ، وايضاً قبل عدة اعوام
كان لا يوجد شيئ في أدسنس ما يسمي بغلق الحساب بسبب محتوي منسوخ غالبا كانوا لا يبالوا بهذة النقطة
بالتحديد ، لكن من اجل حماية المعلن الذي يقوم بوضع اعلانات بجوجل ادورد وهو يريد استهداف زوار معنين
ومستهدفين لحملاتة الاعلانية قام فريق جوجل ادسنس بوضع شروط هو الاخر فيما يخص المحتوي .
أساسيات المحتوي ماهي المتطلبات والأسس التي يجب تتبعها
المحتوي أنواع كما ذكرت لكم اخواني في البداية فهناك محتوي هزيل ومحتوي مسروق والعديد من المسميات
التي تعبر عن حال المحتوي ، وكما يوجد هذة الاسماء فهناك شيئ يسمي محتوي حصري وهو ينقسم لعدة أقسام
منها المحتوي المقبول و الجيد والمحتوي عالي الجودة
أ - المحتوي المقبول هو الذي لا يقل عن 100 كلمة يعتبرة جوجل مقبول الي حد ما
ب - المحتوي الجيد وهو ما يزيد عن 350 كلمة
ت - المحتوي عالي الجودة وهو ما يفوق ال500 كلمة
هناك من يقوم بشرح مواقع وبرامج خاصة بإعادة صياغة المحتوي ويظن أن مثل هذة البرامج
او المواقع تجعل المحتوي حصري ويكون هنا عند جوجل كمثل الذي يقوم بكتابة المحتوي بنفسة
هذة الفكرة خاطئة بكل المقاييس فكما نحذر دوماً من ترجمة جوجل وأنها ليست إحترافية بالمعني المطلوب
لدي فريق جودة البحث وأيضاً فريق أدسنس ، فمواقع وبرامج إعادة صياغة المحتوي أشد ضرر من ترجمة جوجل
فهذة المواقع والبرامج يقودها أله غير بشرية كما هو الحال مع ترجمة جوجل .
فبدل أن يكون المحتوي حصري سيكون هزيل ويعتبرة جوجل محتوي بلا قيمة حقيقية للزوار وسيعطي انطباع
غير جيد لدي محركات البحث وأدسنس ، فلا انصح أبداً إستخدام مثل هالطرق لان ضررها أكثر من نفعها
لا يوجد الان غير طريق واحد سواء كان مع جودة البحث أو أدسنس وهو المحتوي الحصري المتكامل
المحتوي الحصري ليس اعادة صياغة المحتوي او التعديل علية فكل هذا يعتبرة جوجل مخالف ولا يعير
لة اي اهتمام ، وربما يتم عقابك . الحل الوحيد هو كتابة المحتويات بدون نقل حرف واحد حتي وان كان
في سياق الخبر نفسة فلابد التعديل الجزري علي المحتوي ليصبح حصري لك .
علي سبيل المثال دخلت موقع مثل " اليوم السابع " واعجبت بخبر ما وأردت نقلة لموقعك ماذا عليك فعلة ؟
الطريق الوحيد هو قراءة الخبر بشكل جيد وفهمة بل وإتقانة ومن ثم اعادة كتابتة بموقعك بشكل مختلف
فلا تقوم بنقل حرف واحد او جملة حتي وان كانت في سياق الخبر مثلا :
" يعتبر معهد ترايدنت هو الرائد " تبدلها بمحتوي مغاير من صنعك انت
" ويعد ترايدنت من المنتديات التي لها باع طويل في هالمجال "
بهذا سيكون المحتوي حصري 100 % لك انت وحاول تضيف علي المحتوي لمساتك انت
فلا تنقل الخبر كما هو
فإن كان الخبر يتكلم عن معهد ترايدنت سطرين فقط قم أنت بإضافة لمساتك علي المحتوي ووضع تعريف
تفصيلي عن معهد ترايدنت ومهامة وما يجب الاستفادة منة ، فلا تجعل المحتوي يتوقف عند النقل للخبر فقط
والان سوف نتطرق إلي الأخطاء الشائعة للمحتوي والتي يقع فيها الكثير من اخواتنا في مجال التدوين
الخطأ الاول هو اضافة محتوي بدون اضافة قيمة حقيقة لة بمعني انك تقوم بنقل فيديو من اليوتيوب لموقعك
هل الفيديو يجب التعديل علية ليصبح حصري ؟ بالطبع لا ليس هذا المقصود ولكن جوجل ينظر الي المحتوي
الموجود مع الفيديو فلابد عليك اضافة محتوي مع الفيديو ولو حتي 6 أسطر حصرية حتي تعطي انطباع
جيد لموقعك لدي محركات البحث .
