سنن مهجورة
قال رسولنا الكــريم صلى الله عليه وسلــــم
(عليكم بسُنَّتِي وسنةِ الخُلفاءِ الراشِدينَ المهدِيِّينَ عُضْوًا عليْها بالنَّواجِذِ ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة -
الصفحة أو الرقم: 58خلاصة حكم المحدث: صحيح .
الصفحة أو الرقم: 58خلاصة حكم المحدث: صحيح .
مـــــــن الســنن المهــــــــــجورة
قال تعالى (فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ
اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون ) (61) سورة النور
من سنن قيـــــام الليـــــــــل
من تَعَارَّ من الليلِ فقال : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ ،
لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيٍء قديرٌ ، الحمدُ للهِ
، وسبحانَ اللهِ ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ
إلا باللهِ ، ثم قال : اللهمَّ اغفرْ لي ، أو دعا ، استُجِيبَ لهُ ، فإن
توضَّأَ وصلَّى قُبِلَتْ صلاتُهُ .
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر:
صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1154- خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا قامَ منَ اللَّيلِ يتَهَجَّدُ يَشوصُ فاهُ بالسِّواكِ
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح
ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 235- خلاصة حكم المحدث: صحيح
عقد الشَّيطانُ علَى قافيةِ رأسِ أحدِكم إذا هوَ نامَ ثلاثَ عُقَدٍ ،
يضربُ على كلِّ عقدةٍ : عَليكَ ليلٌ طويلٌ فارقُدْ . فإن استَيقظَ
فذكرَ اللهَ تعالى انحلَّتْ عُقدةٌ ، فإن تَوضَّأَ انحلَّتْ عقدةٌ ، فإن
صلَّى انحلَّتْ عقَدُه كلُّها ، فيصبِحُ نشيطًا طيِّبَ النَّفسِ قد
أصابَ خيرًا ، وإن لَم يفعَلْ أصبحَ كَسلانَ ، خبيثَ النَّفسِ ،
لَم يُصِبْ خيرًا .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح
الترغيب - الصفحة أو الرقم: 613خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذا استيقَظَ أحدُكُم من مَنامِهِ فتوضَّأَ فليستنثِرْ ثلاثَ
مرَّاتٍ؛فإنَّ الشَّيطانَ يبيتُ على خَيشومِهِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح
النسائي - الصفحة أو الرقم: 90خلاصة حكم المحدث: صحيح.
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال :-
أنه بات عِندَ مَيمونةَ أمِّ المؤمنينَ رضي اللهُ عنها ، وهي خالَتُه ،
قال : فاضطَجَعتُ على عَرضِ الوِسادةِ ، واضطَجَع رسولُ اللهِ
صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأهلُه في طولِها ، فنام رسولُ اللهِ صلَّى
اللهُ عليه وسلَّم حتى انتَصَف الليلُ ، أو قَبلَه بقليلٍ ، أو بعدَه بقليلٍ ،
ثم استيقَظ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فجلَس ، فمسَح النومَ
عن وجهِه بيدِه ثم قرَأ العشرَ آياتٍ خواتيمَ سورةِ آلِ عمرانَ ، ثم
قام إلى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ ، فتوضَّأ منها فأحسَن وُضوءَه ، ثم قام يُصلِّي
. قال عبدُ اللهِ بنُ عباسٍ رضي اللهُ عنهما : فقُمتُ ، فصنَعتُ مثلَ
ما صنَع ، ثم ذهَبتُ فقُمتُ إلى جَنبِه ، فوضَع رسولُ اللهِ صلَّى
اللهُ عليه وسلَّم يدَه اليُمنى على رأسي ، وأخَذ بأذُني اليُمنى يَفتِلُها
بيدِه ، فصلَّى ركعتَينِ ، ثم ركعتَينِ ، ثم ركعتَينِ ، ثم ركعتَينِ ،
ثم ركعتَينِ ، ثم ركعتَينِ ، ثم أَوتَر ، ثم اضطَجَع حتى جاءه المؤَذِّنُ
، فقام فصلَّى ركعتَينِ خفيفتَينِ ، ثم خرَج فصلَّى الصبحَ .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر:
صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:1198خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كان إذا قام من الليل لِيُصلِّي افتتح صلاتَه بركعتَين خفيفتَين
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح
الجامع - الصفحة أو الرقم: 4763 - خلاصة حكم المحدث: صحيح
من سنن الطعام والشــراب
إذا أَكَلَ أحدُكُم فليأكلْ بيمينِهِ . وإذا شرِبَ فليشربْ بيمينِهِ .
فإنَّ الشَّيطانَ يأكلُ بشمالِهِ ويشربُ بشمالِهِ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح
مسلم - الصفحة أو الرقم: 2020خلاصة حكم المحدث: صحيح
ما عاب رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم ، طعاما قط إن اشتهاه
أكله ، وإن كرهه تركه
أكله ، وإن كرهه تركه
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح
البخاري- الصفحة أو الرقم: 5409خلاصة حكم المحدث: [صحيح
البخاري- الصفحة أو الرقم: 5409خلاصة حكم المحدث: [صحيح
غطوا الإناء ، وأوكوا السقاء ، وأغلقوا الباب ، وأطفؤا السراج
. فإن الشيطان لا يحل سقاء ، ولا يفتح بابا ، ولا يكشف إناء .
فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا ، ويذكر اسم الله
، فليفعل . فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم . ولم
يذكر قتيبة في حديثه : وأغلقوا الباب . وفي رواية : غير أنه
قال : واكفؤا الإناء أو خمروا الإناء .
. فإن الشيطان لا يحل سقاء ، ولا يفتح بابا ، ولا يكشف إناء .
فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا ، ويذكر اسم الله
، فليفعل . فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم . ولم
يذكر قتيبة في حديثه : وأغلقوا الباب . وفي رواية : غير أنه
قال : واكفؤا الإناء أو خمروا الإناء .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2012خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذا أكل أحدُكم فلا يمسحْ يدَه حتَّى يلعقَها أو يُلعِقَها
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5456خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كلوا في القصعةِ من جوانِبِها ، ولا تأْكُلُوا مِنْ وسطِها ، فإِنَّ البركَةَ تنزِلُ في وسطِها
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4502خلاصة حكم المحدث: صحيح .
أنَّ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - أُتيَ بقصعةٍ من ثريدٍ، فقال : كلوا مِن جوانبها، ولا تأكلوا من وسطها ؛ فإنَّ البركةَ تنزل في وسطِها .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4139خلاصة حكم المحدث: حسن .
أُتِيَ بقَصعةٍ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كلوا من
جوانبِها ودعوا ذُروَتَها يبارَك فيها
الراوي: عبدالله بن بسر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه
- الصفحة أو الرقم: 2666خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذا وقعت لقمةُ أحدِكم فليأْخُذْها . فليمطْ ما كان بها من أذى وليأْكلْها . ولا يدَعْها للشيطانِ . ولا يمسحُ يدَه بالمنديلِ حتى يلعقَ أصابِعَه . فإنَّه لا يدري في أيِّ طَعامِه البركةُ . وفي روايةٍ : ولا يمسحُ يدَه بالمنديلِ حتى يلْعقها ، أو يُلْعِقَها وما بعدَه .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2033خلاصة حكم المحدث: صحيح
لا آكلُ وأنا مُتَّكِئٌ
الراوي: وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7163خلاصة حكم المحدث:صحيح
عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنه رأى رجلًا يشرب قائمًا فقال له : قِه قال لِمَه قال : أيسرُّكَ أن يشربَ معك الهرُّ ؟ قال : لا قال : فإنه قد شرب معك من هو شرٌّ منه الشيطانُ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/337خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح .
سمعتُ أبا هريرةَ يقولُ عنِ النَّبيِّ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - أنَّهُ رأى رجُلًا يشرَبُ قائِمًا فقالَ لَه : قِه، قالَ لِمَه ؟ قالَ : أيسرُّكَ أن يَشربَ معَك الهِرُّ ؟ قالَ : لا، قالَ : فإنَّهُ قد شرِبَ معَك من هوَ شرٌّ منهُ الشَّيطانُ .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1357خلاصة حكم المحدث: صحيح
حكم الشرب واقفا للشيخ بن عثيمين رحمه الله
فأجاب الشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - بإجابة واضحة بينة فقال : (( فالأفضل في الأكل والشرب أن يكون الإنسان قاعدا ؛ لأن هذا هو هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يأكل وهو قائم ولا يشرب وهو قائم .
أما الشرب وهو قائم فإنه صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن ذلك . وسئل أنس بن مالك عن الأكل قال : ذاك أشر وأخبث ، يعني معناه أنه إذا نهى عن الشرب قائما فالأكل قائما من باب أولي .
لكن في حديث ابن عمر الذي أخرجه الترمذي وصححه قال : (( كنا في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - نأكل ونحن نمشي ، ونشرب ونحن قيام )) . فهذا يدل على أن النهي ليس للتحريم ولكنه لترك الأولى ، بمعنى أن الأحسن والأكمل أن يشرب الإنسان وهو قاعد وأن يأكل وهو قاعد ولكن لا بأس أن يشرب وهو قائم وأن يأكل وهو قائم ، والدليل على ذلك حديث عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال : (( سقيت النبي - صلى الله عليه وعلى أله وسلم - من زمزم فشرب وهو قائم )) .
فالحاصل أن الأكمل والأفضل أن يشرب الإنسان وهو قاعد ويجوز الشرب قائما ، وقد شرب علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قائما ، وقال : (( إن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت )) ، فدل ذلك على أن الشرب قائما لا بأس به ، لكن الأفضل أن يشرب قاعدا .
بقي أن يقال : إذا كانت البرادة في المسجد ودخل الإنسان المسجد ، فهل يجلس ويشرب أو يشرب قائما ؟ لأنه إن جلس خالف قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )) ، وإن شرب قائما ترك الأفضل . فنقول الأفضل أن يشرب قائما ؛ لأن الجلوس قبل صلاة الركعتين حرام عند بعض العلماء ، بخلاف الشرب قائما فهو أهون ، وعلى هذا فيشرب قائما ثم يذهب ويصلي تحية المسجد )) انتهى .
المصدر : (( شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين لفضيلة
الشيخ : محمد بن صالح العثيمين / ج : 2 / ص 606 - 610 )) ..