السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
صبحكم / أمساكم الله بالخير والمسرات
أتمنى ان تكونوا في أفضل حال وفي عافية وصحة
...
الصيام فريضة فرضها الله على المسلمين أجمعين ولها أهدافها التي تحتاج لجزء كامل
لنتحدث عنها ..
وبمناسبة اقتراب الشهر الفضيل بلغنا الله إياه
أود طرح هذه المطوية لتستفيدوا منها بإذن الله وهي تتحدث عن
" أخطاء يقع فيها الصائمون "
وسأقوم بطرح هذه الأخطاء على شكل نقاط حتى لا يتسلل الملل لقلوبكم
بسم الله نبدأ
1- من الأخطاء : استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة
في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً من الاستعداد للطاعة
والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين .
2- من الأخطاء : تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين ،
وهذا فيه تفريط في أجر كثير لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره
ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم .
3- ومن الأخطاء : في بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام ،
فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام ،
فقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : (( من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له ))
[ رواه النسائي ] .
وقوله صلى الله عليه وسلم :
(( من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له ))
[ رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني ] .
وعلى العكس من ذلك : البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين ،
فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح )
[ الفتاوى : ج25 / ص : 275 ] .
4- ومن الأخطاء : تعمد الشرب أثناء أذان الفجر ،
وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصةً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
( الأذان لصلاة الفجر إمّا أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله ،
فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع الأذان
لأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول :
(( إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر ))
[ رواه البخاري ومسلم ]
فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه )
. [ دروس وفتاوى الحرم ] .
5- ومن الأخطاء : عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان ،
كأن يكون مسافراً أو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه وبين معرفة دخول الشهر ،
وهذا خطأ منه ؛ فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر
أن يمسك بقية يومه لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال :
(( إن النبي عليه الصلاة والسلام بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء :
" إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل " )) [ رواه البخاري ومسلم ] .
6- ومن الأخطاء : جهل البعض بفضل شهر رمضان ، فيستقبلونه كغيره من أشهر السنة ،
وهذا خطأ لما صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال :
(( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين ))
وفي رواية : (( وسلسلت الشياطين )) [ رواه البخاري ومسلم ] .
وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم .
7- ومن الأخطاء : أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان
لا يصلي صلاة التراويح ، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم
قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين
في المسجد في تلك الليلة .
8- ومن الأخطاء : ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان
ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته .
قال الشيخ ابن باز : ( من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان ، أو يأكل ،
أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى ، وجب الإنكار عليه ؛
لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر ،
حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان )
[ مجلة الدعوة : 1186 ] .
9- ومن الأخطاء : إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات
وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة
فيمنعها أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون السؤال عن مجيء الحيض .
قال الشيخ ابن جبرين : ( فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر
من عمرها فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذا خطأ
فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها حكم التكليف ) [ فتاوى الصيام ] .
10- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الناس إذا تذكر أنه أكل أو شرب ناسياً في أثناء صيامه
ويشك في صحة صيامه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ))
[ أخرجه البخاري ] .
11- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام .
قال الشيخ ابن عثيمين :
( إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصيام شيئاً كالكحل
وقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره )
[ نور على الدرب ] .
12- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض النساء من تذوق الطعام خشية إفساد الصوم .
قال الشيخ ابن جبرين : ( لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على طرف لسانه
ليعرف حلاوته وملوحته وضدها ، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه
ولا يفسد بذلك صومه ) [ فتاوى الصيام ] .
13- ومن الأخطاء : جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام ممّا يقع فيه البعض
خاصة مع بداية رمضان ، وهذا خطأ عظيم ، فمن الواجب على الصائم
أن يعرف قبيل رمضان مبطلات ومفسدات الصيام ، حتى يتحرز من الوقوع فيها .
14- ومن الأخطاء : تحرُّج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان ،
وربما ظن أن استعمال السواك يفطر ، وهذا خطأ قال عليه الصلاة والسلام :
(( لولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) [ متفق عليه ] .
