الحمد لله
...:: أولا::...
غض البصر في اللغة يعني كفه ومنعه من الاسترسال في التأمل والنظر .
يقول ابن فارس في "معجم مقاييس اللغة" (4/307) :
"الغين والضاد ، يدلُّ على كفٍّ ونَقْص، (مثل) غضُّ البصر ،
وكلُّ شيءٍ كففتَه فقد غَضَضْته" انتهى.
ويقول ابن منظور في "لسان العرب" (7/196) :
"وغَضَّ طَرْفَه وبَصره: كفَّه وخَفَضَه وكسره.
وقيل : هو إِذا دانى بين جفونه ونظر " انتهى
...:: ثانيا::...
وهو في الشرع يشمل أمورا عدة :
1-غض البصر عن عورات الناس ، ومن ذلك زينة المرأة الأجنبية .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "مجموع الفتاوى" (15/414) :
"والله سبحانه قد أمر فى كتابه بــ غض البصر
وهو نوعان : غض البصر عن العورة .
وغضه عن محل الشهوة .
فالأول كغض الرجل بصره عن عورة غيره
وأما النوع الثاني من النظر النظر للزينة الباطنة للمرأة الأجنبية
فهذا أشد من الأول ، كما أن الخمر أشد من الميتة والدم ولحم الخنزير ،
وعلى صاحبها الحد ...
لأن هذه المحرمات لا تشتهيها النفوس كما تشتهى الخمر "
2- غض البصر عن بيوت الناس وما أغلقت عليه أبوابهم :
يقول ابن تيمية "مجموع الفتاوى" (15/379) :
"وكما يتناول غض البصر عن عورةالغير وما أشبهها من النظر إلى المحرمات ، فإنه يتناول
الغض فى بيوت الناس ، فبيت الرجل يستر بدنه كما تستره ثيابه ،
وقد ذكر سبحانه غض البصر وحفظ الفرج بعد آية الاستئذان ، وذلك أن للبيوت ستره كالثياب على البدن
ويقول ابن القيم رحمه الله في "مدارج السالكين" (1/117) :
"ومن النظر الحرام النظر إلى العورات ،
وهي قسمان :
عورة وراء الثياب .
وعورة وراء الأبواب "
3- غض البصر عما في أيدي الناس من الأموال والنساء والأولاد والمتاع ونحوها .
قال تعالى :
( لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) الحجر/88
قال ابن سعدي في "تفسيره" (434) :
"أي: لا تعجب إعجابا يحملك على إشغال فكرك بشهوات الدنيا التي تمتع بها المترفون ،
واغترَّ بها الجاهلون ،
واستغن بما آتاك الله من المثاني والقرآن العظيم "
وقال أيضا (ص/516) :
"أي: لا تمد عينيك معجبا ، ولاتكرر النظر مستحسنا إلى أحوال الدنيا والمُمَتَّعين بها ، من
المآكل والمشارب اللذيذة ، والملابس الفاخرة ، والبيوت المزخرفة ، والنساء المجملة ،
فإن ذلك كله زهرة الحياة الدنيا ، تبتهج بها نفوس المغترين ، وتأخذ إعجابا بأبصار المعرضين
،ويتمتع بها - بقطع النظر عن الآخرة - القوم الظالمون ، ثم تذهب سريعا ، وتمضي جميعا،
وتقتل محبيها وعشاقها ، فيندمون حيث لا تنفع الندامة ، ويعلمون ما هم عليه إذا قدموا في
القيامة ، وإنما جعلها الله فتنة واختبارا ، ليعلم من يقف عندها ويغتر بها، ومن هو أحسن عملا "
منتديات عرب مسلم | منتدى برامج نت | منتدى عرب مسلم | منتديات برامج نت | منتدى المشاغب | منتدى فتكات | منتديات مثقف دوت كوم | منتديات العرب | إعلانات مبوبة مجانية | إعلانات مجانية |اعلانات مبوبة مجانية | اعلانات مجانية | القرآن الكريم | القرآن الكريم قراءة واستماع | المكتبة الصوتية للقران الكريم mp3 | مكتبة القران الكريم mp3 | ترجمة القرآن | القرآن مع الترجمة | أفضل ترجمة للقرآن الكريم | ترجمة القرآن الكريم | Quran Translation | Quran with Translation | Best Quran Translation | Quran Translation Transliteration | تبادل إعلاني مجاني