الخطأ الثاني وأشد خطورة من اي خطأ موجود وهو النقل من المواقع عبر خدمات RSS
فهذا يعتبرة جوجل محتوي منسوخ وبنفس الوقت غير مفيد للزائر ولا يوجد بة اي قيمة تفيد الزائر
عند دخولة اليك فبالتالي توقع أن ترتيب موقعك سيتم وضعة بالصفحات الاخبيرة بنتائج البحث
غير هذا ربما يقوم فريق أدسنس بمعاقبة موقعك وحسابك لأنة الان كما قلت لكم متضامن مع فريق جودة البحث
الخطأ الثالث هو تجميع المحتوي من مواقع متعددة مثلا فعلي سبيل المثال عجبك خبر ما واردت وضعة بموقعك
فما تقوم بة هو نقل سطر من موقع وسطر اخر من موقع مختلف وهكذا وتظن أنك إستطعت تجميع محتوي حصري
ولكن هيهات المحتوي هنا سيصبح أيضاً بلا قيمة وسيكون محتوي مسروق لدي جوجل
الخطأ الرابع : ترجمة جوجل وهي ترجمة ليست إحترافية وانما هي عبارة عن خدمة للتعرف علي الترجمات
القريبة فقط ولا ينصح بإستخدامها في المحتوي علي الإطلاق لانها ليست ترجمة احترافية وسيتم معاقبة موقعك
واخيراً لابد ان تهتم بالزائر فقط بشكل أكبر ، هناك من يهتم بمحركات البحث وتظبيط السيو والاعدادات
وينسي هنا أن هناك زوار يدخلون الموقع ولابد الاهتمام بهم فكلما أحس الزائر بسهولة في التصفح وايجاد
المعلومة التي يبحث عنها كما يحب فلابد ان يعطي هذا انطباع جيد جدا لدي محركات البحث ، الزائر عموما
ان استمر تواجدة بالصفحة أكثر من 60 ثانية فهنا يعطي اشارة الي جوجل بأن المحتوي هذا مفيد
والموقع جيد ووجدت ضالتي بة فيجعل جوجل يهتم بهذة الصفحة وبموقعك عموماً ويتم رفع ترتيبها
بناء علي اية الزائر يبقي بالصفحة اكثر من 60 ثانية ؟
بناء علي ما يلي :
1- سهولة التصفح بالموقع
2- ايجاد المعلومة التي يبحث عنها
3- شد انتباهة لقراءة المحتوي كاملاً وليس قراءة قصة تجعلة يفر من الموقع
4- جعل الزائر يفهم أن المحتوي بالكامل لة وليس لاغراض اخري مثل الضغط علي روابط
او محاولة الاستفادة من الزائر
5- اجعل الزائر يقوم بشيئ ما مثلا يقرأ التدوينة ثم ترشدة أن بنهاية التدوينة مفاجأه ما او هدية لة
مما يجعلة يتمعن بقراءة المقالة بشكل جيد مما يجعلة يبقي بالصفحة اكثر من 60 ثانية
تكملة لدورة السيو المتكاملة - للتذكرة هنا الدروس السابقة
الدرس الثاني تظبيط الميتا تاج والكيورد
الدرس الاول كيف تختار اسم دومين لارشفه اقوى
سيتم اليوم بمشيئة الله تعالي التحدث بإستفاضة عن أساسيات المحتوي وما يجوز وما لا يجوز بالمحتوي
عموما وهل المحتوي المنقول مخالف ، وهل هناتك علاقة بين المحتوي وادسنس ام لا
قبل الخوض في التحدث عن أساسيات المحتوي لابد وان ألفت الانتباه الي شيئ قبل البداية
وهي ان هناك انواع عدة من المحتويات منها الحصري والهزيل والمحتوي المسروق وهناك محتويات
تسمي المحتوي عالي الجودة وهناك فروقات بينهم بالطبع سيتم وضع الموضوع علي شكل نقاط والتحدث عنها بإذن الله
اول شيئ ما علاقة المحتوي بأدسنس مع ان جودة البحث وأدسنس منفصلين تماماً
قبل عدة اعوام كان ادسنس بالفعل منفصل انفصال كلي عن جوجل جودة البحث وكان لا يعير أي إهتمام
للمحتوي ويترك التصرف فية لفريق جودة البحث للعمل بحرية تامة ، وايضاً قبل عدة اعوام
كان لا يوجد شيئ في أدسنس ما يسمي بغلق الحساب بسبب محتوي منسوخ غالبا كانوا لا يبالوا بهذة النقطة
بالتحديد ، لكن من اجل حماية المعلن الذي يقوم بوضع اعلانات بجوجل ادورد وهو يريد استهداف زوار معنين
ومستهدفين لحملاتة الاعلانية قام فريق جوجل ادسنس بوضع شروط هو الاخر فيما يخص المحتوي .