قال البخاري رحمه الله : ( ولم يخص النبي الصائم من غيره ) .
وقال الشيخ ابن عثيمين :
( ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره ) .
15- ومن الأخطاء : أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام
ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة ، وهذا مخالف للسنة
لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً ، ولا عبرة بغيرها .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
( إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق )
[ مجموع الفتارى : 25/215 ] .
16 - ومن الأخطاء : غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام بإفطارهم ،
فمن السُنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسول عليه الصلاة والسلام
حين يفطر عند قوم .
كأن يقول : ( أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة )
[ صحيح الجامع الصغير ] .
أو يقول : ( اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني ) [ رواه مسلم ] .
أو يقول : ( اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفرلهم وارحمهم ) [ رواه مسلم ] .
17- ومن الأخطاء : اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان ،
وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل فحـلال ،
قال تعالى : { أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ } [ البقرة : 187 ] .
18- ومن الأخطاء : امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر
ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت ، فإنها تمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها
وهي لم تغتسل من عادتها .
قال الشيخ ابن جبرين :
( إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض
ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ) [ فتاوى الصيام ] .
19- ومن الأخطاء : ما يسمع من بعض الناس من البكاء بصوت مرتفع ،
ولكن البكاء عند قراءة القرآن يدل إن شاء الله على تأثر المصلي بما يسمع من كلام الله العظيم
فهذا أمر محمود ولا شك فيه ولاريب .
لكن المشاهد والمسموع من بعض المصلين البكاء بصوت مرتفع
بحيث يتسبب بإشغال جملة من المصلين الذين حوله ،
أضف إلى ذلك الحركات المصاحبة للبكاء والعجب كله أن بعضهم يكون بكائه
في أثناء القنوت دون القراءة للقرآن .
فمثل هذا يقال له : الأولى أن يكون البكاء والتأثر عند سماع القرآن .
20- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الناس عندما بصبح جنباً فيظن أن صومه باطل وعليه القضاء
وهذا خطأ ، والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء ،
فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم .
ويقول سماحة الشيخ ابن باز :
( الاحتلام لا يبطل الصوم ، لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة
إذا رأى الماء ) [ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ] .
21- ومن الأخطاء : تطيُّب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح ،
كذلك عدم التستر الكامل وما يحصل أيضاً من رفع الأصوات في المساجد ،
وهذا الجد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً .
فلذا لزاماً على المرأة المسلمة أن تحرص على اجتناب ذلك لتسلم من الإثم المترتب
على تلك الأفعال .
22- ومن الأخطاء : تأخير بعض الصائمين صلاة الظهر والعصر عن وقتيهما لغلبة النوم ،
وهذا من أعظم الأخطاء
قال تعالى : { فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ، الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ } [ الماعون : 4 - 5 ] .
قال بعض أهل العلم : هم الذين يؤخرونها عن وقتها .
وفي الصحيح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال :
سألتُ النبي صلى الله عليه وسلم أيُّ العمل أحبُّ إلى الله ؟ قال : (( الصلاة على وقتها ))
قال : ثم أيّ ؟ ، قال : (( ثم بِرُّ الوالِدَين )) قال : ثم أيّ ؟ ، قال : (( الجهادُ في سَبِيلِ الله ))
قال : حدثني بهن ولو استزدتُه لزادَنِي [ متفق عليه ] .
23- ومن الأخطاء : تأخير الافطار ، فمن السنة أن يعجل الصائم إفطاره متى تأكد من دخول الوقت
لما ورد عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) [ متفق عليه ] .
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( بكروا بالإفطار وأخروا السحور )) [ صحيح الجامع الصغير ] .
24- ومن الأخطاء : أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد انتهاء المؤذن من أذانه احتياطاً وهذا خطأ ،
فمتى تأكد من سماع المؤذن فعلى الصائم أن يفطر ومن تأخر حتى نهاية الأذان
فقد تنطّع وتكلّف بما ليس مطالباً به ، بل من السنة تعجيل الفطر وتأخير السحور .
