موضوع المؤتمر
موضوع المؤتمر الأساس هو القرآن الكريم، فقد حرص القائمون على مركز بحوث القرآن الكريم في جامعة ملايا في ماليزيا على عقد هذا المؤتمر سنوياً، عملاً على خدمة كتاب الله تعالى، والوقوف على أهم الأبحاث المستجدة في الدراسات والأبحاث القرآنية.
مكان المؤتمر
عُقد هذا المؤتمر في مركز بحوث القرآن الكريم التابع لجامعة ملايا في ماليزيا يومي الثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر فبراير سنة اثني عشر وألفين ميلادية (2012م).
هدف المؤتمر
يندرج هذا المؤتمر ضمن أنشطة مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا في ماليزيا، الذي أخذ على عاتقه رعاية هذا المؤتمر سنويًّا؛ بهدف التوصل إلى كل جديد في البحوث القرآنية ودراساتها، وإقامة علاقات بحثية من خلال هذا اللقاء العلمي المتميز؛ ذلك أن الاهتمام بالقرآن الكريم وعلومه يعزز هوية الأمة وانتمائها، ويربطها بحبل الله المتين ارتباطاً مباشراً ووثيقاً، ويجعلها متمسكة بهذا الوحي الخالد، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
محاور المؤتمر
عالج المؤتمر في جلساته ستة محاور رئيسة، هي وفق التالي:
المحور الأول: بحوث تقويمية للجهود العالمية والدولية والمحلية في العناية بالقرآن الكريم.
المحور الثاني: بحوث منهجية لمصنفات العلماء القدامى والمحدثين في القرآن الكريم.
المحور الثالث: بحوث وصفية للأوجه المتجددة لبيان القرآن الكريم وإعجازه.
والبحوث تحت هذا المحور جاءت على قسمين:
القسم الأول: البحوث البيانية للقرآن الكريم.
القسم الثاني: بحوث إعجاز القرآن الكريم.
المحور الرابع: بحوث تحليلية لأثر التكنولوجيا وعلوم الحاسوب في القرآن الكريم.
المحور الخامس: بحوث حديثة في تفسير القرآن الكريم وترجمة معانيه.
والبحوث تحت هذا المحور جاءت على قسمين:
القسم الأول: البحوث الحديثة في تفسير القرآن الكريم.
القسم الثاني: بحوث ترجمة معاني القرآن الكريم.
المحور السادس: بحوث دعوية لصلاحية القرآن الكريم لزماننا ومكاننا.
المشاركون في المؤتمر
المشاركون في هذا المؤتمر كانوا من بلاد كثيرة، وجامعات عديدة؛ ومؤسسات مختلفة، وهم على النحو التالي:
من الأردن: جامعة البلقاء التطبيقية، وجامعة الزيتونة الأردنية، وجامعة اليرموك. ومن الإمارات: جامعة الشارقة، وجامعة العين. ومن إيران: جامعة أصفهان، وجامعة تربية العلم والمدرس، وجامعة جيلان، وجامعة شيراز، وجامعة طهران، وجامعة فردوسي. ومن باكستان: جامعة بنجاب، والجامعة الوطنية للغات الحديثة. ومن بروناي: جامعة السلطان شريف علي الإسلامية. ومن بنغلاديش: الجامعة الإسلامية العالمية. ومن الجزائر: جامعة تلمسان، جامعة تمنراست، جامعة الحاج لخضر باتنة، وجامعة فرحات عباس سطيف، والمركز الجامعي المدية. ومن السعودية: الجامعة الإسلامية، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة أم القرى، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة الباحة، وجامعة تبوك، وجامعة جازان، وجامعة حائل، وجامعة شقراء، وجامعة الطائف، وجامعة القسيم، وجامعة الملك فيصل. ومن السودان: جامعة الجزيرة، وجامعة القرآن الكريم، وجامعة وادي النيل. ومن الصين: جامعة نينغشيا. ومن العراق: جامعة الأنبار، وجامعة ديالي، والجامعة العراقية، وجامعة الموصل، وكلية الإمام الأعظم. ومن سلطنة عُمان: جامعة السلطان قابوس. ومن دولة قطر: مؤسسة الشيخ عيد الخيرية. ومن الكويت: جامعة الكويت. ومن ليبيا: جامعة الزاوية. ومن ماليزيا: الجامعة الإسلامية العالمية، والجامعة الإنسانية، وجامعة العلوم الإسلامية، وجامعة المدينة العالمية، وجامعة ملايا، والجامعة الوطنية. ومن مصر: جامعة الأزهر، وجامعة عين شمس، وقناة أزهري الفضائية، ومعهد الدكتور جاد، ووزارة التربية والتعليم. ومن المغرب: جامعة محمد الأول، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، وجامعة القرويين. ومن الهند: جامعة علي كره الإسلامية. ومن اليمن: جامعة إب.
