المحاسبة في المبيعات وحساب المردودات
إذا كنت تخطط إلى تأسيس إحدى المشروعات أو المؤسسات التجارية، فإنك حتماً سوف تتساءل حول أكثر الأسس التخطيطية المبدئية حول كيفية إدارة المشروع والمبيعات بشكل صحيح، وهذا ما يجعل الكثير يبحثون حول المحاسبة في المبيعات وكيفية حساب مردودات المبيعات بشكل دقيق وذكي بما يتضمن نهائي الربح الذي حصلت عليه المؤسسة التجارية أو المشروع التجاري، وعلى إثر ذلك .. يقدم إليك موقع عرب تك كل ما تريد معرفته حول محاسبة المبيعات وأنواعها وكيفية حساب مردودات المبيعات بشكل دقيق.
أنواع المبيعات
المبيعات هي إحدى الأركان الرئيسية التي يعتمد عليها المشروع التجاري، حيث أن معدل المبيعات الخاصة بالمؤسسة التجارية هي السبب الرئيسي في استمرارية عمل المؤسسة التجارية أو المشروع التجاري، وعلى ذلك يضع أكثر الرؤساء اهتمام بالغ حول المبيعات وكيفية إدارتها بشكل ذكي يضمن إلى المؤسسة زيادة نسبة المبيعات والأرباح الناتجة منها، والجدير بالذكر أن المبيعات تتنوع إلى العديد من الأقسام تبعاً إلى أسلوب البيع المخصص لكل مبيع، حيث أن أساليب بيع الخدمات والسلع التجارية تنقسم إلى أكثر من أسلوب وطريقة محددة، وهذا ما يجعل المبيعات تنقسم بدورها إلى أكثر من نوع، فـ من أبرز أنواع المبيعات ما يلي:
المبيعات بـ واسطة منافذ البيع المباشرة:
وهو إحدى أكثر أنواع المبيعات الشائعة في عالم التجارة، حيث أن المبيعات هنا يتم بيعها من خلال منافذ البيع التجارية بشكل مباشر عن طريق تسليم مشحون البضائع أو الخدمات الخاصة بالشركة أو المؤسسة التجارية إلى مراكز البيع التجارية التقليدية مثل كبار تجار الجملة والمراكز التجارية والمتاجر الكبيرة والمتوسطة التي تنتشر في كل مكان داخل المملكة العربية السعودية، وهذا النوع من المبيعات هو الأكثر ازدهاراً في عالم المبيعات نظراً لقدرته الكبيرة في تجزئة وانتفاع الربح بين كل من رؤساء الشركات ومسؤولي المتاجر.
المبيعات بـ واسطة منافذ البيع الإلكترونية:
وهو نوع حديث من أنواع المبيعات، حيث أن المبيعات الإلكترونية تقتصر على منافذ عرض إلكترونية تابعة إلى شركة محددة أو مؤسسة تجارية تقدم خدمات أو سلع وتروج لها من خلال الإنترنت سواء من خلال المتاجر الذكية أو من خلال الإعلانات الإلكترونية على تطبيقات التواصل الاجتماعي، وهذا النوع من المبيعات صار منتشر بشكل كبير نظراً للتطور التكنولوجي الذي تمر به كل الدول العربية بما فيها المملكة العربية السعودية.
المبيعات بـ واسطة منافذ البيع الداخلية:
وهذا الأسلوب في المبيعات إحدى أكثر أنواع المبيعات الرائجة في عالم التجارة أيضاً، حيث إن هذا النوع من المبيعات يقتصر على تسويق المبيع وعرضه من خلال منافذ ومتاجر تقليدية مؤسسة من خلال الشركة المصنعة للخدمات، حيث تقوم الشركة المؤسسة للسلع والخدمات بـ بناء مراكز تجارية خاصة بها تسمى بفروع الشركة، ومن خلال هذه المنافذ يتم طرح السلع والخدمات التجارية الخاصة بها، فـ على سبيل المثال تعتبر شركة (كنتاكي) هي إحدى الشركات التي تتبع أسلوب المبيعات الداخلية لخدماتها وسلعها التجارية، بحيث تجد المنتجات الغذائية الخاصة بها فقط داخل فروعها الخاصة، وهذا أسلوب ذكي من أساليب المبيعات إلى أنه يحتاج إلى رأس مال كبير لتأسيس منافذ بيع متنوعة في أكثر من مكان محدد.
المبيعات بـ واسطة خدمات الموارد البشرية:
وهذا الأسلوب في المبيعات يقتصر على توظيف أكثر من مسوق يحمل كم محدد من المنتجات والسلع الخاصة بالشركة ويقوم بتسويقها داخل ركن محدد من المناطق التي تحتوي على مراكز تجارية حتى ينتهي من مخزون البضائع الخاصة به بشكل، وهذا الأسلوب في المبيعات تجده بشكل بارز لدى شركة ارويفليم العالمية، حيث أنها تخصص مسوقين لبيع منتجاتها في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أنه أسلوب ذكي في التسويق، إلى أن المسوقين قد يعانون من بعض المشكلات والمتاعب أثناء تسويق المنتجات.
طبيعة محاسبة المبيعات والمشتريات
إن العلم بطرق المحاسبة في المبيعات هي إحدى أكثر الأشياء التي دائماً ما يبحث حولها الكثير من الأشخاص خاصة وأن طبيعية محاسبة المبيعات والمشتريات تحتاج إلى دقة كبيرة في رصد قيمة المبيعات والمشتريات والرسوم الضريبية الخاصة بالمؤسسة التجارية المصنعة للمنتج، وهذا ما يجعل العديد المؤسسات التجارية تبدو حصرية بشكل كبير على استخراج وثائق المبيعات والمشتريات بشكل دقيق، حيث ان معرفة طبيعية محاسبة المبيعات والمشتريات الخاصة بـ الشركة أو المؤسسة التجارية ترتكز إلى معرفة كل مما يلي:
إدراك القيمة المالية الحقيقية للمنتج أو الخدمة التي سوف يتم تقديمها من خلال الشركة المؤسسة، وهذا الإدراك الحقيقي لقيمة المنتج الخاص بالشركة يحتاج إلى رصد شامل لقيمة المدفوعات والمشتريات التي تم سدادها من أجل توفير وإنتاج السلع.
معرفة خطط الأسعار والرؤيا الاقتصادية لدى أكثر الخدمات التي يحتاج إليها المنتج من أجل اكتمال الإنتاج، حيث أن القيمة المالية للمشتريات والمواد المستخدمة في إنتاج السلع لها دور كبير في التأثير على ارتفاع نسبة المبيعات، فكلما كانت قيمة الخدمات والموارد المستخدمة أقل، كلما زادت جودة المنتج وقل سعره بين السلع والخدمات الأخرى، مما يترتب عليه زيادة نسبة المبيعات نظراً لجوده المنتج وتناسب سعره.
المعالجة الحسابية بشكل دوري لقيمة المنتج وقيمة الخدمات وقيمة المبيعات والأرباح المحققة بعد خصم كافة رسوم الضرائب أو الخسائر الإنتاجية، حيث أن المعالجة الحسابية للمبيعات تجعل من المسؤولين والمدراء على اطلاع شامل لمدى التطور التدريجي الذي يمر به المنتج الخاص به.
حصر العديد من الإحصائيات والرؤى الاقتصادية حول أسعار الخدمات المنافسة في السوق والعمل على وضع سعر تنافسي جديد والترويج له بشكل صحيح حتى يتصدر المنتج الخاص بالمؤسسة في قائمة المنتجات المطلوبة في الأسواق.
محاسبة المبيعات والمشتريات
بعد الإدراك الكافي حول قيمة المنتج وقيمة المشتريات، يتم توفير المنتج بجودة عالية وسعر تنافسي يضمن إلى المشتري الحصول على منتج جديد ذو جودة عالية مقابل أسعار مناسبة مقارنة بأسعار الخدمات الأخرى، وهذا يمنح المنتج أولوية في الشراء مما يساهم ذلك في ارتفاع نسبة المبيعات والأرباح الخاصة بالشركة بشكل تدريجي إلى أن يصير الإقبال على المنتج يبدو مستقراً ومتزايد.
وضع خطط تجارية ذكية في ترويج المنتج أو السلع بشكل أكبر من أجل ارتفاع نسبة المبيعات، حيث أن الترويج للمنتجات (خاصة المنتجات الجديدة) له دور كبير في توسعة دائرة المبيعات الخاصة بالمؤسسة التجارية، لذلك تعتبر عمليات الترويج والدعاية هي إحدى المشتريات التي يجب وضعها ضمن قائمة خدمات المنتج من أجل توفير رقعة مبيعات واسعة للمنتج الخاص بالشركة أو المؤسسة التجارية.
كيفية حساب مردودات المبيعات
كيفية حساب مردودات المبيعات هي مسؤولية كبيرة تحتاج إلى دقة كبيرة في وضعها، حيث أن محاسبة مردودات المبيعات تحتاج إلى وضع احصاء شامل حول مراحل اكتمال عملية البيع والتي تحمل قيمة خدمات المنتج وخدمات ترويج البيع واحتساب قيمة الارباح النهائية الناتجة عن بيع المنتج بشكل صحيح داخل الأسواق، وهذه المراحل جميعها تحتاج إلى رصد واحصاء دقيق لكل تكلفة مالية تمت من أجل إخراج معدل الربح من بيع السلع، وهذه التكاليف المالية يجب أن يتم احتسابها من مردودات المبيعات من أجل استمرارية عمل الشركة أو المؤسسة التجارية، وتتبع المبيعات في المحاسبة العديد من الخطوات الحسابية التالية:
رصد شامل لتكلفة موارد الإنتاج التي يتم شراءها من أجل صناعة وإنتاج المنتج، حيث أن احتساب تكلفة الموارد الإنتاجية وذلك لأنها جزء من معرفة القيمة الحقيقة لسعر المنتج.
رصد شامل لتكلفة خدمات الموارد الطبيعية التي تحتاج إليها المؤسسة التجارية في تنفيذ المنتجات أو السلع الخاصة بالمؤسسة، حيث أن تكلفة القيمة المالية للموارد الطبيعية مثل الماء والكهرباء والغاز هي جزء رئيسي من تكاليف الإنتاج ولا بد من وضعها بعين الاعتبار عند حساب مردودات المبيعات.
رصد شامل لتكلفة الضرائب المالية التي تُفرض على قيمة المنتجات وكذلك خصم رسوم سحب الأرباح العائدة من بيع المنتجات.
حساب مردودات المبيعات
احصاء شامل لقيمة خدمات الموارد البشرية الخاصة بالموظفين والعمال، حيث أن خدمات الموارد البشرية هي جزء لا يتجزأ من استكمال مراحل إنتاج السلع، وهذا يجعل رواتبهم المالية جزء من التكلفة العامة للمشروع.
احصاء شامل لقيمة الخدمات الإضافية التي يتم إضافتها من أجل ارتفاع نسبة المبيعات مثل خدمات الترويج والدعاية الإعلانية وخدمات التوزيع الشامل للمنتج داخل الدولة، وكل ذلك يحمل ضمن المردودات العائدة من بيع المنتج.
يتم رصد واحتساب كافة الخسائر المالية التي حدثت سواء بسبب عيوب الصناعة أو بسبب عيوب التخزين أو بسبب انتهاء الصالحية المخصصة للمنتج داخل المخازن، حيث أن كل هذه الرسوم يتم خصمها من القيمة النهائية لمردودات المبيعات.
بعد ذلك يتم خصم كل من قيمة التكاليف المالية السابقة من العائد النهائي من المبيعات، ومن ثم يكون المتبقي من الأموال هو الربح النهائي من مبيعات المنتج.
المعالجة المحاسبية لعمولة المبيعات ونقاط البيع
المعالجة المحاسبية لعمولة المبيعات ونقاط البيع هي عملية تجارية تعتمد على العديد من المهام المحاسبية لأكثر العمليات المالية التي تمت من خلال المؤسسة التجارية أو المشروع التجاري بشكل مباشر وبشكل غير مباشر، حيث أن أكثر الشركات والمؤسسات التجارية الحالية تعمل بأنظمة السداد المتنوعة مثل نظام الدفع الإلكتروني وأنظمة الدفع بالعملات الإلكترونية أو أنظمة السداد بالتقسيط أو بالشيك، كل ذلك يؤدي إلى تنوع في عمليات البيع، وهنا تبرز أهمية المعالجة المحاسبية لعمولة المبيعات ونقاط البيع، حيث أن المعالجة المحاسبية تعتمد الخطوات التالية:
حصر شامل لعمليات البيع التي تتم بشكل مباشر من خلال نافذ البيع التجارية أو من خلال الصفقات التجارية بين الشركات وتفصيلها ضمن إحصائيات مبينة لقيمة الأرباح الناتجة عنها.
حصر شامل لعمليات البيع التي تتم بشكل غير مباشر سواء من خلال عمليات الدفع الإلكتروني أو من خلال الدفع بالعملات الإلكترونية أو أنظمة السداد بالشيك مع وضع كافة التكاليف المتعلقة بـ رسوم السحب واستلام الأموال بشكل نقدي.
حصر شامل لعمليات البيع التي تتم بشكل جزئي (أنظمة السداد بالتقسيط) وتفصيل شامل لقيمة الأرباح الناتجة عن النظام السداد.
حصر شامل لجميع عمليات البيع التي تمت من خلال الموزعين أو التجار من خلال المنافذ التجارية الوكيلة لنظام الشركة.
ختاما
ومن خلال ما سبق نكون قد استعرضنا من أجلكم كل ما تريدون معرفته حول المحاسبة في المبيعات وكيفية حساب مردودات المبيعات، لذلك كنت ترغب في إحدى الخدمات المحاسبية أو خدمات إدارة البيانات والأعمال، فإن موقع عرب تك خبراء المحاسبة عن بعد يقدم إليك أكثر الخدمات في عالم التجارة الإلكترونية وإدارة الأموال، كل ما عليك فعله هو التواصل المباشر معنا من خلال إحدى تطبيقات التواصل الاجتماعي أو من خلال الأرقام المبينة على الشاشة وعلى الفور سوف نقوم بتلقي طلبكم والرد عليكم على الفور.
إذا كنت تخطط إلى تأسيس إحدى المشروعات أو المؤسسات التجارية، فإنك حتماً سوف تتساءل حول أكثر الأسس التخطيطية المبدئية حول كيفية إدارة المشروع والمبيعات بشكل صحيح، وهذا ما يجعل الكثير يبحثون حول المحاسبة في المبيعات وكيفية حساب مردودات المبيعات بشكل دقيق وذكي بما يتضمن نهائي الربح الذي حصلت عليه المؤسسة التجارية أو المشروع التجاري، وعلى إثر ذلك .. يقدم إليك موقع عرب تك كل ما تريد معرفته حول محاسبة المبيعات وأنواعها وكيفية حساب مردودات المبيعات بشكل دقيق.
أنواع المبيعات
المبيعات هي إحدى الأركان الرئيسية التي يعتمد عليها المشروع التجاري، حيث أن معدل المبيعات الخاصة بالمؤسسة التجارية هي السبب الرئيسي في استمرارية عمل المؤسسة التجارية أو المشروع التجاري، وعلى ذلك يضع أكثر الرؤساء اهتمام بالغ حول المبيعات وكيفية إدارتها بشكل ذكي يضمن إلى المؤسسة زيادة نسبة المبيعات والأرباح الناتجة منها، والجدير بالذكر أن المبيعات تتنوع إلى العديد من الأقسام تبعاً إلى أسلوب البيع المخصص لكل مبيع، حيث أن أساليب بيع الخدمات والسلع التجارية تنقسم إلى أكثر من أسلوب وطريقة محددة، وهذا ما يجعل المبيعات تنقسم بدورها إلى أكثر من نوع، فـ من أبرز أنواع المبيعات ما يلي:
المبيعات بـ واسطة منافذ البيع المباشرة:
وهو إحدى أكثر أنواع المبيعات الشائعة في عالم التجارة، حيث أن المبيعات هنا يتم بيعها من خلال منافذ البيع التجارية بشكل مباشر عن طريق تسليم مشحون البضائع أو الخدمات الخاصة بالشركة أو المؤسسة التجارية إلى مراكز البيع التجارية التقليدية مثل كبار تجار الجملة والمراكز التجارية والمتاجر الكبيرة والمتوسطة التي تنتشر في كل مكان داخل المملكة العربية السعودية، وهذا النوع من المبيعات هو الأكثر ازدهاراً في عالم المبيعات نظراً لقدرته الكبيرة في تجزئة وانتفاع الربح بين كل من رؤساء الشركات ومسؤولي المتاجر.
المبيعات بـ واسطة منافذ البيع الإلكترونية:
وهو نوع حديث من أنواع المبيعات، حيث أن المبيعات الإلكترونية تقتصر على منافذ عرض إلكترونية تابعة إلى شركة محددة أو مؤسسة تجارية تقدم خدمات أو سلع وتروج لها من خلال الإنترنت سواء من خلال المتاجر الذكية أو من خلال الإعلانات الإلكترونية على تطبيقات التواصل الاجتماعي، وهذا النوع من المبيعات صار منتشر بشكل كبير نظراً للتطور التكنولوجي الذي تمر به كل الدول العربية بما فيها المملكة العربية السعودية.
المبيعات بـ واسطة منافذ البيع الداخلية:
وهذا الأسلوب في المبيعات إحدى أكثر أنواع المبيعات الرائجة في عالم التجارة أيضاً، حيث إن هذا النوع من المبيعات يقتصر على تسويق المبيع وعرضه من خلال منافذ ومتاجر تقليدية مؤسسة من خلال الشركة المصنعة للخدمات، حيث تقوم الشركة المؤسسة للسلع والخدمات بـ بناء مراكز تجارية خاصة بها تسمى بفروع الشركة، ومن خلال هذه المنافذ يتم طرح السلع والخدمات التجارية الخاصة بها، فـ على سبيل المثال تعتبر شركة (كنتاكي) هي إحدى الشركات التي تتبع أسلوب المبيعات الداخلية لخدماتها وسلعها التجارية، بحيث تجد المنتجات الغذائية الخاصة بها فقط داخل فروعها الخاصة، وهذا أسلوب ذكي من أساليب المبيعات إلى أنه يحتاج إلى رأس مال كبير لتأسيس منافذ بيع متنوعة في أكثر من مكان محدد.
المبيعات بـ واسطة خدمات الموارد البشرية:
وهذا الأسلوب في المبيعات يقتصر على توظيف أكثر من مسوق يحمل كم محدد من المنتجات والسلع الخاصة بالشركة ويقوم بتسويقها داخل ركن محدد من المناطق التي تحتوي على مراكز تجارية حتى ينتهي من مخزون البضائع الخاصة به بشكل، وهذا الأسلوب في المبيعات تجده بشكل بارز لدى شركة ارويفليم العالمية، حيث أنها تخصص مسوقين لبيع منتجاتها في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أنه أسلوب ذكي في التسويق، إلى أن المسوقين قد يعانون من بعض المشكلات والمتاعب أثناء تسويق المنتجات.
طبيعة محاسبة المبيعات والمشتريات
إن العلم بطرق المحاسبة في المبيعات هي إحدى أكثر الأشياء التي دائماً ما يبحث حولها الكثير من الأشخاص خاصة وأن طبيعية محاسبة المبيعات والمشتريات تحتاج إلى دقة كبيرة في رصد قيمة المبيعات والمشتريات والرسوم الضريبية الخاصة بالمؤسسة التجارية المصنعة للمنتج، وهذا ما يجعل العديد المؤسسات التجارية تبدو حصرية بشكل كبير على استخراج وثائق المبيعات والمشتريات بشكل دقيق، حيث ان معرفة طبيعية محاسبة المبيعات والمشتريات الخاصة بـ الشركة أو المؤسسة التجارية ترتكز إلى معرفة كل مما يلي:
إدراك القيمة المالية الحقيقية للمنتج أو الخدمة التي سوف يتم تقديمها من خلال الشركة المؤسسة، وهذا الإدراك الحقيقي لقيمة المنتج الخاص بالشركة يحتاج إلى رصد شامل لقيمة المدفوعات والمشتريات التي تم سدادها من أجل توفير وإنتاج السلع.
معرفة خطط الأسعار والرؤيا الاقتصادية لدى أكثر الخدمات التي يحتاج إليها المنتج من أجل اكتمال الإنتاج، حيث أن القيمة المالية للمشتريات والمواد المستخدمة في إنتاج السلع لها دور كبير في التأثير على ارتفاع نسبة المبيعات، فكلما كانت قيمة الخدمات والموارد المستخدمة أقل، كلما زادت جودة المنتج وقل سعره بين السلع والخدمات الأخرى، مما يترتب عليه زيادة نسبة المبيعات نظراً لجوده المنتج وتناسب سعره.
المعالجة الحسابية بشكل دوري لقيمة المنتج وقيمة الخدمات وقيمة المبيعات والأرباح المحققة بعد خصم كافة رسوم الضرائب أو الخسائر الإنتاجية، حيث أن المعالجة الحسابية للمبيعات تجعل من المسؤولين والمدراء على اطلاع شامل لمدى التطور التدريجي الذي يمر به المنتج الخاص به.
حصر العديد من الإحصائيات والرؤى الاقتصادية حول أسعار الخدمات المنافسة في السوق والعمل على وضع سعر تنافسي جديد والترويج له بشكل صحيح حتى يتصدر المنتج الخاص بالمؤسسة في قائمة المنتجات المطلوبة في الأسواق.
محاسبة المبيعات والمشتريات
بعد الإدراك الكافي حول قيمة المنتج وقيمة المشتريات، يتم توفير المنتج بجودة عالية وسعر تنافسي يضمن إلى المشتري الحصول على منتج جديد ذو جودة عالية مقابل أسعار مناسبة مقارنة بأسعار الخدمات الأخرى، وهذا يمنح المنتج أولوية في الشراء مما يساهم ذلك في ارتفاع نسبة المبيعات والأرباح الخاصة بالشركة بشكل تدريجي إلى أن يصير الإقبال على المنتج يبدو مستقراً ومتزايد.
وضع خطط تجارية ذكية في ترويج المنتج أو السلع بشكل أكبر من أجل ارتفاع نسبة المبيعات، حيث أن الترويج للمنتجات (خاصة المنتجات الجديدة) له دور كبير في توسعة دائرة المبيعات الخاصة بالمؤسسة التجارية، لذلك تعتبر عمليات الترويج والدعاية هي إحدى المشتريات التي يجب وضعها ضمن قائمة خدمات المنتج من أجل توفير رقعة مبيعات واسعة للمنتج الخاص بالشركة أو المؤسسة التجارية.
كيفية حساب مردودات المبيعات
كيفية حساب مردودات المبيعات هي مسؤولية كبيرة تحتاج إلى دقة كبيرة في وضعها، حيث أن محاسبة مردودات المبيعات تحتاج إلى وضع احصاء شامل حول مراحل اكتمال عملية البيع والتي تحمل قيمة خدمات المنتج وخدمات ترويج البيع واحتساب قيمة الارباح النهائية الناتجة عن بيع المنتج بشكل صحيح داخل الأسواق، وهذه المراحل جميعها تحتاج إلى رصد واحصاء دقيق لكل تكلفة مالية تمت من أجل إخراج معدل الربح من بيع السلع، وهذه التكاليف المالية يجب أن يتم احتسابها من مردودات المبيعات من أجل استمرارية عمل الشركة أو المؤسسة التجارية، وتتبع المبيعات في المحاسبة العديد من الخطوات الحسابية التالية:
رصد شامل لتكلفة موارد الإنتاج التي يتم شراءها من أجل صناعة وإنتاج المنتج، حيث أن احتساب تكلفة الموارد الإنتاجية وذلك لأنها جزء من معرفة القيمة الحقيقة لسعر المنتج.
رصد شامل لتكلفة خدمات الموارد الطبيعية التي تحتاج إليها المؤسسة التجارية في تنفيذ المنتجات أو السلع الخاصة بالمؤسسة، حيث أن تكلفة القيمة المالية للموارد الطبيعية مثل الماء والكهرباء والغاز هي جزء رئيسي من تكاليف الإنتاج ولا بد من وضعها بعين الاعتبار عند حساب مردودات المبيعات.
رصد شامل لتكلفة الضرائب المالية التي تُفرض على قيمة المنتجات وكذلك خصم رسوم سحب الأرباح العائدة من بيع المنتجات.
حساب مردودات المبيعات
احصاء شامل لقيمة خدمات الموارد البشرية الخاصة بالموظفين والعمال، حيث أن خدمات الموارد البشرية هي جزء لا يتجزأ من استكمال مراحل إنتاج السلع، وهذا يجعل رواتبهم المالية جزء من التكلفة العامة للمشروع.
احصاء شامل لقيمة الخدمات الإضافية التي يتم إضافتها من أجل ارتفاع نسبة المبيعات مثل خدمات الترويج والدعاية الإعلانية وخدمات التوزيع الشامل للمنتج داخل الدولة، وكل ذلك يحمل ضمن المردودات العائدة من بيع المنتج.
يتم رصد واحتساب كافة الخسائر المالية التي حدثت سواء بسبب عيوب الصناعة أو بسبب عيوب التخزين أو بسبب انتهاء الصالحية المخصصة للمنتج داخل المخازن، حيث أن كل هذه الرسوم يتم خصمها من القيمة النهائية لمردودات المبيعات.
بعد ذلك يتم خصم كل من قيمة التكاليف المالية السابقة من العائد النهائي من المبيعات، ومن ثم يكون المتبقي من الأموال هو الربح النهائي من مبيعات المنتج.
المعالجة المحاسبية لعمولة المبيعات ونقاط البيع
المعالجة المحاسبية لعمولة المبيعات ونقاط البيع هي عملية تجارية تعتمد على العديد من المهام المحاسبية لأكثر العمليات المالية التي تمت من خلال المؤسسة التجارية أو المشروع التجاري بشكل مباشر وبشكل غير مباشر، حيث أن أكثر الشركات والمؤسسات التجارية الحالية تعمل بأنظمة السداد المتنوعة مثل نظام الدفع الإلكتروني وأنظمة الدفع بالعملات الإلكترونية أو أنظمة السداد بالتقسيط أو بالشيك، كل ذلك يؤدي إلى تنوع في عمليات البيع، وهنا تبرز أهمية المعالجة المحاسبية لعمولة المبيعات ونقاط البيع، حيث أن المعالجة المحاسبية تعتمد الخطوات التالية:
حصر شامل لعمليات البيع التي تتم بشكل مباشر من خلال نافذ البيع التجارية أو من خلال الصفقات التجارية بين الشركات وتفصيلها ضمن إحصائيات مبينة لقيمة الأرباح الناتجة عنها.
حصر شامل لعمليات البيع التي تتم بشكل غير مباشر سواء من خلال عمليات الدفع الإلكتروني أو من خلال الدفع بالعملات الإلكترونية أو أنظمة السداد بالشيك مع وضع كافة التكاليف المتعلقة بـ رسوم السحب واستلام الأموال بشكل نقدي.
حصر شامل لعمليات البيع التي تتم بشكل جزئي (أنظمة السداد بالتقسيط) وتفصيل شامل لقيمة الأرباح الناتجة عن النظام السداد.
حصر شامل لجميع عمليات البيع التي تمت من خلال الموزعين أو التجار من خلال المنافذ التجارية الوكيلة لنظام الشركة.
ختاما
ومن خلال ما سبق نكون قد استعرضنا من أجلكم كل ما تريدون معرفته حول المحاسبة في المبيعات وكيفية حساب مردودات المبيعات، لذلك كنت ترغب في إحدى الخدمات المحاسبية أو خدمات إدارة البيانات والأعمال، فإن موقع عرب تك خبراء المحاسبة عن بعد يقدم إليك أكثر الخدمات في عالم التجارة الإلكترونية وإدارة الأموال، كل ما عليك فعله هو التواصل المباشر معنا من خلال إحدى تطبيقات التواصل الاجتماعي أو من خلال الأرقام المبينة على الشاشة وعلى الفور سوف نقوم بتلقي طلبكم والرد عليكم على الفور.