25- ومن الأخطاء : غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار
فمن السنة الدعاء عند الإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا تُرد دعوتهم .
فعن انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد ، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر ))
[ رواه أحمد وصححه الألباني ] .
ومن الأدعية الواردة الصحيحة ما كان يقوله عند الإفطار :
(( ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله )) [ صحيح أبي داود ] .
26- ومن الأخطاء : انشغال بعض المسلمين في العشر الأواخر من رمضان في شراء الملابس
والحلوى وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي
قال الله تعالى فيها : { لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ } [ القدر : 3 ]
ومما يتبع انشغالهم عن القيام والتهجد من السهر في الأسواق الساعات الطويلة
في التجول والشراء ، وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير من المسلمين ،
والواجب عليهم اتباع سُنّة نبيهم عليه الصلاة والسلام أنه إذا دخل العشر الأواخر
شدَّ المِئزر وأيقظ أهله وأحيا ليله ، هكذا كان دأب النبي عليه الصلاة والسلام
وصحابته رضي الله عنهم أجمعين .
27- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض المرضى من الأفطار والإصرار مع وجود المشقة ،
وهذا خطأ فالحق سبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن الناس وقد رخص للمريض أن يفطر ويقضي بعد ذلك ،
قال تعالى : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى أُنزِلَ فِيهِ القُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الهُدَى وَالْفُرْقَانِ
فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ
وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [ البقرة : 185 ] .
28- ومن الأخطاء : انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن متابعة أذان المغرب ،
وهذا خطأ فإنه يُسن للصائم وغيره أن يتابع المؤذن ويقول مثل قوله ،
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن )) [ متفق عليه ] .
ويكون متابعة المؤذن مع مواصلة الإفطار وعدم الانقطاع لعدم ورود النهي عن الأكل
حال متابعة المؤذن وترديد الأذان والله أعلم .
29- ومن الأخطاء : عدم تعويد الصبيان والفتيات على الصيام لصغر السن ،
والمُستحب تعويدهم على الصيام قبل البلوغ فيؤمرون به للتمرين عليه خاصة إذا أطاقوه
لما ورد عن الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت :
( فكنّا نصوّم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن ، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ،
ذاك حتى يكون عند الإفطار ) [ متفق عليه ] .
30- ومن الأخطاء : أن هناك من يعيب على المسافر الفطر،
وهذا خطأ فإن للمسافر في رمضان الفطر أو الصوم ، وهذا على حسب حالته .
وحالة المسافر لا تخرج عن ثلاثة:
أ- إذا لم يشقَّ عليه الصيام ، فالصوم لمن قوي عليه أفضل من الفطر،
لعموم قوله تعالى: { وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } [ البقرة : 184 ] .
ب- إن شقَّ عليه الصوم وأعرض عن قبول الرخصة ،
فالفطر في حقه أفضل عن الصوم لعموم قوله تعالى : { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا }
[ البقرة : 286 ] .
وقوله عليه الصلاة والسلام :
(( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ))
[ رواه ابن حبان ، الطبراني في الكبير ] .
ولقوله عليه الصلاة والسلام :
(( ليس من البر الصيام في السفر ))
[ رواه البخاري ومسلم من حديث جابر رضي الله عنه ] .
جـ- إن لم تتحقق المشقة فإنه يُخيَّر بين الصوم والفطر لما ورد عن حمزة بن عمرو الأسلمي
رضي الله عنه قال للنبي عليه الصلاة والسلام :
( أأصوم في السفر ؟ " وكان كثير الصيام " )
فقال عليه الصلاة والسلام
(( إن شئت فصم ، وإن شئت فأفطر ))
[ رواه البخاري ] .
ولم يعب أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام بعضهم بعضاً في الصوم والإفطار" أي في حال السفر "
لما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
(( كنا نسافر مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يعب الصائم على المفطر،
ولا المفطر على الصائم )) [ متفق عليه ] .
31- ومن الأخطاء : سرعة الغضب والصخب والرفث في نهار رمضان
وينبغي للصائم أن يتمثل بحديث النبي :
(( الصوم جُنّة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو شاتمه
فليقل : إني صائم )) [ رواه البخاري ومسلم ] .
والصيام لا يكون عن الأكل والشرب فقط ، وإنما هو صيام يشمل صيام الجوارح عن المعاصي ،
وصيام اللسان عن الفحش ومساوئ الأخلاق .
32- ومن الأخطاء : إهدار الأوقات الفاضلة من نهار رمضان في متابعة المسابقات الفضائية
وما يصاحبه ذلك من الموسيقى والغناء والمسلسلات المائعة .
وهذا بلا شك يضعف الإيمان ، ويضيع على الصائم أجوراً عظيمة يجب اغتنامها في هذا الشهر الكريم ،
وكيف يستبدل المسلم ما هو أدنى بما هو خير ؟!
فالواجب على المسلم الحرص على استغلال كل وقته في رمضان في طاعة الله عز وجل
وقراءة القرآن ، والذكر ، والدعاء ، وقراءة الكتب النافعة ، والمكوث في المسجد ،
وحضور مجالس العلم حتى يحصد الأجر والثواب في هذا الشهر العظيم .
33- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الصائمين من الإفطار في السفر ،
وهذا خطأ فإن رخصة الإفطار في السفر قد دل عليه قول رسول الله عليه الصلاة والسلام
حينما قال : (( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ))
[ رواه أحمد وصححه ابن خزيمة وابن حبان ] .
34- ومن الأخطاء : المسارعة في قرأءة القرأن بلا تدبُّر أو ترتيل بهدف الانتهاء من استكمال قراءته معتقداً
أن ما يفعله هو الـصحيح ، ولكنه هو على خطرٍ عـظيم لأن القرآن نزل في هذا الشهر
على رسول الله عليه الصلاة والسلام
وقال الله تعالى فيه { وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } [ المزمل : 4 ] .
فالواجب : الترتيل في القراءة، والتأني ، وتدبر معانيه .
35- ومن الأخطاء : إضاعة سُنّة الاعتكاف مع القُدرة عليها بالرغم من حصول الكثيرين
على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لا يطبقون سنة الاعتكاف في المسجد .
36- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الصائمين من حلق الشعر ، أو قص الأظافر ، أو نتف الإبط ،
أو حلق العانة في نهار رمضان بحجة أن ذلك يفسد الصيام .
والصحيح : أن كل ذلك لا يفطر الصائم ولا يفسد صومه بل هو من السنن المستحبة .
37- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الصائمين من بلع الريق في نهار رمضان
وما يصاحب ذلك من كثرة البصق بحجة عدم إفساد صومه ، وتأذي المسلمين بهذا .
والصحيح : أنه لا بأس من ابتلاع الريق ولو كثر ذلك وتتابع في المسجد وغيره ،
ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخامة فلا يبلعها بل يبصق في منديل ونحوه ،
ولا يكون ذلك بصوت يؤذي من حوله .
38- ومن الأخطاء : المبالغة في التمضض والاستنشاق في نهار رمضان
بلا حاجة بحجة شدة الحر وتخفيف وطأة الحر عليه .
قال الشيخ ابن عثيمين : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع ، وبالغ في الاستنشاق إلّا أنْ تكونَ صائماً ))
[ رواه الترمذي ] .
وهذا دليل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق ، وكذلك لا يبالغ في المضمضة ،
لأن ذلك قد يؤدي إلى نزول الماء إلى جوفه فيفسد به صومه [ فقه العبادات ] .
39- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض مرضى الربو من استعمال البخاخ خوفاً من فساد صومه .
وفي هذا يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
( استعمال هذا البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان ،
وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة ، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لما فيه
من خاصية ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك ، فليس هو بمعنى الأكل والشرب )
[ كتاب الدعوة ] .
40- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الصائمين من وضع قطرة العين ، أو قطرة الأذن ،
أو وضع الحناء على الرأس ، أو الاكتحال .
هذه بعض الأخطاء التي قد تقعون بها في الشهر الفضيــل و أتمنـى أن نكون أفدناكم ,
و الى أن نلتقي في درسٍ جديد نستودعكم الله التي لاتضيع ودائعه
صبحكم / أمساكم الله بالخير والمسرات
أتمنى ان تكونوا في أفضل حال وفي عافية وصحة
...
الصيام فريضة فرضها الله على المسلمين أجمعين ولها أهدافها التي تحتاج لجزء كامل
لنتحدث عنها ..
وبمناسبة اقتراب الشهر الفضيل بلغنا الله إياه
أود طرح هذه المطوية لتستفيدوا منها بإذن الله وهي تتحدث عن
" أخطاء يقع فيها الصائمون "
وسأقوم بطرح هذه الأخطاء على شكل نقاط حتى لا يتسلل الملل لقلوبكم
بسم الله نبدأ
1- من الأخطاء : استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة
في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً من الاستعداد للطاعة
والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين .
2- من الأخطاء : تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين ،
وهذا فيه تفريط في أجر كثير لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره
ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم .
3- ومن الأخطاء : في بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام ،
فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام ،
فقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : (( من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له ))
[ رواه النسائي ] .
وقوله صلى الله عليه وسلم :
(( من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له ))
[ رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني ] .
وعلى العكس من ذلك : البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين ،
فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح )
[ الفتاوى : ج25 / ص : 275 ] .
4- ومن الأخطاء : تعمد الشرب أثناء أذان الفجر ،
وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصةً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
( الأذان لصلاة الفجر إمّا أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله ،
فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع الأذان
لأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول :
(( إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر ))
[ رواه البخاري ومسلم ]
فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه )
. [ دروس وفتاوى الحرم ] .
5- ومن الأخطاء : عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان ،
كأن يكون مسافراً أو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه وبين معرفة دخول الشهر ،
وهذا خطأ منه ؛ فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر
أن يمسك بقية يومه لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال :
(( إن النبي عليه الصلاة والسلام بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء :
" إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل " )) [ رواه البخاري ومسلم ] .
6- ومن الأخطاء : جهل البعض بفضل شهر رمضان ، فيستقبلونه كغيره من أشهر السنة ،
وهذا خطأ لما صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال :
(( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين ))
وفي رواية : (( وسلسلت الشياطين )) [ رواه البخاري ومسلم ] .
وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم .
7- ومن الأخطاء : أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان
لا يصلي صلاة التراويح ، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم
قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين
في المسجد في تلك الليلة .
8- ومن الأخطاء : ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان
ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته .
قال الشيخ ابن باز : ( من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان ، أو يأكل ،
أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى ، وجب الإنكار عليه ؛
لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر ،
حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان )
[ مجلة الدعوة : 1186 ] .
9- ومن الأخطاء : إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات
وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة
فيمنعها أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون السؤال عن مجيء الحيض .
قال الشيخ ابن جبرين : ( فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر
من عمرها فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذا خطأ
فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها حكم التكليف ) [ فتاوى الصيام ] .
10- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الناس إذا تذكر أنه أكل أو شرب ناسياً في أثناء صيامه
ويشك في صحة صيامه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ))
[ أخرجه البخاري ] .
11- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام .
قال الشيخ ابن عثيمين :
( إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصيام شيئاً كالكحل
وقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره )
[ نور على الدرب ] .
12- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض النساء من تذوق الطعام خشية إفساد الصوم .
قال الشيخ ابن جبرين : ( لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على طرف لسانه
ليعرف حلاوته وملوحته وضدها ، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه
ولا يفسد بذلك صومه ) [ فتاوى الصيام ] .
13- ومن الأخطاء : جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام ممّا يقع فيه البعض
خاصة مع بداية رمضان ، وهذا خطأ عظيم ، فمن الواجب على الصائم
أن يعرف قبيل رمضان مبطلات ومفسدات الصيام ، حتى يتحرز من الوقوع فيها .
14- ومن الأخطاء : تحرُّج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان ،
وربما ظن أن استعمال السواك يفطر ، وهذا خطأ قال عليه الصلاة والسلام :
(( لولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) [ متفق عليه ] .
قال البخاري رحمه الله : ( ولم يخص النبي الصائم من غيره ) .
وقال الشيخ ابن عثيمين :
( ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره ) .
15- ومن الأخطاء : أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام
ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة ، وهذا مخالف للسنة
لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً ، ولا عبرة بغيرها .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
( إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق )
[ مجموع الفتارى : 25/215 ] .
16 - ومن الأخطاء : غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام بإفطارهم ،
فمن السُنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسول عليه الصلاة والسلام
حين يفطر عند قوم .
كأن يقول : ( أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة )
[ صحيح الجامع الصغير ] .
أو يقول : ( اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني ) [ رواه مسلم ] .
أو يقول : ( اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفرلهم وارحمهم ) [ رواه مسلم ] .
17- ومن الأخطاء : اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان ،
وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل فحـلال ،
قال تعالى : { أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ } [ البقرة : 187 ] .
18- ومن الأخطاء : امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر
ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت ، فإنها تمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها
وهي لم تغتسل من عادتها .
قال الشيخ ابن جبرين :
( إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض
ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ) [ فتاوى الصيام ] .
19- ومن الأخطاء : ما يسمع من بعض الناس من البكاء بصوت مرتفع ،
ولكن البكاء عند قراءة القرآن يدل إن شاء الله على تأثر المصلي بما يسمع من كلام الله العظيم
فهذا أمر محمود ولا شك فيه ولاريب .
لكن المشاهد والمسموع من بعض المصلين البكاء بصوت مرتفع
بحيث يتسبب بإشغال جملة من المصلين الذين حوله ،
أضف إلى ذلك الحركات المصاحبة للبكاء والعجب كله أن بعضهم يكون بكائه
في أثناء القنوت دون القراءة للقرآن .
فمثل هذا يقال له : الأولى أن يكون البكاء والتأثر عند سماع القرآن .
20- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الناس عندما بصبح جنباً فيظن أن صومه باطل وعليه القضاء
وهذا خطأ ، والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء ،
فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم .
ويقول سماحة الشيخ ابن باز :
( الاحتلام لا يبطل الصوم ، لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة
إذا رأى الماء ) [ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ] .
21- ومن الأخطاء : تطيُّب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح ،
كذلك عدم التستر الكامل وما يحصل أيضاً من رفع الأصوات في المساجد ،
وهذا الجد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً .
فلذا لزاماً على المرأة المسلمة أن تحرص على اجتناب ذلك لتسلم من الإثم المترتب
على تلك الأفعال .
22- ومن الأخطاء : تأخير بعض الصائمين صلاة الظهر والعصر عن وقتيهما لغلبة النوم ،
وهذا من أعظم الأخطاء
قال تعالى : { فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ، الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ } [ الماعون : 4 - 5 ] .
قال بعض أهل العلم : هم الذين يؤخرونها عن وقتها .
وفي الصحيح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال :
سألتُ النبي صلى الله عليه وسلم أيُّ العمل أحبُّ إلى الله ؟ قال : (( الصلاة على وقتها ))
قال : ثم أيّ ؟ ، قال : (( ثم بِرُّ الوالِدَين )) قال : ثم أيّ ؟ ، قال : (( الجهادُ في سَبِيلِ الله ))
قال : حدثني بهن ولو استزدتُه لزادَنِي [ متفق عليه ] .
23- ومن الأخطاء : تأخير الافطار ، فمن السنة أن يعجل الصائم إفطاره متى تأكد من دخول الوقت
لما ورد عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) [ متفق عليه ] .
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( بكروا بالإفطار وأخروا السحور )) [ صحيح الجامع الصغير ] .
24- ومن الأخطاء : أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد انتهاء المؤذن من أذانه احتياطاً وهذا خطأ ،
فمتى تأكد من سماع المؤذن فعلى الصائم أن يفطر ومن تأخر حتى نهاية الأذان
فقد تنطّع وتكلّف بما ليس مطالباً به ، بل من السنة تعجيل الفطر وتأخير السحور .
25- ومن الأخطاء : غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار
فمن السنة الدعاء عند الإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا تُرد دعوتهم .
