منتديات عرب مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عرب مسلمدخول

descriptionعلم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. Emptyعلم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات..

more_horiz
علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 34206_1355374602
::::
::::
وهي مرحلة قبيل المدرسة إذ تستقبل مدرسة الحضانة الأطفال فيما بين سن 3 و6 تقريبا
ويكون نمو الشخصية في هذه المرحلة سريعاا ،ولذالك هناك الكثير على الطفل
أن يتعلمه.

::::
::::

[size=21]..المميزات العامة في هذه المرحلة ..
-[/size]
إستمرار النمو بسرعة ولكن أقل من سرعته في المرحلة السابقة
-
الإتزان الفسيولوجي
-والتحكم في عملية الإخراج
- وزيادة الميل إلى الحركة والشقاوة ومحاولة التعرف على البيئه المحيطة
-والنمو السريع في اللغة
-بزوغ الطلعة الجنسية
- التفرقة بين الصواب والخطأ والخير والشر وتكوين الضمير

::::::::
..مظاهر النمو الجسمي..
- تستمر الأسنان في الظهور ويكتمل عدد الأسنان المؤقتة
ويبدأ تساقطها لتظهر الأسنان الدائمة

- ينموا الرأس نموا بطيئاا ويصل في نهايتها إلى مثل حجم رأس الراشد
- تنموا الأطراف نمواا سريعا
- يتأثر الطول بإمكانية النمو لدى الطفل ففي نهاية السنة الثالثة يكون طوله 90سم
ثم يزداد متباطئا نسبيا بمعدل 9-8-7-6 سم خلال السنوات[size=21]3.4.5.6.

- لحساب وزن الطفل الطبيعي من عمر سنة
نضرب العمر بالسنوات فى 2 والناتج نجمعه على 8

..مثال..
عمر الطفل5سنوات
نضرب 5× 2=10+8=18
وزن الطفل بعمر
[/size]
5سنوات الطبيعي والمثالي18
وما زاد أونقص 3 كيلو يعتبر طبيعي

::::
::::

..على الوالدين مرعاة مايلي..
- العناية بصحة الطفل الصحيه والنفسية والحرص على تحصينه ضد الأمراض
والإهتمام بالتغذية

- عدم القلق بخصوص صغر حجم الطفل أو قصره عمن هم في سنه
-الإهتمام بالأسنان ونظافتها وعدم خلع الأسنان اللبنية عند تسوسها
بل تحشى وتنتظر حتى تسقط لإن خلعها يترك مجال للأسنان المجاورة فتنمو مشوهه

- فحص الأسنان عند الطبيب مرتين في السنه من عمر3سنوات
-عدم مطالبة الطفل الصغير بأن يستعمل مقاعد أو أوات الكبار دون أن تململ أو خطأ
-تجنب الطفل الحوادث التي تؤدي إلى عاهات معوقة نموه

::::::::
..النوم عند الطفل بهذه المرحلة..
يتراوح عدد ساعات النوم في هذه المرحلة بين 11-12 ساعة

(الجدول التالي يوضح العمر بالسنه ومتوسط فترة النوم في اليوم)

علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 34206_1354691039

::::
::::

..على الوالدين مرعاة مايلي ..
- مساعدة الطفل في تكوين عادات نوم صحية
- العمل على أن يكون الطفل سعيدا قبل ذهابه إلى النوم
-إن إرغام الطفل على أن ينام أكثر من حاجته يؤدي إلى مشكلات سلوكية مرتبطة بالنوم
مثل رفضه الذهاب إلى الفراش أو الإستيقاظ في الليل


::::::::
..النمو الحركي ..
تعتبر هذه المرحلة مرحلة النشاط الحركي المستمر
وتمتاز حركات الطفل في هذه المرحلة بالشدة وسرعة الإستجابة وتكون غير
منسجمة ومترابطة أو متزنه في أول المرحلة

(والجدول التالي يوضح تطور مظاهر النمو الحركي عند الطفل)

علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 34206_1361806246

::::
::::

