منتديات عرب مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عرب مسلمدخول

descriptionشروط المفسر وآدابه لكى يتصدى لتفسير القرآن Emptyشروط المفسر وآدابه لكى يتصدى لتفسير القرآن

more_horiz

بسم الله الرحمن الرحيم



و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمةللعالميـن

( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ) سورةالبقرة ، الآية 32

إن كثيرا من الدارسين المحدثين قد أقحموا في دراساتهم كتبا، هي أبعد

ما تكون عن التفاسير، وقاموا بدراسة مباحث رجال هم أبعد ما يكونون عن المفسرين،

فارتأيت أن أقوم بدارسة شروط وآداب المفسر حتى تكون نبراسا في اختيارالتفاسير التي يعول

عليه الإنسان في استنباط مراد الله تعالى من القرآن الكريم.

لقيام أي بحث علمي لابد من توفر شروط نظرية نتطلبها في الباحث الذي يريد خوض غمار

الكشف عن الحقيقة وتجليتها. وهذه الشروط التي نشترطها فيه هي ذات بعدين :


البعد الذاتي :

ونعني به الأخلاق والقيم الروحية التي ينبغي أن تتوفر في الباحث، لتؤهله لتحمل أمانة الكشف

عن الحقيقة وتجليتها لمن يجهلها من البشر. وقدعبر سلفنا الصالح عما ذهبنا إليه بآداب العالم

أو سمت العلماء
.

البعد المعرفي :

وهو يتمثل في جملة العلوم المساعدة والضرورية للكشف عن الحقيقة، والتي بدونهاتذهب

الجهود هدرا ودون جدوى، لأنها لم تتهيأ لها الأسباب الكفيلة بإيصالنا إلى كشف الحقيقة التي

نطمح إلى تجليتها وبيانها. وقد اصطلح العلماء على تسمية هذاالبعد المعرفي بشروط العلم.

وبالنسبة لمبحث تفسير القرآن الكريم فإن علماء الأمة قد وضعوا أيدينا على جملة آداب

وشروط ينبغي توافرها في المفسر حتى يوفر لنفسهالأسباب الموصلة إلى الحقيقة.


شــــــروط المـــفــســر :


إذاتتبعنا الشروط التي اشترط العلماء توفرها في المفسر- والتي اجتهد الإمام السيوطي-رحمه

الله- وصاحب كتاب "المباني" في جمعها لنا(1)- لا نجدها تخرج عن هذه الشروط :

1- اللغة : لأن بها يعرف شرح المفردات ومدلولاتها بحسب السياق.

2- النحو : لأن المعنى يتغير ويختلف باختلاف الإعراب . فلا بد من اعتباره.

3- التصريف : فيه تعرف الأبنية والصيغ .

4- الإشتقاق : لأن الإسم إذا كان اشتقاقهمن مادتين مختلفتين اختلف باختلافهما .

5- علوم البلاغة : وهي علوم المعاني والبيان والبديع، لأن المفسر يعرف بالأول خواص

تركيب الكلام من جهة إفادتها المعنى،وبالثاني خواصها من حيث اختلافها بحسب وضوح

الدلالة وخفائها، وبالثالث وجوه تحسين الكلام. وهذه العلوم هي أعظم الشروط التي ينبغي

توفرها في المفسر، ذلك أنه مطالب بمراعاة ما يقتضيه الإعجاز ، وإنما يدرك بهذه العلوم .

والملاحظ أن النصوص الأدبية الرفيعة لا تدرك إلا بالذوق وليس كل من اشتغل بالنحو واللغة

وغيرهما يكون من أهل الذوق، وممن يصلح لانتقاد تلكم النصوص. وإنما أهل الذوق هم

الذين يشتغلون بعلم البيان وراضوا أنفسهم بالرسائل والخطب والكتابة والشعر، وصارت لهم

بذلك درايةوملكة تامة فهؤلاء يمكن الاعتماد عليهم في انتقاد النصوص وتمييزها .

