شيل الدين من الدنيا هتتحول في ثواني لغابة
بس ازاي الناس هنقرب لو شايفينه كآبة
عارف ليه بيجي لنا أمل ودايما بيروح كالعادة
فاكرين الطريق الصح مفيهوش سعادة!
ولأن الطريق الصح كله سعادة.. فنحن يسعدنا أن يكون معنا ومعكم شاب من أعز شباب المسلمين، يتحدث عن تجربته في طريق الله، يتكلم بما أفاض الله عليه من علم ومن معرفة، عرفه الناس منذ فترة قصيرة غير أنه احتل مكانا في قلوبهم وعقولهم..
معز مسعود
في الطريق الصح اعترض طريقنا مطب صعب جدا اسمه الكبر.. عرفنا عليه "معز مسعود" بارك الله فيه وشرحه لنا، والآن نعود لحديثنا مرة أخرى من أجل أن نعرف معه أسباب الكبر ومن أين يأتي، فما هي أسباب الكبر؟
الكبر مرض من أمراض القلوب وقد يدخل على الإنسان من مداخل كثيرة، منها على سبيل المثال مدخل العلم؛ بمعنى أن أتكبر لأني أعلم أكثر من غيري سواء في علوم الدين أو العلوم التجريبية الدنيوية، وتجد أحيانا هذا المرض يصيب المتخصصين في مجال الطب مثلا أو في مجالات العلوم المختلفة المنتشرة في الدنيا؛ فتجد الإنسان يشعر ويظن أن من حوله من الناس كلهم أقل منه أو كلهم جاهلون؛ فأنا طبيب مثلا ويأتي إليّ رئيس الجمهورية بنفسه فأقول له: نم على بطنك فينام على بطنه كي أعمل العملية، ثم نم على ظهرك؛ والمرضى يكونون أسرى عندي حتى أعطيهم البشرى ومن أجل ذلك فالأطباء الكبار عادة تجدهم نوعين....، هل لاحظت أنت هذا الأمر أم لا؟
شديدي التواضع أو متكبرين بوضوح...
- بالطبع مع أن الأصل الذي تعلمناه منذ زمن {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}.
نعم.. هذه الخشية لا شك تحمل أصحابها على تخلية كل ألوان الكبر والشوائب من قلوبهم ولو كانت دقيقة؛ ونضرب مثلاً بالأطباء؛ وإن كنا لا نريد الضغط على تخصص بعينه لكن لمجرد ضرب مثل؛ فإن لي أصدقاء كثيرين من كبار الأطباء يقولون لي دائما ما يشهدونه من عظمة الله سبحانه وتعالى وتجليه في الكون وفي جسم الإنسان؛ لأنهم يشهدون في العمليات من عجائب صنع الله وحكمته، فيخافون من الكبر لأنهم يخافون أن تذهب عنهم هذه النعم وهي شهود الحق؛ فهذه نقطة هامة جدا، ومشكلة الكبر تتمثل في أنه يجعل من الإنسان إنساناً مادياً جدا يحسب الشيء بالماديات فقط. أنا أحسن من غيري؛ في شكلي، في بيتي، في نسبي، وأشياء دنيوية فانية، والكبر يجعلنا لا نقيم وزناً للأشياء المعنوية الروحية التي من الممكن أن تكون في الدنيا غير مرئية، وغير ملموسة، لكنها أهم شيء..
نعم، هناك ناس يؤمنون بالماديات فقط؛ ويطلق على فلسفتهم "المادية الجدلية"، ويسمونها في الغرب secular materialism.. هؤلاء الناس لا يؤمنون بالآخرة.. ولا يؤمنون بالروح، ولا يؤمنون بالله سبحانه وتعالى أصلا؛ إذن فهؤلاء بالنسبة لهم لا يوجد غير المادة؛ كما ورد في سورة الجاثية {وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ}؛ وهذا مذهب فكري موجود في البشرية وهو -والعياذ بالله- مذهب كفري، ومثل هذا الشخص يحق له أنه يفكر بهذه الطريقة ويقيس الدنيا بالمادة؛ لأنه لا يؤمن بغير الدنيا. وليس لديه غير الدنيا، ولهذا يقول: أنا نسبي أحسن من نسبك يا أخي، أنا معي أموال أكثر منك، لو شقيت أنت طول عمرك غالباً لن تأتي بمثل ما أملك من أموال، وهكذا هو لا يقيس بغير الدنيا. مظهري أحسن من مظهرك، وليس هناك آخرة. هذا هو ما يقوله. أعوذ بالله من هذا التفكير.