..على الوالدين مرعاة مايلي..
-تحويل النشاط الحركي الزائد والإستفادة منه في وجهات نافعة
- تشجيع الطفل أثناء لعبه ونشاطه حتى ندعم حاجته للشعور بالنجاح
-خطورة إرهاق الطفل بنشاط حركي فوق طاقته
- إتاحة النشاط الحركي الحر في الهواء الطلق
-وضع الأدويه والسموم في مكان لاتصل إليه يد الطفل
- تشجيع الطفل في دار الحضانه على الرسم في لوحات كبيرة ليتعود على مسك القلم
وإستعمال الورق وإستخدام المقص والأشغال اليدوية والصلصال
-خطورة إجبار الطفل على الكتابة مبكرا قبل أن يكون مستعدا
-عدم القلق بخصوص إستعمال اليد اليسرى وخطورة إجباره على بالكتابة باليد اليمنى

:::: تابع ::::

descriptionعلم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. Emptyرد: علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات..

more_horiz
<blockquote class="postcontent restore">

..النمو الحسي..
الطفل في بداية هذه المرحلة يجهل العالم الخارجي تماما ويجد لذة
في ممارسة حواسه فهو شغوف بالشم والتذوق وفحص وإكتشاف الأشياء
وفي بداية المرحلة أيضا يصعب عليه أن يفرق بين اليمين واليسار وأعلى وأسفل
وبعض الحروف والأرقام

أيضا إدراك المسافات غير دقيق وفي العام [size=21]3
يستطيع أن يقارن بن الأحجام
المختلفة

أما عن الأوزان فلا يستطع الطفل إدراك الفرق الدقيق بين الأوزان المتقاربة
أما الأعداد ففي سنعامين يستطيع أن يدرك ثنائية اليدين والعينين والأذنين والقدمين
وفي سن 3يستطيع أن يميز بين القلة والكثرة ويختار الأكثر لنفسه
وفي 5 يدرك التساوي والتناظر والتماثل
::::
::::

..على الوالدين مرعاة مايلي..

- رعاية النمو الحسي وذالك عن طريق الإتصال المباشر بالعالم الخارجي كما في الزيارات والرحلات
- تعويد أذن الطفل في الحضانه على السماع
- ملاحظة وجود أي عطل أو عاهة حسية وعلاجها طبيا وإتخاذ الإجراءات اللازمة تربويا بما
يتناسب مع حالة الطفل


::::::::

..النمو العقلي..
يطلق البعض على هذه المرحلة (مرحلة السؤال) فما أكثر أسئلة الطفل في هذه المرحلة
وتسمع دائما منه ماذا؟.وكيف؟.متى؟.أين؟.......إلخ ، إنه يحاول الإستزادة العقلية المعرفية
هو يسأل وقد يفهم الإجابات وقد لايفهم
وفي هذه المرحلة تزداد قدرة الطفل على الفهم فهو يستطيع أن يفهم الكثير من المعلومات البسيطة
وتزداد مقدرة الطفل على الفهم من الخبرة والمحاولة والخطأ
أما الذاكرة فيلاحظ زيادة التذكرالمباشر ويستطيع أن يتذكر الأجزاء الناقصة من الصورة
أما التخيل فيلاحظ أن اللعب الخيالي وأحلام اليقظه تميز هذه المرحلة حيث يطغى خياله على الحقيقة

(الجدول التالي يوضح مقياس الذكاء للطفل)

علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 34206_1361854975



::::

::::
..على الوالدين مرعاة مايلي..
-
توفير الوقت أمام الطفل لينمو وإتاحة الفرصة ليستكشف وإباحة الحرية ليجرب
-الإهتمام بالإجابة عن تساؤلات الطفل بما يتناسب مع عمره العقلي وتعليمة متى وكف يسأل
-إستغلال هواية الطفل لسماع القصص في تقوية الذاكرة
-الإهتمام بالقصص التربوية وعدم المبالغة في القصص الخيالية ، رغم أهميتها في إتساع خيال
الطفل وخصوبة تفكيره، حتى لايؤدي ذالك إلى تشويه الحقائق المحيطة به
- تنمية الإبتكار عند الطفل في هذه السن المبكرة من خلال إستخدام اللعب
::::::::
..النمو اللغوي..
يتحسن النطق اللغوي ويختفي الكلام الطفلي مثل الجمل الناقصة ويستطيع الطفل الإفصاح عن حاجاته
ويمر التعبير اللغوي هنا بمرحلتن