أساسيات المحتوي ماهي المتطلبات والأسس التي يجب تتبعها
المحتوي أنواع كما ذكرت لكم اخواني في البداية فهناك محتوي هزيل ومحتوي مسروق والعديد من المسميات
التي تعبر عن حال المحتوي ، وكما يوجد هذة الاسماء فهناك شيئ يسمي محتوي حصري وهو ينقسم لعدة أقسام
منها المحتوي المقبول و الجيد والمحتوي عالي الجودة
أ - المحتوي المقبول هو الذي لا يقل عن 100 كلمة يعتبرة جوجل مقبول الي حد ما
ب - المحتوي الجيد وهو ما يزيد عن 350 كلمة
ت - المحتوي عالي الجودة وهو ما يفوق ال500 كلمة
هناك من يقوم بشرح مواقع وبرامج خاصة بإعادة صياغة المحتوي ويظن أن مثل هذة البرامج
او المواقع تجعل المحتوي حصري ويكون هنا عند جوجل كمثل الذي يقوم بكتابة المحتوي بنفسة
هذة الفكرة خاطئة بكل المقاييس فكما نحذر دوماً من ترجمة جوجل وأنها ليست إحترافية بالمعني المطلوب
لدي فريق جودة البحث وأيضاً فريق أدسنس ، فمواقع وبرامج إعادة صياغة المحتوي أشد ضرر من ترجمة جوجل
فهذة المواقع والبرامج يقودها أله غير بشرية كما هو الحال مع ترجمة جوجل .
فبدل أن يكون المحتوي حصري سيكون هزيل ويعتبرة جوجل محتوي بلا قيمة حقيقية للزوار وسيعطي انطباع
غير جيد لدي محركات البحث وأدسنس ، فلا انصح أبداً إستخدام مثل هالطرق لان ضررها أكثر من نفعها
لا يوجد الان غير طريق واحد سواء كان مع جودة البحث أو أدسنس وهو المحتوي الحصري المتكامل
المحتوي الحصري ليس اعادة صياغة المحتوي او التعديل علية فكل هذا يعتبرة جوجل مخالف ولا يعير
لة اي اهتمام ، وربما يتم عقابك . الحل الوحيد هو كتابة المحتويات بدون نقل حرف واحد حتي وان كان
في سياق الخبر نفسة فلابد التعديل الجزري علي المحتوي ليصبح حصري لك .
علي سبيل المثال دخلت موقع مثل " اليوم السابع " واعجبت بخبر ما وأردت نقلة لموقعك ماذا عليك فعلة ؟
الطريق الوحيد هو قراءة الخبر بشكل جيد وفهمة بل وإتقانة ومن ثم اعادة كتابتة بموقعك بشكل مختلف
فلا تقوم بنقل حرف واحد او جملة حتي وان كانت في سياق الخبر مثلا :
" يعتبر معهد ترايدنت هو الرائد " تبدلها بمحتوي مغاير من صنعك انت
" ويعد ترايدنت من المنتديات التي لها باع طويل في هالمجال "
بهذا سيكون المحتوي حصري 100 % لك انت وحاول تضيف علي المحتوي لمساتك انت
فلا تنقل الخبر كما هو
فإن كان الخبر يتكلم عن معهد ترايدنت سطرين فقط قم أنت بإضافة لمساتك علي المحتوي ووضع تعريف
تفصيلي عن معهد ترايدنت ومهامة وما يجب الاستفادة منة ، فلا تجعل المحتوي يتوقف عند النقل للخبر فقط
والان سوف نتطرق إلي الأخطاء الشائعة للمحتوي والتي يقع فيها الكثير من اخواتنا في مجال التدوين
الخطأ الاول هو اضافة محتوي بدون اضافة قيمة حقيقة لة بمعني انك تقوم بنقل فيديو من اليوتيوب لموقعك
هل الفيديو يجب التعديل علية ليصبح حصري ؟ بالطبع لا ليس هذا المقصود ولكن جوجل ينظر الي المحتوي
الموجود مع الفيديو فلابد عليك اضافة محتوي مع الفيديو ولو حتي 6 أسطر حصرية حتي تعطي انطباع
جيد لموقعك لدي محركات البحث .
الخطأ الثاني وأشد خطورة من اي خطأ موجود وهو النقل من المواقع عبر خدمات RSS
فهذا يعتبرة جوجل محتوي منسوخ وبنفس الوقت غير مفيد للزائر ولا يوجد بة اي قيمة تفيد الزائر
عند دخولة اليك فبالتالي توقع أن ترتيب موقعك سيتم وضعة بالصفحات الاخبيرة بنتائج البحث
غير هذا ربما يقوم فريق أدسنس بمعاقبة موقعك وحسابك لأنة الان كما قلت لكم متضامن مع فريق جودة البحث
الخطأ الثالث هو تجميع المحتوي من مواقع متعددة مثلا فعلي سبيل المثال عجبك خبر ما واردت وضعة بموقعك
فما تقوم بة هو نقل سطر من موقع وسطر اخر من موقع مختلف وهكذا وتظن أنك إستطعت تجميع محتوي حصري
ولكن هيهات المحتوي هنا سيصبح أيضاً بلا قيمة وسيكون محتوي مسروق لدي جوجل
الخطأ الرابع : ترجمة جوجل وهي ترجمة ليست إحترافية وانما هي عبارة عن خدمة للتعرف علي الترجمات
القريبة فقط ولا ينصح بإستخدامها في المحتوي علي الإطلاق لانها ليست ترجمة احترافية وسيتم معاقبة موقعك
واخيراً لابد ان تهتم بالزائر فقط بشكل أكبر ، هناك من يهتم بمحركات البحث وتظبيط السيو والاعدادات
وينسي هنا أن هناك زوار يدخلون الموقع ولابد الاهتمام بهم فكلما أحس الزائر بسهولة في التصفح وايجاد
المعلومة التي يبحث عنها كما يحب فلابد ان يعطي هذا انطباع جيد جدا لدي محركات البحث ، الزائر عموما
ان استمر تواجدة بالصفحة أكثر من 60 ثانية فهنا يعطي اشارة الي جوجل بأن المحتوي هذا مفيد
والموقع جيد ووجدت ضالتي بة فيجعل جوجل يهتم بهذة الصفحة وبموقعك عموماً ويتم رفع ترتيبها
بناء علي اية الزائر يبقي بالصفحة اكثر من 60 ثانية ؟
بناء علي ما يلي :
1- سهولة التصفح بالموقع
2- ايجاد المعلومة التي يبحث عنها
3- شد انتباهة لقراءة المحتوي كاملاً وليس قراءة قصة تجعلة يفر من الموقع
4- جعل الزائر يفهم أن المحتوي بالكامل لة وليس لاغراض اخري مثل الضغط علي روابط
او محاولة الاستفادة من الزائر
5- اجعل الزائر يقوم بشيئ ما مثلا يقرأ التدوينة ثم ترشدة أن بنهاية التدوينة مفاجأه ما او هدية لة
مما يجعلة يتمعن بقراءة المقالة بشكل جيد مما يجعلة يبقي بالصفحة اكثر من 60 ثانية