لكن عندما نأتي للبعد الإيماني القوي الروحي الذي يؤمن بالآخرة مثلاً في سورة الجاثية نفسها {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً} سيأتي يوم كل الأمم ستجثو على ركبها أمام العزيز الجبار، وبنفس هذه الصورة نختتم: {ولَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}..
هذه السورة تذكرني بموقف في الصلاة، فأحياناً يفتح الله سبحانه بالقرآن على القلب في وقت يكون القلب سليما لمدة دقائق ويكون مضبوطاً على القبلة..
طبعا فضل من الله سبحانه وتعالى أن يُفرغ قلوبنا ويفتح علينا ويهدينا، وهذه اللحظات تكون غالية جدا؛ وفي مرة استغرقتني الآيات في آخر سورة الجاثية: {ذَلِكُم بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ، فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
من الصعب التكبر مع لحظة تجلٍّ من الحق سبحانه، ربنا بفضله أعطاها لنا.. لحظة ندرك فيها حقيقة الحياة الدنيا، ونتذكر فيها أن من الناس يوم القيامة من سيرى حياته كلها على أنها "يوما أو بعض يوم"، ومن الصعب أن تغرّنا الحياة الدنيا إن تذكرنا هذه اللحظة، فإذا كنت أؤمن بالآخرة فيجب ألا أكون مادياً، ويجب ألا أؤمن بأن الماديات وحدها هي المقاييس: الإنسان الرباني الروحاني هو الذي عنده البُعد الإيماني ويرى بعين قلبه يوم تكون كل أمة جاثية؛ يرى بعين قلبه أن حياتنا ما هي إلا يوم أو بعض يوم..
هذا الشخص يؤمن بحديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم -سيد المتواضعين لله المتكبر وحده سبحانه- يقول: "يحشر المتكبرون والجبارون يوم القيامة في صور الذر، يطؤهم الناس لهوانهم على الله عز وجل". تلك صورة تظل في بالي، لو أنني متكبر سأحشر على هيئة صغيرة جدا، والناس تدوسني يوم القيامة، ويوم القيامة تنقلب فيه هذه المعايير والمقاييس تماما، ويظل المعيار الذي ذكرناه منذ قليل: {إِنَّ أكَرْمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} هذه التقوى ستظهر يومها، وهذا اليوم لكل إنسان هو يوم موته: "من مات فقد قامت قيامته"؛ فيوم القيامة يمكن أن يكون اليوم أو الليلة...
فتخيل وقد جاء الموت فجأةً وأنا عندي مثقال حبة من كبر أو أكثر في قلبي؛ وقد علمنا أنه لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر، لذلك قلنا إن الكبر بالذات مطب من أكبر المطبات على الطريق الصح؛ فلابد أن نتخلص منه بسرعة حتى نتلقى الأنوار والأسرار والفتوحات ولا نكتفي بظاهر التدين وحده. ومنذ حلقتين قلنا: إن التدين ظاهر وباطن، ولا يمكن حصره في ظاهره فقط؛ لأننا إن فعلنا ذلك تركنا تطهير القلوب، ومتى تركنا تطهير القلوب بدأ يوجد عندنا الكبر، كالذي يخرج من رمضان ويقول أنا ختمت وأنا فعلت وأنا أحسن من غيري..
فماذا نفعل؟
نتأمل أسبابه... ومن أسبابه: أولا: أنني مادي؟ أنني لست إنساناً ربانياً روحانيا يفكر بمقاييس الآخرة..