- مرحلة الأولى . مرحلة الجمل القصيرة(في العام الثالث ) وتكون الجمل مفيدة بسيطة تتكون من 2-4 كلمات وتؤدي
المعنى بالرغم أنها لاتكون صحيحة من ناحية التركيب اللغوي

- المرحلة الثانية . مرحلة الجمل الكاملة ( في العام الرابع) وتتكون الجمل من 4-6 كلمات وتتميز بأنها
جملة مفيدة تامة الأجزاء أكثر تعقيدا ودقة في التعبير


..ملاحظة..
البنات يتكلمن أسرع من الأولاد وهن أكثر تساؤلات وأحسن نطقا
وثرثرة الطفل في هذه المرحلة دليل على نمو القدرة اللغوية والمحصول اللغوي
وتكون عيوب الكلام مثل تكرار الكلمات والتردد ...إلخ، عادية حتى سن
الرابعة
وعادة يتخلص الطفل من هذه العيوب فيما بين 4-6 سنوات إذا لم يتخلص منها وجب
عرضه على إخصائي علاج أمراض النطق


(الجدول التالي يوضح تطور مظاهر النمو اللغوي)

علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 34206_1361802367


::::

::::

..على الوالدين مرعاة مايلي..
-
على الوالدين تدريب الطفل على الكلام ليساعده في النمو اللغوي وتبرز هنا أهمية
القصص المحكية
- تعويد الطفل على عدم إستخدام الألفاظ البذيئه
::::::::
.النمو الإنفعالي..
تتميز الإنفعالات بأنها شديدة ومبالغ فيها ( غضب شديد ، حب شديد ،كراهية شديدة،
وتتميز أيضا بالتنوع والإنتقال من إنفعال لأخر ( من الإنشراح إلى الإنقباض ومن البكاء إلى الضحك
ويتركز الحب كله حول الوالدين وتظهرالإنفعالات حول الذات مثل الخجل والإحساس بالذنب
ومشاعر الثقة بالنفس والشعور بالنقص ولوم الذات
ويزداد الخوف ويقل نتيجة الشعور بالأمن وتزداد مثيرات الخوف عددا وتنوعا .فيخاف الطفل
بالتدريج من الحيوانات والظلام والأشباح والفشل والموت
ومن أهم مخاوف الأطفال في هذه المرحلة الإنفصال عن الوالدين
وهناك علاقة وثيقة بين مخاوف الأمهات ومخاوف الأطفال فالطفل يتعلم الخوف
مما يخافه الكبار ويلاحظ أن البنات أكثر خوفا من البنين وأن البنين أعنف في إستجابتهم
الإنفعالية من البنات .
وتؤثر وسائل الإعلام في النمو الإنفعالي للطفل خاصة بعد دخول وسائل الإعلام المختلفة
وتتأجج نار الغيرة عند ميلاد طفل جديد فيشعر الطفل بتهديد رهيب لمكانته ويشعر كأنه عزل
عن عرشه الذي كان يتربع عليه وحده وهو حجر أمه وصدرها وقلبها الذي لم يكن يتسع إلا له
فيغار من أخيه إلى أنه لايستطيع أن يعبر عن عدوانه الصريح نحوه وإن كان يحاول ذالك أحيانا
وإذا لم يفلح في إستعادة عرشه وأخطأ الوالدين في التمادي في توجيه كل اهتمامهما للمولود
الجديد سلك الطفل سلوكا إرتداديا أي يعود سلوكه مثل الرضيع يمص إصبعه والتبول
ليسترعي الإنتباه ويستعيد بعض مافقد أو لعل فيها إنتقاما من الوالدين

::::
::::

