هل تجويد القرآن فرض عين أم فرض كفاية؟
تجويد القرآن فرض يجب على كل قادر أن يقوم به وأن يتعلمه، ولكن من هنا إلى أن أتعلم يجب عليّ أيضا أن أقرأ القرآن، وأن أتمرس به، وأن أمرن لساني عليه.
كما يقول ابن الجزري:
وليس بينه وبين دركه ... إلا رياضة امرئ بفكّه
فلا بد أن هذا الفك وهذا اللسان يتدرب على النطق بالقرآن.
إذن نحن أمام مرحلتين؛ مرحلة لا نجيد فيها التجويد بل نتدرب عليه شيئا فشيئا، فيعلمنا الشيخ أحكام النون الساكنة فقط لا غير، ويترك كل أخطائنا في مخارج الحروف وفي المدود وفي نحو ذلك.
يُصلح لنا الخطأ في النحو والتشكيل، لكنه يتركنا ويركز على النون الساكنة فقط، ثم بعد ذلك يضيف إليها الميم الساكنة، ثم بعد ذلك يضيف إليها الألف واللام الشمسية والقمرية، ثم بعد ذلك يضيف إليها صفات الحروف المرققة والمفخمة والواقع بينهما مثل اللام والراء.
ثم بعد ذلك يضيف إليها...... وهكذا يأخذ معنا شيئا فشيئا حتى نصل إلى كمال التجويد وأن نقرأ القرآن كما نزل.
حينئذ يحرم علينا أن نقرأ القرآن إلا بالتجويد؛ لأننا قد تعلمناه فلا نتركه، أما قبل ذلك وفي مرحلة التعليم فإن الله سبحانه وتعالى يعطينا -ونحن نتعتع بالقرآن كما ورد في الحديث- يعطينا أجرين وليس أجرا واحدا، أجر للقراءة، وأجر للمحاولة.. محاولة التعليم.
تجويد القرآن فرض يجب على كل قادر أن يقوم به وأن يتعلمه، ولكن من هنا إلى أن أتعلم يجب عليّ أيضا أن أقرأ القرآن، وأن أتمرس به، وأن أمرن لساني عليه.
كما يقول ابن الجزري:
وليس بينه وبين دركه ... إلا رياضة امرئ بفكّه
فلا بد أن هذا الفك وهذا اللسان يتدرب على النطق بالقرآن.
إذن نحن أمام مرحلتين؛ مرحلة لا نجيد فيها التجويد بل نتدرب عليه شيئا فشيئا، فيعلمنا الشيخ أحكام النون الساكنة فقط لا غير، ويترك كل أخطائنا في مخارج الحروف وفي المدود وفي نحو ذلك.
يُصلح لنا الخطأ في النحو والتشكيل، لكنه يتركنا ويركز على النون الساكنة فقط، ثم بعد ذلك يضيف إليها الميم الساكنة، ثم بعد ذلك يضيف إليها الألف واللام الشمسية والقمرية، ثم بعد ذلك يضيف إليها صفات الحروف المرققة والمفخمة والواقع بينهما مثل اللام والراء.
ثم بعد ذلك يضيف إليها...... وهكذا يأخذ معنا شيئا فشيئا حتى نصل إلى كمال التجويد وأن نقرأ القرآن كما نزل.
حينئذ يحرم علينا أن نقرأ القرآن إلا بالتجويد؛ لأننا قد تعلمناه فلا نتركه، أما قبل ذلك وفي مرحلة التعليم فإن الله سبحانه وتعالى يعطينا -ونحن نتعتع بالقرآن كما ورد في الحديث- يعطينا أجرين وليس أجرا واحدا، أجر للقراءة، وأجر للمحاولة.. محاولة التعليم.
منتديات عرب مسلم | منتديات العرب | منتديات مثقف دوت كوم | منتدى برامج نت | منتدى فتكات | منتدى عرب مسلم | منتديات برامج نت | منتدى المشاغب | إعلانات مبوبة مجانية | اعلانات مبوبة مجانية | إعلانات مجانية |اعلانات مجانية | القرآن الكريم | القرآن الكريم | المكتبة الصوتية للقرآن الكريم | القرآن الكريم Mp3 | موسوعة القرآن الكريم | الموسوعة القرآنية | ترجمة معاني القرآن الكريم | تبادل إعلاني مجاني