وأسبابه يمكن أن تكون أسباباً حسية أعطاني الله إياها.. نسب أحسن من نسب غيري.. جمال.. فهذه أشياء وراثية في "الجينات" هدية وامتحان من الله كلون شعري ولون عيني.. ومن الأسباب الداعية إلى الكبر أيضا: المال.. الجاه.. الشهرة.. المنصب.. العلم...فالعلم يمكن أن يجعلني متواضعاً جدا جدا.. أو يجعلني متكبراً جدا جدا.. وهذا الكلام ينطبق على علم الدين كذلك.. أذكر مرة منذ حوالي 6 سنوات اتصلت بأحد مشايخي وقلت له: أنا أفهم كيفية الكبر في علوم العالم التجريبية؛ لكن كيف في علوم الدين؟
قال لي: هذا هو العالِم الذي لم يتربَّ قلبه ولم ينشغل بالتزكية وبتطهير القلب، وبدأ يرى نفسه أحسن من غيره؛ لأن عنده علم الدين، وهو علم قوي فيه نجاة الناس في الآخرة، فيذهب إليه من قد يكون أقل منه علما فيسأله: أتعرف هذا الحديث؟ فينظر المتكبر إليه نظرة معناها أنا لا أعرف هذا الحديث، كيف؟! ويقوم لينظر نظرة جانبية لاويا عنقه، وكأنه يقول له: كيف تجرؤ؟
مع أن الله سبحانه قد نهانا عن ذلك في سورة لقمان، فمن وصايا لقمان لابنه: {وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} يعني لا تمل خدك هكذا وتلوي عنقك. وهذا كان داءً يصيب الدابة فتبدأ تميل برقبتها؛ وهذا معنى الصعْر؛ {وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}.. لا تمش المشي المرح الذي فيه البطر والرياء والعجب.
وفي سورة الإسراء كذلك ستجد: {وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً}. ومعناها انظر إلى نفسك بمكانتك الحقيقية كما يقول لنا ربنا.. أنا كلما سمعت هذه الآية أتخيل مخلوقاً صغيراً تحته الأرض وفوقه جبل كبير.
فلنحاول أن نتخيل صورة هذا الذي يحاول أن يبلغ الجبال طولا، هل يستطيع أحد؟
لا أحد طبعا.. فربنا سبحانه يريد أن يرينا حجمنا ويعرّفنا أصلنا وهو أننا لن نخرق الأرض ولن نبلغ الجبال طولا، يعني الأفضل أن أتعايش مع منظري، فأجد نفسي صغيرا، وهنا أتذكر كلمة قالها لي أحد أصحابي مرة -وهو أمريكي وكان غير مسلم ثم أسلم- أذكر أنه مرة قال لي إنه عندما يسجد فإنه يتواضع لله ويتذلل بأن يعمل (zoom out) وهي أنك تبتعد بالعدسة جدا حتى كأنك ترى من بعيد، فقال "أعمل (zoom out) حتى أجد نفسي أرى كوكب الأرض من فوق، طبعا لم أعد أظهر لأني صغير جدا داخل الكوكب، والكوكب نفسه صغير، أظل أصغر وأصغر فأرى المجرات، حتى أعرف أنني لا شيء، أنا صغير، فأقول: (الله أكبر) وأصلي..." هذا طبعاً مع مراعاة أن تكبيرنا لله سبحانه ليس تكبيراً مادياً، فالله تعالى لا يقارن بالمادة وبمخلوقاته، وإنما تكبيرنا له سبحانه تعظيم له عن أي شيء في قلوبنا وإقرار بأن حبنا له وعبوديتنا له أهم من أي شيء آخر في قلوبنا، وسنأتي لشرح معنى (الله أكبر) عندما نتكلم عن الصلاة وكيف نخشع فيها، وتصبح شيئا نتمناه وننتظره أيضاً، ونحقق معنى "أرحنا بها يا بلال"، وحينئذ لا تكون الصلاة فقط شيئا نفعله حتى نكون قد انتهينا منه، وإن كان من يصلي ولو بتلك الحال أحسن من الذي لا يصلي أصلاً....
المهم أن أسباب الكبر كثيرة، من أهمها أنني مادي ولا أرى الأشياء على أحجامها الحقيقية وطبيعتها....
وأريد أن أقول إن هذا تنازل كامل ومؤسف عن الاقتداء بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. الرسول الذي حمل التراب في غزوة الخندق عليه الصلاة والسلام. فقد قال الرسول: "إنما أنا عبد ، آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد".
ومن الجيد أن نذكر أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم كان من ينظر في وجهه يعرف أن هذا ليس بوجه كذاب، وكان عليه الصلاة والسلام شديد التواضع، تنظر إليه فتؤمن بالغيب لأنك -وإن كنت لا ترى الله سبحانه بعينك- إلا أنك إن نظرت إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عرفت فوراً أن له ربّاً، من شدة تواضعه لله.. الله يحفظ قلوبنا جميعا من الكبر ويجعلنا من المتواضعين له المقتدين بسيدنا محمد سيد المتواضعين لله صلى الله عليه وآله وسلم..
وبهذا نكون قد تحدثنا عن أسباب الكبر، ولنا مع علاج الكبر حلقة قادمة إن شاء الله،،،
المصدر : بص وطل