التسوق عبر الانترنت
يُعرّف التسوق عبر الإنترنت بأنه العملية التي يتم من خلالها البحث عن السلع والخدمات وشرائها عبر الإنترنت باستخدام متصفح الويب ؛ بحيث يتم تسليمها للمشتري دون أن يضطر لمغادرة المنزل.
تقدم بعض الأسواق المواقع الإلكترونية كطريقة بديلة تمكن العملاء من شراء ما يحتاجون إليه من هذه الأسواق دون الحاجة إلى زيارتها. يتم تسليم السلعة المطلوبة مباشرة إلى منزل المشتري ، أو إلى سوق قريب لاستلامها منه ، وهناك بعض الأسواق التي تبيع منتجاتها فقط من خلال المواقع الإلكترونية
مراحل التسوق عبر الإنترنت
للشراء من خلال الأسواق عبر الإنترنت ، يحتاج المستخدم إلى بطاقة ائتمان تدعم خدمة الدفع عبر الإنترنت ، ويمكن لبعض المواقع قبول الدفع عن طريق الشيكات ، لكن هذه الحالة نادرة نسبيًا ، ومن الواضح أنه لا يمكن الدفع نقدًا.
يمكن تقسيم عملية التسوق عبر الإنترنت إلى مراحل وهي كالتالي: اختيار البضائع المطلوبة: حيث يختار المستخدم البضائع التي يرغب في شرائها من خلال الموقع ، وعادة ما يكون لدى المستخدم القدرة على إضافة العنصر الذي يريده إلى عنصر افتراضي. عربة التسوق
قراءة المزيد:شركة تصميم الهوية التجارية
عندما يعثر على السلعة التي يرغب في شرائها يضغط على زر يوضح معنى (بالإنجليزية: Add to Cart) أو ما شابه ، وبعد إتمام عملية اختيار البضاعة المراد شرائها يضغط على زر الدفع (إنجليزي: Checkout) ، والذي يوجد غالبًا في الجزء العلوي الأيمن من صفحة الموقع الإلكتروني
يفضل فحص البضائع الموجودة في السلة مثل عدد قطع كل سلعة بالإضافة إلى اللون والقياسات وأي معلومات أخرى. ادخل عنوان شحن البضاعة (انجليزي: عنوان الشحن): يقوم المستخدم بادخال العنوان الذي يريد شحن البضاعة اليه ، وعند ادخال هذه المعلومات يتم احتساب التكلفة الاضافية للشحن حيث انها تعتمد على العنوان دخل.
اختيار آلية الدفع: يختار المستخدم الآلية التي يريد الدفع من خلالها ، ثم يتم اختيار بطاقة الائتمان كآلية الدفع ، ثم يتم اختيار نوع البطاقة.
ثم عليك أن تختار نوعًا آخر. إدخال معلومات بطاقة الائتمان: يقوم المشتري بإدخال اسمه كما هو مكتوب على بطاقته الائتمانية ، ثم يقوم بإدخال المعلومات المتبقية المتعلقة بالبطاقة وهو رقم البطاقة (بالإنجليزية: Credit Card Number)
وتاريخ انتهاء صلاحيته (إنجليزي: تاريخ انتهاء الصلاحية) ، ورمز الحماية (إنجليزي: كود الحماية) مكون من ثلاثة أرقام ، وعادة ما يتم طباعته خلف البطاقة ، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض أنواع البطاقات قد يكون لها رمز أمان خاص بها يتكون من أربعة أرقام بدلاً من ثلاثة.
تتم طباعته على وجه البطاقة ، وإذا كانت البطاقة معدة للشراء من متجر معين وليست من النوع المعروف ، فلن يحتاج المستخدم إلى إدخال هذا الرمز في المقام الأول. أدخل عنوان عنوان إرسال فواتير بطاقة الائتمان (الإنجليزية: عنوان إرسال الفواتير): قد يختلف هذا العنوان عن عنوان الشحن
إذا وصلت فواتير بطاقة الائتمان إلى مكتب البريد ، على سبيل المثال ، ولكن المستخدم يريد تسليم البضائع إلى مكان مختلف ، فيجب عليه إدخال هذا العنوان كعنوان شحن ، وبالتالي فهو يختلف عن عنوان إرسال الفواتير.
إيجابيات التسوق عبر الإنترنت
اختصر التسوق عبر الإنترنت عملية شراء السلع والخدمات للمستخدم حتى يتمكن من اختيار ما يريده من البضاعة ودفع ثمنها ومن ثم استلامها دون الحاجة إلى مغادرة منزله ، بالإضافة إلى ذلك ،
يمكن للمشتري مقارنة أسعار السلع المختلفة المعروضة على مواقع الويب المختلفة ، ويمكنه اختيار السلع التي يريدها من بين العديد من المواقع دون التقيد بسوق واحد فقط ، ويمكن للمستخدم الاستفادة من آراء المجربين لسلعة معينة ، من خلال الاطلاع على تقييماتهم لها قبل شرائها.
يُعرّف التسوق عبر الإنترنت بأنه العملية التي يتم من خلالها البحث عن السلع والخدمات وشرائها عبر الإنترنت باستخدام متصفح الويب ؛ بحيث يتم تسليمها للمشتري دون أن يضطر لمغادرة المنزل.
تقدم بعض الأسواق المواقع الإلكترونية كطريقة بديلة تمكن العملاء من شراء ما يحتاجون إليه من هذه الأسواق دون الحاجة إلى زيارتها. يتم تسليم السلعة المطلوبة مباشرة إلى منزل المشتري ، أو إلى سوق قريب لاستلامها منه ، وهناك بعض الأسواق التي تبيع منتجاتها فقط من خلال المواقع الإلكترونية
مراحل التسوق عبر الإنترنت
للشراء من خلال الأسواق عبر الإنترنت ، يحتاج المستخدم إلى بطاقة ائتمان تدعم خدمة الدفع عبر الإنترنت ، ويمكن لبعض المواقع قبول الدفع عن طريق الشيكات ، لكن هذه الحالة نادرة نسبيًا ، ومن الواضح أنه لا يمكن الدفع نقدًا.
يمكن تقسيم عملية التسوق عبر الإنترنت إلى مراحل وهي كالتالي: اختيار البضائع المطلوبة: حيث يختار المستخدم البضائع التي يرغب في شرائها من خلال الموقع ، وعادة ما يكون لدى المستخدم القدرة على إضافة العنصر الذي يريده إلى عنصر افتراضي. عربة التسوق
قراءة المزيد:شركة تصميم الهوية التجارية
عندما يعثر على السلعة التي يرغب في شرائها يضغط على زر يوضح معنى (بالإنجليزية: Add to Cart) أو ما شابه ، وبعد إتمام عملية اختيار البضاعة المراد شرائها يضغط على زر الدفع (إنجليزي: Checkout) ، والذي يوجد غالبًا في الجزء العلوي الأيمن من صفحة الموقع الإلكتروني
يفضل فحص البضائع الموجودة في السلة مثل عدد قطع كل سلعة بالإضافة إلى اللون والقياسات وأي معلومات أخرى. ادخل عنوان شحن البضاعة (انجليزي: عنوان الشحن): يقوم المستخدم بادخال العنوان الذي يريد شحن البضاعة اليه ، وعند ادخال هذه المعلومات يتم احتساب التكلفة الاضافية للشحن حيث انها تعتمد على العنوان دخل.
اختيار آلية الدفع: يختار المستخدم الآلية التي يريد الدفع من خلالها ، ثم يتم اختيار بطاقة الائتمان كآلية الدفع ، ثم يتم اختيار نوع البطاقة.
ثم عليك أن تختار نوعًا آخر. إدخال معلومات بطاقة الائتمان: يقوم المشتري بإدخال اسمه كما هو مكتوب على بطاقته الائتمانية ، ثم يقوم بإدخال المعلومات المتبقية المتعلقة بالبطاقة وهو رقم البطاقة (بالإنجليزية: Credit Card Number)
وتاريخ انتهاء صلاحيته (إنجليزي: تاريخ انتهاء الصلاحية) ، ورمز الحماية (إنجليزي: كود الحماية) مكون من ثلاثة أرقام ، وعادة ما يتم طباعته خلف البطاقة ، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض أنواع البطاقات قد يكون لها رمز أمان خاص بها يتكون من أربعة أرقام بدلاً من ثلاثة.
تتم طباعته على وجه البطاقة ، وإذا كانت البطاقة معدة للشراء من متجر معين وليست من النوع المعروف ، فلن يحتاج المستخدم إلى إدخال هذا الرمز في المقام الأول. أدخل عنوان عنوان إرسال فواتير بطاقة الائتمان (الإنجليزية: عنوان إرسال الفواتير): قد يختلف هذا العنوان عن عنوان الشحن
إذا وصلت فواتير بطاقة الائتمان إلى مكتب البريد ، على سبيل المثال ، ولكن المستخدم يريد تسليم البضائع إلى مكان مختلف ، فيجب عليه إدخال هذا العنوان كعنوان شحن ، وبالتالي فهو يختلف عن عنوان إرسال الفواتير.
إيجابيات التسوق عبر الإنترنت
اختصر التسوق عبر الإنترنت عملية شراء السلع والخدمات للمستخدم حتى يتمكن من اختيار ما يريده من البضاعة ودفع ثمنها ومن ثم استلامها دون الحاجة إلى مغادرة منزله ، بالإضافة إلى ذلك ،
يمكن للمشتري مقارنة أسعار السلع المختلفة المعروضة على مواقع الويب المختلفة ، ويمكنه اختيار السلع التي يريدها من بين العديد من المواقع دون التقيد بسوق واحد فقط ، ويمكن للمستخدم الاستفادة من آراء المجربين لسلعة معينة ، من خلال الاطلاع على تقييماتهم لها قبل شرائها.