6 علم القراءات وبه نعرف كيفية النطق بالقرآن، وبالقراءات يترجح بعض الوجوه المحتملة على بعض .

7- أصول الدين : بما في القرآن الكريم من الآيات الدالة بظاهرها على مايجوز على الله

تعالى، فالأصولي يؤول ذلك، ويستدل على ما يستحيل، وما يجب وما يجوز.

8- أصول الفقه : فيه يعرف وجه الإستدلال على الأحكام والإستنباط .

9- أسباب النزول والقصص : فبسبب النزول يمكننا معرفة الظروف والملابسات التي واكبت

نزول الآية . وبالقصص يمكننا الوقوف على بعض أبعاد ما أجمل في القصص القرآني.

10- الناسخ والمنسوخ : ليعلم محكم آي الذكر الحكيم من غيره .

11- الفقه : حتى تفسرآيات الأحكام تفسيرا صحيحا لا يحيد بها عن جادة الحق والصواب.

12- الإلمام بالأحاديث النبوية الشريفة المبينة والمفسرة لما أجمل وأبهم من آي الذكر الحكيم .

13- علم الموهبة : وهو علم يورثه الله تعالى لمن عمل بما علم . وإليه يشيرالحديث النبوي

( من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم ).(1)


أما بالنسبة للمفسر المعاصر فيتعين إضافة ثلاثة شروط أخرى، وهي :

1- الإلمام التام بعلوم العصر وذلك حتى يمكن أن يعطي للقرآن بعده الحضاري الصحيح

فيتحقق مفهوم شموليةوعالمية الدين الإسلامي.

2- المعرفة بالفكر الفلسفي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي، السائد والمهيمن على الساحة،

وذلك حتى يستطيع دحض كل الشبهات المحاكة حولالدين الإسلامي، وإبراز حقيقة القرآن

الكريم وموقفه من كل قضايا العصر، وذلك مساهمةمنه في نشر الوعي بحقيقة الإسلام وريادته الفكرية والحضارية.

3- الوعي بمشكلات العصر وأزماته. والمعرفة بها ضرورية لإبراز موقف الإسلام منها

وسبل تفاديها وكيفية معالجتها، ولصاحب " كتاب المباني " إشارة لطيفة لهذه النقطة، حيث

يقول: " والثالثةأن يكون عالما بأبواب السر من الإخلاص والتوكل والتفويض والأذكار الباطنة

التي افترضها الله تعالى، وبالإلهام والوسوسة وما يصلح الأعمال وما يفسدها، وبآفات الدنيا

ومعايب النفس، وسبل التوقي من فسادهما ليتأتى له تفسير الآيات المنتظمة لهذه المعاني (1) ".


والمتتبع للشروط المعرفية التي اشترطها علماؤنا ـ من أهل السنة ـيتضح له

أن هذه الشروط وإن كانت كلها معرفية فإنها تنقسم إلى قسمين :

1- شروط معرفية بحتة .

2- شروط منهجية .

وهذه الأخيرة اشترطوا فيها :

أ- تفسيرالقرآن بالقرآن .

ب- تفسير القرآن بالسنة .

ح - الأخذ بقول الصحابي .

د- الأخذ بأقوال كبار التابعين كمجاهد وابن جبر وسعيد ابن جبير، وعكرمة وعطاء بن

أبيرباح، والحسن البصري ومسروق بن الأجدع وسعيد بن المسيب، وغيرهم ممن تلقى

جميعالتفسير عن الصحابة رضوان الله عليهم(1).




آداب المـفـســــــر :


وهي ما سميناه بالبعد الذاتي، وللسيوطي قول جامع فيه : " اعلم أنه لا يحصل للناظر فهم

معاني الوحي، ولا يظهر له أسراره وفي قلبه بدعة أو كبر أو هوى أو حب الدنيا أو هو على

ذنب أو غير متحقق بالإيمان أو ضعيف التحقيق أو يعتمد على قول مفسرليس عنده علم أو

راجع إلى معقوله، وهذه كلها حجب وموانع بعضها آكد من بعض. قلت : وفي هذا المعنى

قوله تعالى : { سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق }(2) . قال

سفيان بن عيينة " يقول أنزع عنهم فهم القرآن" أخرجه ابن أبي حاتم "(3).

من هذا القول الجامع للإمام السيوطي ـ رحمه الله ـ نستخلص جملة آداب يتعين على المفسر

التحلي بها وهي :
1- صحة الاعتقاد .

2- التجرد عن الهوى.

3- حسن النية .

4- حسن الخلق .
5- التواضع ولين الجانب .

6- الزهد في متاعالدنيا، حتى يكون عمله خالصا لله تعالى .

7- إعلان التوبة والامتثال لأمورالشرع، والانتهاء عن نواهيه .

8- عدم الاعتماد في التفسير على أهل البدع والضلالة.

9- يتعين عليه أن لا يستكين إلى معقوله، وأن يجعل من كتاب الله أميرايقتدى به .

وفي هذا يقول الشهيد حسن البنا ـ رحمه الله ـ "ومع هذا التعظيم لقدرالتفسير والمفسرين الذين

يعلمون فيما أنزلت الآيات وما أريد بها، فإن السلف رضوان الله عليهم، كانوا يتحرون دائما في

التفسير ألا تتحكم فيما يفهمونه من الآيات أغراض خاصة، أو أهواء شخصية، أو ظروف

طارئة، ولكنهم كانوا يجردوه من كل ذلك حتى يكون القرآن أميرا على تصرفاتهم، ويكون

هواهم تبعا لما جاء به رسولهم صلى الله عليه وسلم وهو صريح الإيمان . ومن هنا كان

الكثير منهم يتحرج من التفسير ويخاف أن يقول فيالقرآن برأيه"(1).

ومن أقوال العلماء يتضح لنا أن التأويل المذموم هو الذي لايبنى على علم محصل سلفا، يكون

أداة المفسر وآلته في تبيان وتفسير القرآن الكريم.


منتديات عرب مسلم | منتدى برامج نت | منتدى عرب مسلم | منتديات برامج نت | منتدى المشاغب | منتدى فتكات | منتديات مثقف دوت كوم | منتديات العرب | إعلانات مبوبة مجانية | إعلانات مجانية |اعلانات مبوبة مجانية | اعلانات مجانية | القرآن الكريم | القرآن الكريم قراءة واستماع | المكتبة الصوتية للقران الكريم mp3 | مكتبة القران الكريم mp3 | ترجمة القرآن | القرآن مع الترجمة | أفضل ترجمة للقرآن الكريم | ترجمة القرآن الكريم | Quran Translation | Quran with Translation | Best Quran Translation | Quran Translation Transliteration | تبادل إعلاني مجاني

descriptionشروط المفسر وآدابه لكى يتصدى لتفسير القرآن Emptyرد: شروط المفسر وآدابه لكى يتصدى لتفسير القرآن

more_horiz
شروط المفسر وآدابه لكى يتصدى لتفسير القرآن Live_1321317769_452

شروط المفسر وآدابه لكى يتصدى لتفسير القرآن 26198alsh3er شروط المفسر وآدابه لكى يتصدى لتفسير القرآن 26199alsh3er
. .
تَحية تلطفهآ قلوب طيبة ونقٌية
آ‘لتميزٍ لآ يقفٌ عندْ أولْ خطوٍة إبدآعٌ
بلْ يتعدآه في إستمرآرٍ آلعَطآءْ

ووآصلوآ فيٌ وضعٌ بصمـتكـمٌ بكل
حرٍفٌ تزخرفوٍه لنآ‘
مِنْ هنآ أقدمٌ لكـم بآقـة وردْ ومحبـة خآلصـة لله تعآلىٌ
وٍنحن دوٍمآ نترٍقبٌ آلمَزٍيدْ
ودٍيٌ قبْلٌ رٍدْيٌ
كوٍنوآ بخَيرٍ
سَلآإميٌ

شروط المفسر وآدابه لكى يتصدى لتفسير القرآن Live_1321317769_452
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد