التسويق الابتكاري وأثره في تعزيز الأداء التسويقي
مع التطور الهائل في التكنولوجيا والمنافسة الشرسة بين مقدمي المنتجات و الخدمات
وما تبع ذلك من تنوع الأنماط الاستهلاكية، تعددت فنون التسويق
إذ أصبح َمن المهم جدا امام الشركات أن تضع ضمن أولوياتها الاستفادة من مختلف الفرص لبيع المنتجات.
ولهذا برز للسطح التسويق الابتكاري أو الإبداعي الذي وضع عالم التسويق في مراتب أخرى
وفي هذا المقال سنتناول بالشرح والتفصيل هذا النوع من التسويق
تعريفة، أهميته وخصائصه إلى جانب مراحله، مهاراته واثره أيضا على عملية تعزيز الأداء التسويقي.
و في ظل التغيرات التي تواجه الشركات والمنظمات حاليا، بات من الضروري السعي الدائم لتعزيز مكانتها في الأسواق
وهذا ما يسهم في تحقيق المزيد من الاستقرار المالي وزيادة معدلات الأرباح، اذ لا يتأت ذلك دون الاهتمام بالتسويق الإبداعي .
وأيضا يرتكز التميز المستمر على عدد من المصادر والتي يأت على رأسها الابتكار، فهو يسمح بتحقيق الميزة التنافسية المستمرة
وعلى سبيل المثال أصبحت هناك مقوله متداوله بشكل كبير حاليا بالنسبة للعلامات التجارية والشركات اما الابتكار أو الاندثار.
و هذا القول ينطبق على التسويق إضافة الى انطباقه على العديد من الوظائف الأخرى
ونتيجة لذلك يأت من هنا الاهتمام بالتسويق الابتكاري لأهميته وتأثيره الإيجابي على المنظمة، أو الشركة
والأكثر أهمية انه يتيح الاستجابة بشكل سريع للتغيرات المستمرة التي تحدث في أذواق وحاجيات المستهلكين، والوصول خلق واكتشاف ما يلبي رغباتهم .
كما تأت أهميته في انه يسهم في تقديم كل ما هو مميز و جديد ومميز
وهذا يساعد في إرضاء العملاء وكسب ولائهم للعلامة التجارية
كما كافة الشركات والمؤسسات التجارية تعمل بكل جهد لتحقيق ذلك عبر أفضل الطرق والوسائل المختلفة
فلذلك يعد مفهوم التسويق الإبداعي من أهم الحلول والأساليب التي يمكن اتباعها
لأنه يضمن معالجة كافة المشكلات والتحديات
فضلا عن قدرته على التكيف مع ما يحدث من تغيرات في رغبات العملاء المتجددة بين كل فترة وأخرى
وهذا ما يسهم في ارتفاع حدة المنافسة بين مقدمي المنتجات و الخدمات
الأمر الذي ينعكس بدوره على زيادة المبيعات وتعظيم الأرباح بجذب العملاء.
تعريف التسويق الابتكاري:
وسنتطرق في الأسطر القادمة لتعريف التسويق الابتكاري
وهو التسويق الذي يعتمد على الإبداع في عمله باستنباط الأفكار الجديدة ليتم تنفيذها بشكل فعلي
كما يمكن القول بأنه ذلك النوع من التسويق الذي يصنع الحوجة لدى العميل
ويجئ ذلك بتقديم الحلول عبر المنتجات والخدمات المحددة بناء على أساليب وطرق مبتكرة
فالتسويق الابتكاري والذى يطلق عليه الإبداعي أيضا، هو يمثل مثار لاهتمام الاكاديميين والباحثين
وهذا نظرا لما يمثله من دور كبير في العملية التسويقية
الى جانب نجاح الأنشطة التجارية للشركات والعلامات التجارية بشكل مثالي
وبالتالي، يمكن القول انه يمثل بالنسبة الى عالم التسويق ذات الأهمية
والتي تحظى بها الابتكارات والاختراعات في مختلف المجالات
سواء كان ذلك من حيث تحقيقها للنجاح باستكشاف كل ما هو جديد لخدمة البشرية.
وعلى سبيل المثال، فإن التسويق الابتكاري استخدم من قبل اكبر الشركات الأمريكية في مجالات التقنية
كما وساهم بشكل كبير في ريادتها لسلم النجاح في المجالات التقنية.
وعادة ما ينظر للإبداع في المنتج بالنسبة لمجال التسويق
وهذا ما يفسر ان عدد كبير من المراجع تولي تلك النظرة اهتماما مقدرا
وربما ترى في كثير من الأحيان العديد من النماذج الخاصة بالتسويق الابتكاري
سواء كان ذلك في الشركات أو المؤسسات أو العلامات التجارية المختلفة وقد لا ترى ذلك انه يندرج تحت التسويق الابتكاري
فالبعض من الممكن أن ينظر للأمر بأنه لا يعدو أن يكون مثل الطرق التسويقية السائدة
ولكن هو على العكس من ذلك تماما نتيجة لاعتماد على الإبداع في كافة جوانبه
وربما تكون في كثير من الأحيان الفكرة الإبداعية المستخدمة في عملية التسويق الابتكاري سهلة وبسيطة لكنها معبرة وهنا يكمن الإبداع.
لمعرفة كل هذا وأكثر زوروا موقعنا : https://mohtawaco.com/
او التواصل من خلال الواتساب : https://wa.me/966539396420
مع التطور الهائل في التكنولوجيا والمنافسة الشرسة بين مقدمي المنتجات و الخدمات
وما تبع ذلك من تنوع الأنماط الاستهلاكية، تعددت فنون التسويق
إذ أصبح َمن المهم جدا امام الشركات أن تضع ضمن أولوياتها الاستفادة من مختلف الفرص لبيع المنتجات.
ولهذا برز للسطح التسويق الابتكاري أو الإبداعي الذي وضع عالم التسويق في مراتب أخرى
وفي هذا المقال سنتناول بالشرح والتفصيل هذا النوع من التسويق
تعريفة، أهميته وخصائصه إلى جانب مراحله، مهاراته واثره أيضا على عملية تعزيز الأداء التسويقي.
و في ظل التغيرات التي تواجه الشركات والمنظمات حاليا، بات من الضروري السعي الدائم لتعزيز مكانتها في الأسواق
وهذا ما يسهم في تحقيق المزيد من الاستقرار المالي وزيادة معدلات الأرباح، اذ لا يتأت ذلك دون الاهتمام بالتسويق الإبداعي .
وأيضا يرتكز التميز المستمر على عدد من المصادر والتي يأت على رأسها الابتكار، فهو يسمح بتحقيق الميزة التنافسية المستمرة
وعلى سبيل المثال أصبحت هناك مقوله متداوله بشكل كبير حاليا بالنسبة للعلامات التجارية والشركات اما الابتكار أو الاندثار.
و هذا القول ينطبق على التسويق إضافة الى انطباقه على العديد من الوظائف الأخرى
ونتيجة لذلك يأت من هنا الاهتمام بالتسويق الابتكاري لأهميته وتأثيره الإيجابي على المنظمة، أو الشركة
والأكثر أهمية انه يتيح الاستجابة بشكل سريع للتغيرات المستمرة التي تحدث في أذواق وحاجيات المستهلكين، والوصول خلق واكتشاف ما يلبي رغباتهم .
كما تأت أهميته في انه يسهم في تقديم كل ما هو مميز و جديد ومميز
وهذا يساعد في إرضاء العملاء وكسب ولائهم للعلامة التجارية
كما كافة الشركات والمؤسسات التجارية تعمل بكل جهد لتحقيق ذلك عبر أفضل الطرق والوسائل المختلفة
فلذلك يعد مفهوم التسويق الإبداعي من أهم الحلول والأساليب التي يمكن اتباعها
لأنه يضمن معالجة كافة المشكلات والتحديات
فضلا عن قدرته على التكيف مع ما يحدث من تغيرات في رغبات العملاء المتجددة بين كل فترة وأخرى
وهذا ما يسهم في ارتفاع حدة المنافسة بين مقدمي المنتجات و الخدمات
الأمر الذي ينعكس بدوره على زيادة المبيعات وتعظيم الأرباح بجذب العملاء.
تعريف التسويق الابتكاري:
وسنتطرق في الأسطر القادمة لتعريف التسويق الابتكاري
وهو التسويق الذي يعتمد على الإبداع في عمله باستنباط الأفكار الجديدة ليتم تنفيذها بشكل فعلي
كما يمكن القول بأنه ذلك النوع من التسويق الذي يصنع الحوجة لدى العميل
ويجئ ذلك بتقديم الحلول عبر المنتجات والخدمات المحددة بناء على أساليب وطرق مبتكرة
فالتسويق الابتكاري والذى يطلق عليه الإبداعي أيضا، هو يمثل مثار لاهتمام الاكاديميين والباحثين
وهذا نظرا لما يمثله من دور كبير في العملية التسويقية
الى جانب نجاح الأنشطة التجارية للشركات والعلامات التجارية بشكل مثالي
وبالتالي، يمكن القول انه يمثل بالنسبة الى عالم التسويق ذات الأهمية
والتي تحظى بها الابتكارات والاختراعات في مختلف المجالات
سواء كان ذلك من حيث تحقيقها للنجاح باستكشاف كل ما هو جديد لخدمة البشرية.
وعلى سبيل المثال، فإن التسويق الابتكاري استخدم من قبل اكبر الشركات الأمريكية في مجالات التقنية
كما وساهم بشكل كبير في ريادتها لسلم النجاح في المجالات التقنية.
وعادة ما ينظر للإبداع في المنتج بالنسبة لمجال التسويق
وهذا ما يفسر ان عدد كبير من المراجع تولي تلك النظرة اهتماما مقدرا
وربما ترى في كثير من الأحيان العديد من النماذج الخاصة بالتسويق الابتكاري
سواء كان ذلك في الشركات أو المؤسسات أو العلامات التجارية المختلفة وقد لا ترى ذلك انه يندرج تحت التسويق الابتكاري
فالبعض من الممكن أن ينظر للأمر بأنه لا يعدو أن يكون مثل الطرق التسويقية السائدة
ولكن هو على العكس من ذلك تماما نتيجة لاعتماد على الإبداع في كافة جوانبه
وربما تكون في كثير من الأحيان الفكرة الإبداعية المستخدمة في عملية التسويق الابتكاري سهلة وبسيطة لكنها معبرة وهنا يكمن الإبداع.
لمعرفة كل هذا وأكثر زوروا موقعنا : https://mohtawaco.com/
او التواصل من خلال الواتساب : https://wa.me/966539396420