..على الوالدين مرعاة مايلي..
- أهمية توفير الشعور بالأمن والثقة والكفاية والإنتماء والسعادة عند الطفل وإشباع حاجاته
- تعليم الطفل ضبط الإنفعالات في هذه السن الصغيرة
- حماية الطفل من الأصوات والمشاهد المخيفة
- التحذير من العقاب وخاصة البدني
- الأوامر والنواهي يجب أن تكون لصالح الطفل وليس للكبار
-خطورة جعل الطفل موضع تسلية أو معاكسة أوسخرية
- خطورة نبذ الطفل أو الإعراض عنه
- الثبات في معاملة الطفل وعدم التذبذب بين الثواب والعقاب
-توزيع الحب والعطف والرعاية بين الأطفال في الأسرة حتى لاتتولد الغيره بينهم
::::::::
..النمو الإجتماعي..
من أهم مطالب النمو الإجتماعي في هذه المرحلة أن يتعلم الطفل كيف يعيش مع نفسه
وكيف يعيش في عالم يتفاعل فيه مع غيره من الناس . ومن مطالبه أيضا الإحساس بالثقة التلقائية
ويزداد وعي الطفل في هذه المرحلة بالبيئه الإجتماعية ونمو الألفة وزيادة المشاركة الإجتماعية
وتنمو الصداقة حيث يستطيع الطفل أن يصادق الأخرين مع بعض التحفظات ويلعب معهم
ويستطيع أن يحادثهم ويستطيع أن يستمع إلى أحاديث الكبار ويعلق عليها تعليقاته الخاصة
ويحب الطفل في نهاية هذه المرحلة أن يساعد والديه والأخرين
ويحرص الطفل دائما على مكانته الإجتماعية حيث يهتم دائما بجذب إنتباه الراشدين
ويشوب ذالك بعض العدوان والشجار يكون بشكل صراخ وبكاء ودفع وجذب وضرب وركل ورفس
وسرعان ماينتهي كل شئ ويعود الطفل إلى اللعب وكأن شيئا لم يكن
ويميل أيضا إلى المنافسة التي تظهر في السنه الثالثة وتبلغ ذروتها في العام الخامس من عمره
ويظهر أيضا العناد ويكون في ذروته حتى العام
الرابع
وينمو الإستقلال فالطفل يميل نحو الإستقلال في بعض الأمور مثل تناول الطعام واللبس
إلى أنه مازال يعتمد إلى حد كبيرعلى الأخرين ويحتاج إلى رقابة ورعاية الكبار

::::
::::

..على الوالدين مرعاة مايلي..
-
توفير الجو الإجتماعي الصديق وإشبعاع حاجة الطفل إلى الرعاية والتقبل والحب والحنان
والفهم والمدح من قبل الوالدين والأقران

- تعويد الطفل على رؤية الغرباء ومجالستهم ومحادثتهم .
-تعويد الطفل على إحترام الكبار وتنمية الثقة بالنفس وتشجيعه على المسؤلية بالتدريج
- تحاشى التسلط والسيطرة وفرض النظام بالقوة على الطفل
::::::::
..النمو الجنسي..
يلاحظ في هذه المرحلة كثرة الأسئلة الجنسية حول الفروق بين الجنسين
وكيف يولد الطفل ومن أين يأتون .......إلخ
ويرجع عدم تساؤلات الأطفال حول الأمور الجنسية إلى أنه سأل ولم يجد أي إجابات أو زجر
أو أدرك كراهية والديه في الحديث عن مثل هذه الموضوعات
ويؤدي نقص المعلومات أو المعلومات الخاطئه إلى نتائج غير محمودة منها
الربط بين العملية الجنسية وبين الإثم والذنب والخطيئه
السعي للحصول على المعلومات من أي مصدر فالممنوع مرغوب
ويكثر الطفل من اللعب الجنسي وخاصة أن تناول الأعضاء التناسلية يبعث اللذة
ويلاحظ أن الأطفال الذين يكثرون من اللعب الجنسي هم الذين يفتقرون إلى الراحة والعطف والحب
ويشعرون بالملل وعدم الأمن ونقص اللعب
ويلجأ هؤلاء الأطفال إلى اللعب الجنسي في فترات الضيق والأرق والخمول والإنطواء
أو في وقت الأزمات وقد يشترك الأطفال في اللعب الجنسي خاصة بعد سن
الرابعة حيث يقوم
أحد الأطفال بدور الأب أو العريس أو الطبيب وأخر بدور الأم أو العروسة أو المريض
والهدف هو الإهتمام بفحص أجسام بعضهم البعض وملاحظة الإختلاف بينهما وإستعراض الأعضاء التناسليه

::::
::::

..على الوالدين مرعاة مايلي..
- القيام بالتربية الجنسية وتعريف الطفل أسماء أجزاء جسمه بما في ذالك الأعضاء التناسلية
الخارجية

- الإجابة الموضوعية على أسئلة الطفل حول الجنس
- علاج مواقف العبث الجنسي بحكمة وصرف الطفل وتحويل نشاطه إلى نشاط بناء أخر
كاللعب والجري


:::: تابع ::::
[/size]

</blockquote>

descriptionعلم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. Emptyرد: علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات..

more_horiz

..المستوى المطلوب للنمو الإجتماعي للطفل في هذه المرحلة..
..(العام الثالث)..

علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 34206_1361855427

- يشغل نفسه بأشياء مثل الرسم وبناء المكعبات واللعب والصور
ويستخدم المقص في قطع الورق والقماش ليس مخربا
- يستخدم الملعقة ويأكل الأغذية الجافة التي لاتحتاج إلى قطع
- ويستطيع أن يحصل على الماء من الصنبور ويسقي نفسه بدون مساعدة
- يحكي ببساطة قصصا يمكن فهمها ويعبر عن حاجاته للتبول ونادرا مايفلت منه الزمام نهارا
- يتجنب الأخطار البسيطة . يتجنب المطر ويحترس حتى لايسقط وهو على السلم
أو الأماكن العالية ويتجنب الألات الحادة والزجاج المكسور ....إلخ
::::
::::
..(العام الرابع)..

علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 34206_1361855696

- يغسل يديه ويجففها بدون مساعدة
- يلبس الملابس ويزررها وقد يحتاج بعض المساعدة البسيطة في اللبس
- يجري ويقفز في توازن
- يشارك في أوجه النشاط الجماعي مثل ألعاب الأطفال التي لاتحتاج إلى مهارات خاصة
- يساعد في أعمال المنزل البسيطة مثل الكنس والتنظيم وإطعام الحيونات
::::
::::
..(العام الخامس)..

علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 34206_1361856002

- يلبس بنفسه ماعدا ربط الحذاء والشرائط و يحتاج مساعدة في الملابس الضيقة
- يغسل وجهه ويجففه بدون مساعدة
- يذهب إلى دورة المياه وحده ويخلع ملابسه بدون مساعدة ويضبط الإخراج نهارا تماما
- يلعب مع جماعات صغيرة من نفس السن ألعابا مثل (عساكر وحرامية ونط الحبل وغيرها
- يرسم أشكالا بسيطة ولكنها واضحة مثل الإنسان والحيوان والمنزل والشجر
::::
::::
[b]..(العام السادس)..


علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 34206_1361856233

- يعتني بنفسه بالخارج يلعب ألعابا بسيطة
- يتعلم كتابة كلمات بسيطة تتكون من ثلاثة أوأربعة كلمات
-يشتري بمبلغ بسيط أشياء كثيرة
::::
::::
من كتاب
(علم نفس النمو الطفولة والمراهقة)
[/b]

..لـ الدكتور..[b][b] حامد زهران


[/b][/b]

علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 34206_1361843842

descriptionعلم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. Emptyرد: علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات..

more_horiz
علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 131283398255

بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
على الجهود المبذولة والمعلومات المفيدة
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
مع كل التحية والتقدير


علم نفس النمو ( الطفولة المبكرة من 2- 6 سنوات.. 131283398255


منتديات عرب مسلم | منتدى برامج نت | منتدى عرب مسلم | منتديات برامج نت | منتدى المشاغب | منتدى فتكات | منتديات مثقف دوت كوم | منتديات العرب | إعلانات مبوبة مجانية | إعلانات مجانية | اعلانات مبوبة مجانية | اعلانات مجانية | القرآن الكريم | القرآن الكريم قراءة واستماع | المكتبة الصوتية للقران الكريم mp3 | مكتبة القران الكريم mp3 | ترجمة القرآن | القرآن مع الترجمة | أفضل ترجمة للقرآن الكريم | ترجمة القرآن الكريم | Quran Translation | Quran with Translation | Best Quran Translation | Quran Translation Transliteration | تبادل إعلاني مجاني
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد