من الإعجاز اللغوى للقرآن الكريم في كلمة (علق)
● إن للقرآن سحر بياني ولغوي عظيم يُحرم من التمتع بة من لا يتكلم
العربية ولنكن أكثر دقة يحرم منة (كل من لا يدرس اللغة العربية لغة القرآن
سواء من متحدثى العربية اومن غير متحدثيها) لينهل من سحرها ويتعلم أسرارها
ليفهم كلام اللة سبحانة وتعالى على مراد اللة وليزداد يقينا باللة وحبا
لنبية محمد صلى اللة علية وسلم ويشكر اللة على نعمة العلم والفهم عن اللة
ورسولة ويحمد اللة كثيرا على نعمة الإسلام...
● إن أول بيان
قرآني نزل من السماء إلى الأرض وفية ما فية من حفاوة وتكريم للعلم فقد تكرر
فية فعل الأمر اقرأ مرتين ..ومادة العلم ثلاث مرات وأداة العلم: القلم
..في إيذان بان الرجل العربي الأمي الذي سينزل علية هذا القرآن ...سيصبح
أستاذا للبشرية..بأذن اللة وكرمة { اقرأ وربك الأكرم }
على أن في هذا البيان القرانى الأول عجيبة من عجائب من القران وهى كلمة العلق سابع كلمة نزلت من السماء للأرض.
● وهذة الكلمة المثيرة المكونة من 3 أحرف : ع ل ق تحتوى على الكثير من
الإعجاز القرآني على النحو الذي سنوضحة لاحقا ..وبمراجعة الترجمة
الإنجليزية لمعاني القرآن الكريم وجدت كلمة علق مترجمة إلى
Blood
Clot أي جلطة دم أو دم متجلط ..وبمناظرة الترجمة الفرنسية وجدتها قد ترجمت
أيضا إلى Un Caillot de Sang بنفس المعنى..دم متجلط..وبالنظر إلى مادة علق
في لسان العرب وهو القاموس الجامع للغة العربية وجدت معاني كثيرة
مذهلة..وسأنقل لكم ملخصا لهذة المعاني كما جاءت في لسان العرب لابن منظور
–الجزء العاشر مادة :ق – ك صفحة 261 إلى 270 ( أي في 10 صفحات كاملة )..
1- علق في الشيء علقا = نشب فية والعلق = النشوب في الشيء مثل جبل أو ارض أو ما شابة
2- علقت الشيء علقا = لزمة = الشيء تاخذة فلا تريد أن يفلت منك (حب التملك)
3- علقت نفسة بالشيء = لهجت بة
4- علقت منة كل معلق = أحبها وشغف بها والعلق= الهوى والعشق والحب
5- اعلق أظافرها في الشيء = انشبها
6- رجل علاقية = إذا علق شيء لم يقلع عنة (التعود على الشيء والعادة)
7- علق علاقا وعلوقا = الأكل
8- العلق = كل ما يتبلغ بة من العيش ( اى الطعام )
9- علوق = لبن (ما بالناقة علوق = ليس بها لبن)
10- عليق : الشراب مثل الماء
11- العلوق = منى الفحل ( السائل المنوي)
12- يعلق في الشيء من شجر ثمر نبت الخ = يصيب منة
13- رجل ذي معلقة = مُغير يعلق بكل شيء اصابة
14- المعلق = الذي يعلق بة الإناء
15- علق الثوب من الشجر علقا= بقى متعلقا بة ( التعلق )
16- العليق = نبات معروف يتعلق بالشجر ويلتوي علية ( الاعتماد على الغير ولو بطريق الالتواء والخداع )
17- المرأة العلوق = الفتى لا تحب زوجها (الكرة والبغض)
18- العلوق = المنية ( الموت)
19- العلاقة = الخصومة.. علق بة علقات خاصمة ..ورجل معلاق = شديد الخصومة مجادل..ومعلاق الرجل = لسانة إن كان مجادلا
20- العلق = الدم الجامد الغليظ ( دم عبيط = جلطة دم )
21- علقة = دابة تكون في الماء حمراء كالدم
22- علق = دود اسود في الماء
23- علقة = دودة حمراء تكون في الماء تعلق بالبدن وتمص الدم (مثل الجنين داخل الرحم)
24- العلاقة = التباعد والكرة
25- العلائق = البضائع ( التجارة بين الناس)
26- العلق = الشيء النفيس الغالي من كل شيء مثل المال الكريم والثوب
الكريم ..أو الجزء النفيس جدا من كل شيء ( في إشارة إلى أن في الإنسان جوهر
نفيس جدا وهو الروح)
27- العلاقى = الألقاب ( والإنسان يحب الألقاب والتفاخر بالحسب والنسب والمال)
28- العلاقى شديد الخصومة يتعلق بالحجج ويستدركها = محب للجدل
29- معلاق = صاحب لسان بليغ ( البلاغة )
30- علقت المرأة اى حبلت = الحمل
31- وما يعلق على يدها من خير = ما ذقت من يدها خير( وهى تشمل حاسة التذوق أو صفة إنكار المعروف)
هذة هي المعاني التي جاءت تحت مادة علق في لسان العرب ..وقد لخصناها
دون ترتيب ولفظة علق تعطى عدة معاني مختلفة واسعة شاملة بل وعجيبة ..فإذا
تدبرنا هذة المعاني نرى أنها قد تضمنت بشمولية اى إنسان على وجة الأرض من
حيث أصلة وفصلة ونوعة وصفاتة وطباعة وسلوكة ..فقد وصفت جميع صفات الإنسان
التشريحية والفسيولوجية والنفسية والعاطفية والاجتماعية .. منذ كان جنينا
في بطن امة حتى صار رجلا يحب ويكرة – يجادل ويخاصم- يتعلق وقد يلتوي –
يتعود ويتعلم..فإذا حاولنا ترتيب هذة المعاني ووصفها في تصنيفات جديدة
فسنرى العجب:
1- مراحل تكوين وتطور ونمو الجنين: السائل المنوى –حدوث الحمل- الجنين داخل الرحم(دودة حمراء تمص الدم)
2- الموارد الأساسية الفتى يحتاج إليها الإنسان لاستمرارية حياتة مثل : الماء ( الشراب) اللبن- الطعام – الدم..الخ
3- أنشب في الشيء وتشبث فية كالجبل والأرض وما شابة ..فهو ينشب في رحم
امة عندما كان جنينا ثم عند ما يكبر فأنة ينشب ويتشبث بالأشياء كالأرض
والممتلكات
4- حب التملك والأثرة وحب الاستيلاء على الأشياء والرغبة في ألا تفلت منة (دائما متعلق بالدنيا)
5- حب الإغارة والعدوان واخذ كل شيء يصيبة ( قصة الحروب والمعارك بين الناس والدول وغنائم الحرب)
6- التعود والتعلق بالأشياء وملازمتها( العرف والعادات والتقاليد )
7- الحرص وحب المال
8- التعلم من الغير والأخذ منة ( وأحينا إنكار من أسدى إليك معروفا)
9- التسرع والعجلة والالتواء في المعاملة
10- الحب والهوى والعشق والعواطف وما يقابلها من التباعد والكرة والتنافر
11- شدة الخصومة وقوة البلاغة وحب الجدل
12- حب التفاخر والتفوق والشغف بالألقاب
13- الحياة التجارية بين الناس ( التجارة )
14- الجزء النفيس الغالي في اى إنسان وهو الروح
15- كما أحاطت اللفظة بمرحلتي ما قبل حياة الإنسان وما بعدها وهو
الموت ..فأى إنسان قد نشأ من العدم ( الموت ) ثم أنة صائر لا محالة إلى
العدم ( الموت ) فسبحان من أودع هذة المعاني في
ع ل ق..
وهى كما ترى آخى الحبيب يمكن شرحها في مؤلفات ضخمة يشترك في تصنيفها
الجهابذة من علماء التشريح والأجنة ووظائف الأعضاء والاجتماع والنفس
والسلوكيات والمنطق.. كل هذا في ثلاثة حروف ع ل ق..أحاطت باى إنسان على وجة
الأرض وهى لفظة تعتبر من معجزات القرآن التي غفل عن معانيها الكثير....
أما لو نظرنا إلى حرف الجر ( من ) والذي سبق لفظة علق ..فكما نعلم أن
كلمة من جاءت في هذة الآية الكريمة للتبعيض..إذا فكل إنسان اخذ لنفسة جزءا
اونصيبا من علق الحب والكرة وحب التملك والخصومة والجدل والتعود والتعليم
و..الخ.. فتأمل ( من ) التبعيضية ثم معاني ( علق ) الشمولية.. ورحم اللة
الرماني والجرجاني والخاطبى في كتابهم الماتع إعجاز القرآن حيث يقولون : إن
القرآن رغم ايجازة المعجز في عدد كلماتة بل وفى عدد حروفة إلا أن المعاني
التي تجيء بها كل كلمة فيها ارباء وإنماء وزيادة اى أن كل كلمة تولد وتعطى
من المعاني مالا حصر له
منقول
● إن للقرآن سحر بياني ولغوي عظيم يُحرم من التمتع بة من لا يتكلم
العربية ولنكن أكثر دقة يحرم منة (كل من لا يدرس اللغة العربية لغة القرآن
سواء من متحدثى العربية اومن غير متحدثيها) لينهل من سحرها ويتعلم أسرارها
ليفهم كلام اللة سبحانة وتعالى على مراد اللة وليزداد يقينا باللة وحبا
لنبية محمد صلى اللة علية وسلم ويشكر اللة على نعمة العلم والفهم عن اللة
ورسولة ويحمد اللة كثيرا على نعمة الإسلام...
● إن أول بيان
قرآني نزل من السماء إلى الأرض وفية ما فية من حفاوة وتكريم للعلم فقد تكرر
فية فعل الأمر اقرأ مرتين ..ومادة العلم ثلاث مرات وأداة العلم: القلم
..في إيذان بان الرجل العربي الأمي الذي سينزل علية هذا القرآن ...سيصبح
أستاذا للبشرية..بأذن اللة وكرمة { اقرأ وربك الأكرم }
على أن في هذا البيان القرانى الأول عجيبة من عجائب من القران وهى كلمة العلق سابع كلمة نزلت من السماء للأرض.
● وهذة الكلمة المثيرة المكونة من 3 أحرف : ع ل ق تحتوى على الكثير من
الإعجاز القرآني على النحو الذي سنوضحة لاحقا ..وبمراجعة الترجمة
الإنجليزية لمعاني القرآن الكريم وجدت كلمة علق مترجمة إلى
Blood
Clot أي جلطة دم أو دم متجلط ..وبمناظرة الترجمة الفرنسية وجدتها قد ترجمت
أيضا إلى Un Caillot de Sang بنفس المعنى..دم متجلط..وبالنظر إلى مادة علق
في لسان العرب وهو القاموس الجامع للغة العربية وجدت معاني كثيرة
مذهلة..وسأنقل لكم ملخصا لهذة المعاني كما جاءت في لسان العرب لابن منظور
–الجزء العاشر مادة :ق – ك صفحة 261 إلى 270 ( أي في 10 صفحات كاملة )..
1- علق في الشيء علقا = نشب فية والعلق = النشوب في الشيء مثل جبل أو ارض أو ما شابة
2- علقت الشيء علقا = لزمة = الشيء تاخذة فلا تريد أن يفلت منك (حب التملك)
3- علقت نفسة بالشيء = لهجت بة
4- علقت منة كل معلق = أحبها وشغف بها والعلق= الهوى والعشق والحب
5- اعلق أظافرها في الشيء = انشبها
6- رجل علاقية = إذا علق شيء لم يقلع عنة (التعود على الشيء والعادة)
7- علق علاقا وعلوقا = الأكل
8- العلق = كل ما يتبلغ بة من العيش ( اى الطعام )
9- علوق = لبن (ما بالناقة علوق = ليس بها لبن)
10- عليق : الشراب مثل الماء
11- العلوق = منى الفحل ( السائل المنوي)
12- يعلق في الشيء من شجر ثمر نبت الخ = يصيب منة
13- رجل ذي معلقة = مُغير يعلق بكل شيء اصابة
14- المعلق = الذي يعلق بة الإناء
15- علق الثوب من الشجر علقا= بقى متعلقا بة ( التعلق )
16- العليق = نبات معروف يتعلق بالشجر ويلتوي علية ( الاعتماد على الغير ولو بطريق الالتواء والخداع )
17- المرأة العلوق = الفتى لا تحب زوجها (الكرة والبغض)
18- العلوق = المنية ( الموت)
19- العلاقة = الخصومة.. علق بة علقات خاصمة ..ورجل معلاق = شديد الخصومة مجادل..ومعلاق الرجل = لسانة إن كان مجادلا
20- العلق = الدم الجامد الغليظ ( دم عبيط = جلطة دم )
21- علقة = دابة تكون في الماء حمراء كالدم
22- علق = دود اسود في الماء
23- علقة = دودة حمراء تكون في الماء تعلق بالبدن وتمص الدم (مثل الجنين داخل الرحم)
24- العلاقة = التباعد والكرة
25- العلائق = البضائع ( التجارة بين الناس)
26- العلق = الشيء النفيس الغالي من كل شيء مثل المال الكريم والثوب
الكريم ..أو الجزء النفيس جدا من كل شيء ( في إشارة إلى أن في الإنسان جوهر
نفيس جدا وهو الروح)
27- العلاقى = الألقاب ( والإنسان يحب الألقاب والتفاخر بالحسب والنسب والمال)
28- العلاقى شديد الخصومة يتعلق بالحجج ويستدركها = محب للجدل
29- معلاق = صاحب لسان بليغ ( البلاغة )
30- علقت المرأة اى حبلت = الحمل
31- وما يعلق على يدها من خير = ما ذقت من يدها خير( وهى تشمل حاسة التذوق أو صفة إنكار المعروف)
هذة هي المعاني التي جاءت تحت مادة علق في لسان العرب ..وقد لخصناها
دون ترتيب ولفظة علق تعطى عدة معاني مختلفة واسعة شاملة بل وعجيبة ..فإذا
تدبرنا هذة المعاني نرى أنها قد تضمنت بشمولية اى إنسان على وجة الأرض من
حيث أصلة وفصلة ونوعة وصفاتة وطباعة وسلوكة ..فقد وصفت جميع صفات الإنسان
التشريحية والفسيولوجية والنفسية والعاطفية والاجتماعية .. منذ كان جنينا
في بطن امة حتى صار رجلا يحب ويكرة – يجادل ويخاصم- يتعلق وقد يلتوي –
يتعود ويتعلم..فإذا حاولنا ترتيب هذة المعاني ووصفها في تصنيفات جديدة
فسنرى العجب:
1- مراحل تكوين وتطور ونمو الجنين: السائل المنوى –حدوث الحمل- الجنين داخل الرحم(دودة حمراء تمص الدم)
2- الموارد الأساسية الفتى يحتاج إليها الإنسان لاستمرارية حياتة مثل : الماء ( الشراب) اللبن- الطعام – الدم..الخ
3- أنشب في الشيء وتشبث فية كالجبل والأرض وما شابة ..فهو ينشب في رحم
امة عندما كان جنينا ثم عند ما يكبر فأنة ينشب ويتشبث بالأشياء كالأرض
والممتلكات
4- حب التملك والأثرة وحب الاستيلاء على الأشياء والرغبة في ألا تفلت منة (دائما متعلق بالدنيا)
5- حب الإغارة والعدوان واخذ كل شيء يصيبة ( قصة الحروب والمعارك بين الناس والدول وغنائم الحرب)
6- التعود والتعلق بالأشياء وملازمتها( العرف والعادات والتقاليد )
7- الحرص وحب المال
8- التعلم من الغير والأخذ منة ( وأحينا إنكار من أسدى إليك معروفا)
9- التسرع والعجلة والالتواء في المعاملة
10- الحب والهوى والعشق والعواطف وما يقابلها من التباعد والكرة والتنافر
11- شدة الخصومة وقوة البلاغة وحب الجدل
12- حب التفاخر والتفوق والشغف بالألقاب
13- الحياة التجارية بين الناس ( التجارة )
14- الجزء النفيس الغالي في اى إنسان وهو الروح
15- كما أحاطت اللفظة بمرحلتي ما قبل حياة الإنسان وما بعدها وهو
الموت ..فأى إنسان قد نشأ من العدم ( الموت ) ثم أنة صائر لا محالة إلى
العدم ( الموت ) فسبحان من أودع هذة المعاني في
ع ل ق..
وهى كما ترى آخى الحبيب يمكن شرحها في مؤلفات ضخمة يشترك في تصنيفها
الجهابذة من علماء التشريح والأجنة ووظائف الأعضاء والاجتماع والنفس
والسلوكيات والمنطق.. كل هذا في ثلاثة حروف ع ل ق..أحاطت باى إنسان على وجة
الأرض وهى لفظة تعتبر من معجزات القرآن التي غفل عن معانيها الكثير....
أما لو نظرنا إلى حرف الجر ( من ) والذي سبق لفظة علق ..فكما نعلم أن
كلمة من جاءت في هذة الآية الكريمة للتبعيض..إذا فكل إنسان اخذ لنفسة جزءا
اونصيبا من علق الحب والكرة وحب التملك والخصومة والجدل والتعود والتعليم
و..الخ.. فتأمل ( من ) التبعيضية ثم معاني ( علق ) الشمولية.. ورحم اللة
الرماني والجرجاني والخاطبى في كتابهم الماتع إعجاز القرآن حيث يقولون : إن
القرآن رغم ايجازة المعجز في عدد كلماتة بل وفى عدد حروفة إلا أن المعاني
التي تجيء بها كل كلمة فيها ارباء وإنماء وزيادة اى أن كل كلمة تولد وتعطى
من المعاني مالا حصر له
منقول
منتديات عرب مسلم | منتدى برامج نت | منتدى عرب مسلم | منتديات برامج نت | منتدى المشاغب | منتدى فتكات | منتديات مثقف دوت كوم | منتديات العرب | إعلانات مبوبة مجانية | إعلانات مجانية | اعلانات مبوبة مجانية | اعلانات مجانية | القرآن الكريم | القرآن الكريم قراءة واستماع | المكتبة الصوتية للقران الكريم mp3 | مكتبة القران الكريم mp3 | ترجمة القرآن | القرآن مع الترجمة | أفضل ترجمة للقرآن الكريم | ترجمة القرآن الكريم | Quran Translation | Quran with Translation | Best Quran Translation | Quran Translation Transliteration | تبادل إعلاني مجاني