فعن انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد ، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر ))
[ رواه أحمد وصححه الألباني ] .
ومن الأدعية الواردة الصحيحة ما كان يقوله عند الإفطار :
(( ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله )) [ صحيح أبي داود ] .
26- ومن الأخطاء : انشغال بعض المسلمين في العشر الأواخر من رمضان في شراء الملابس
والحلوى وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي
قال الله تعالى فيها : { لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ } [ القدر : 3 ]
ومما يتبع انشغالهم عن القيام والتهجد من السهر في الأسواق الساعات الطويلة
في التجول والشراء ، وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير من المسلمين ،
والواجب عليهم اتباع سُنّة نبيهم عليه الصلاة والسلام أنه إذا دخل العشر الأواخر
شدَّ المِئزر وأيقظ أهله وأحيا ليله ، هكذا كان دأب النبي عليه الصلاة والسلام
وصحابته رضي الله عنهم أجمعين .
27- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض المرضى من الأفطار والإصرار مع وجود المشقة ،
وهذا خطأ فالحق سبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن الناس وقد رخص للمريض أن يفطر ويقضي بعد ذلك ،
قال تعالى : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى أُنزِلَ فِيهِ القُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الهُدَى وَالْفُرْقَانِ
فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ
وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [ البقرة : 185 ] .
28- ومن الأخطاء : انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن متابعة أذان المغرب ،
وهذا خطأ فإنه يُسن للصائم وغيره أن يتابع المؤذن ويقول مثل قوله ،
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن )) [ متفق عليه ] .
ويكون متابعة المؤذن مع مواصلة الإفطار وعدم الانقطاع لعدم ورود النهي عن الأكل
حال متابعة المؤذن وترديد الأذان والله أعلم .
29- ومن الأخطاء : عدم تعويد الصبيان والفتيات على الصيام لصغر السن ،
والمُستحب تعويدهم على الصيام قبل البلوغ فيؤمرون به للتمرين عليه خاصة إذا أطاقوه
لما ورد عن الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت :
( فكنّا نصوّم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن ، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ،
ذاك حتى يكون عند الإفطار ) [ متفق عليه ] .
30- ومن الأخطاء : أن هناك من يعيب على المسافر الفطر،
وهذا خطأ فإن للمسافر في رمضان الفطر أو الصوم ، وهذا على حسب حالته .
وحالة المسافر لا تخرج عن ثلاثة:
أ- إذا لم يشقَّ عليه الصيام ، فالصوم لمن قوي عليه أفضل من الفطر،
لعموم قوله تعالى: { وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } [ البقرة : 184 ] .
ب- إن شقَّ عليه الصوم وأعرض عن قبول الرخصة ،
فالفطر في حقه أفضل عن الصوم لعموم قوله تعالى : { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا }
[ البقرة : 286 ] .
وقوله عليه الصلاة والسلام :
(( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ))
[ رواه ابن حبان ، الطبراني في الكبير ] .
ولقوله عليه الصلاة والسلام :
(( ليس من البر الصيام في السفر ))
[ رواه البخاري ومسلم من حديث جابر رضي الله عنه ] .
جـ- إن لم تتحقق المشقة فإنه يُخيَّر بين الصوم والفطر لما ورد عن حمزة بن عمرو الأسلمي
رضي الله عنه قال للنبي عليه الصلاة والسلام :
( أأصوم في السفر ؟ " وكان كثير الصيام " )
فقال عليه الصلاة والسلام
(( إن شئت فصم ، وإن شئت فأفطر ))
[ رواه البخاري ] .
ولم يعب أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام بعضهم بعضاً في الصوم والإفطار" أي في حال السفر "
لما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
(( كنا نسافر مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يعب الصائم على المفطر،
ولا المفطر على الصائم )) [ متفق عليه ] .
31- ومن الأخطاء : سرعة الغضب والصخب والرفث في نهار رمضان
وينبغي للصائم أن يتمثل بحديث النبي :
(( الصوم جُنّة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو شاتمه
فليقل : إني صائم )) [ رواه البخاري ومسلم ] .
والصيام لا يكون عن الأكل والشرب فقط ، وإنما هو صيام يشمل صيام الجوارح عن المعاصي ،
وصيام اللسان عن الفحش ومساوئ الأخلاق .
32- ومن الأخطاء : إهدار الأوقات الفاضلة من نهار رمضان في متابعة المسابقات الفضائية
وما يصاحبه ذلك من الموسيقى والغناء والمسلسلات المائعة .
وهذا بلا شك يضعف الإيمان ، ويضيع على الصائم أجوراً عظيمة يجب اغتنامها في هذا الشهر الكريم ،
وكيف يستبدل المسلم ما هو أدنى بما هو خير ؟!
فالواجب على المسلم الحرص على استغلال كل وقته في رمضان في طاعة الله عز وجل
وقراءة القرآن ، والذكر ، والدعاء ، وقراءة الكتب النافعة ، والمكوث في المسجد ،
وحضور مجالس العلم حتى يحصد الأجر والثواب في هذا الشهر العظيم .
33- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الصائمين من الإفطار في السفر ،
وهذا خطأ فإن رخصة الإفطار في السفر قد دل عليه قول رسول الله عليه الصلاة والسلام
حينما قال : (( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ))
[ رواه أحمد وصححه ابن خزيمة وابن حبان ] .
34- ومن الأخطاء : المسارعة في قرأءة القرأن بلا تدبُّر أو ترتيل بهدف الانتهاء من استكمال قراءته معتقداً
أن ما يفعله هو الـصحيح ، ولكنه هو على خطرٍ عـظيم لأن القرآن نزل في هذا الشهر
على رسول الله عليه الصلاة والسلام
وقال الله تعالى فيه { وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } [ المزمل : 4 ] .
فالواجب : الترتيل في القراءة، والتأني ، وتدبر معانيه .
35- ومن الأخطاء : إضاعة سُنّة الاعتكاف مع القُدرة عليها بالرغم من حصول الكثيرين
على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لا يطبقون سنة الاعتكاف في المسجد .
36- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الصائمين من حلق الشعر ، أو قص الأظافر ، أو نتف الإبط ،
أو حلق العانة في نهار رمضان بحجة أن ذلك يفسد الصيام .
والصحيح : أن كل ذلك لا يفطر الصائم ولا يفسد صومه بل هو من السنن المستحبة .
37- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الصائمين من بلع الريق في نهار رمضان
وما يصاحب ذلك من كثرة البصق بحجة عدم إفساد صومه ، وتأذي المسلمين بهذا .
والصحيح : أنه لا بأس من ابتلاع الريق ولو كثر ذلك وتتابع في المسجد وغيره ،
ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخامة فلا يبلعها بل يبصق في منديل ونحوه ،
ولا يكون ذلك بصوت يؤذي من حوله .
38- ومن الأخطاء : المبالغة في التمضض والاستنشاق في نهار رمضان
بلا حاجة بحجة شدة الحر وتخفيف وطأة الحر عليه .
قال الشيخ ابن عثيمين : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع ، وبالغ في الاستنشاق إلّا أنْ تكونَ صائماً ))
[ رواه الترمذي ] .
وهذا دليل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق ، وكذلك لا يبالغ في المضمضة ،
لأن ذلك قد يؤدي إلى نزول الماء إلى جوفه فيفسد به صومه [ فقه العبادات ] .
39- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض مرضى الربو من استعمال البخاخ خوفاً من فساد صومه .
وفي هذا يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
( استعمال هذا البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان ،
وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة ، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لما فيه
من خاصية ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك ، فليس هو بمعنى الأكل والشرب )
[ كتاب الدعوة ] .
40- ومن الأخطاء : تحرُّج بعض الصائمين من وضع قطرة العين ، أو قطرة الأذن ،
أو وضع الحناء على الرأس ، أو الاكتحال .
هذه بعض الأخطاء التي قد تقعون بها في الشهر الفضيــل و أتمنـى أن نكون أفدناكم ,
و الى أن نلتقي في درسٍ جديد نستودعكم الله التي لاتضيع ودائعه