أهم الأبحاث التي قدمت في المؤتمر
بلغت عدد البحوث التي قُدمت في هذا المؤتمر سبعة وستين ومائة (167) بحث في اللغة العربية، وخمسين (50) بحثاً باللغة الماليزية والإنجليزية، ونذكر فيما يلي عناوين أهم الأبحاث التي قُدمت في هذا المؤتمر:
- عناية جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالقرآن الكريم.
- جهود ماليزيا في العناية بالمصحف الشريف.
- مركز تفسير للدارسات القرآنية وأثره في تطوير الدراسات القرآنية.
- المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية وأثرها في خدمة القراءات القرآنية.
- جهود المسابقات القرآنية العالمية والمحلية في نشر تجويد القرآن الكريم في نيجيريا.
- جهود العلماء الهنود في خدمة تفسير القرآن الكريم وترجمة معانيه: دراسة وتقويم.
- جهود كرسي الملك فهد للدارسات الإسلامية في جامعة لندن في خدمة القرآن الكريم وآثاره العالمية.
- جهود العلماء في بيان أصول التفسير.
- منهج الرسعني في تفسيره: رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز.
- منهج الحافظ ابن حجر في دفع التعارض بين القرآن والسنة من خلال كتابه: فتح الباري بشرح صحيح البخاري.
- جهود العلماء في علم القراءات في القرن الخامس الهجري.
- تفسير أحكام القرآن لجامعة من علماء باكستان: دراسة وتحليل.
- منهج العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في ترجيحاته التفسيرية.
- جهود العلماء في نظم القراءات القرآنية.
- جهود علماء البلاغة في بيان إعجاز القرآن وتفسيره.
- من جهود المرأة "المبصر لنور القرآن" أول جهد متكامل في التفسير للمرأة حديثاً.
- منهج القراء في قبول القراءة وردها.
- الاتجاه الفقهي في التفسير عند أهل السنة في شبه القارة الهندية.
- تقويم الجهود المبذولة للمتأخرين والمعاصرين لبيان الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.
- وجوه الاختيار والترجيح في التفسير عند ابن القيم.
- القراءات القرآنية وأهميتها في توجيه تفسير النص القرآني.
- علم متشابه القرآن الكريم وجهود العلماء القدامى في خدمته.
- جهود علماء المدرسة المالكية في تفاسير آيات الأحكام.
- الجدل القرآني في كتابات المهتدين للإسلام في طريق تطبيقات أخلاقيات وآليات الجدل القرآني.
- أسباب الفلاح في القرآن الكريم وموانعه: دراسة موضوعية منهجية.
- في العلاقة بين اللهجات والقراءات القرآنية: تفسير الطبري أنموذجاً.
- أثر الوحدة الموضوعية في استنباط الأحكام الشرعية.
- التفسير المقاصدي للقرآن الكريم: مفهومه وأبرز مميزاته.
- إعجاز الأصوات في القرآن ال?ريم: سورة القيامة والنازعات نموذجاً.
- نظرات الرافعي في الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم: عرض ونقد وتقويم.
- أثر استخدام الحاسوب في تدريس القرآن الكريم.
- أثر التقنية الحديثة في الحفاظ على كتاب الله تعالى: قراءة تحليلية.
- علم اللغة الحاسوبي وحوسبة القرآن الكريم.
- جانب من القراءات المعاصرة في التفسيرات اللغوية للقرآن الكريم: دراسة تحليلية.
- أثر علم البرمجة العصبية في حفظ القرآن الكريم.
- منهجية البحث في المصطلح القرآني من الدراسة المصطلحية إلى التفسير.
- من مظاهر التفسير الصوتي للقرآن الكريم.
- بين علم المناسبة والتفسير الموضوعي للقرآن الكريم: دراسة منهجية مقارنة.
- البنيوية فی القرآن ال?ريم: دراسة سورة (الحاقة) نموذجاً.
- نحو ترجمة فائقة لمعاني القرآن الكريم: الإنجليزية نموذجاً.
- جهود علماء الصين في بيان معاني القرآن: تيسير معاني القرآن باللغة الصينية.
- القيم الأخلاقية والحضارية في القرآن الكريم.
- مقومات عالمية القرآن الكريم.
- أثر القرآن الكريم في صلاح الفرد والمجتمع.
أهم التوصيات الذي خرج بها المؤتمر
أوصى المشاركون في المؤتمر القرآني الدولي السنوي الثاني بعدد من التوصيات، هي:
- إقامة المؤتمر القرآني الدولي السنوي الثالث في العام القادم (1434هـ-2013م).
- مباركة الجهود العالمية المبذولة في خدمة القرآن الكريم والعناية به، والتوصية بتكليف لجنة من مختلف البلدان الإسلامية لمتابعة سير تعليم القرآن الكريم والعناية به.
- الحث على التكاتف والتآزر في نصرة كتاب الله تعالى، وتقديم كل الإمكانات المتاحة لنشر تعاليمه وأحكامه؛ ولا سيما في البلدان التي تحتاج لذلك.
- التفاني في إبراز الجهود المبذولة من علمائنا الكرام منذ زمن السلف الصالح إلى وقتنا الحاضر في خدمة القرآن الكريم، وتقديم الدراسات والأبحاث المتعلقة بذلك.
- العمل على استغلال الإمكانات والأجهزة الحديثة لتقديم كتاب الله تعالى بين يدي القراء، وتوظيف تلك الإمكانات والأجهزة في نشر التعاليم الإسلامية.
- دعم المشاريع المبتكرة التي تخدم كتاب الله، وتشجيع المشروع الذي أطلقه مركز بحوث القرآن الكريم في جامعة ملايا، والذي يهدف إلى تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة في ماليزيا؛ لتيسير كتاب الله تعالى بين يدي هذه الشريحة الاجتماعية المهمة.
- الحث على التعاون بين المؤسسات كافة التي تُعنى بالقرآن الكريم: قراءة ودراسة وتعليماً، وتشجيع الباحثين المثاليين في مجال القرآن الكريم، وتوفير الإمكانات كافة المتاحة لهم.
- الحرص على تقريب معاني القرآن للمسلمين غير الناطقين بالعربية، وتنمية قدراتهم؛ لفهم عبادتهم باللغة العربية، وخاصة الصلاة والزكاة.
- تشجيع المؤتمرات والمنتديات والمسابقات التي تقام في الدول الإسلامية المختلفة، والتي تهدف إلى التنافس على حفظ كتاب الله، وجودة قراءته في ظل ما يتعرض له كتابنا الخالد من هجمة شرسة من قبل أعدائه.
- يشكر الباحثون والمشاركون في المؤتمر الجامعة التي أقامت المؤتمر ورعته، ويحثونها على مواصلة الجهود والمساعي في خدمة كتاب الله تعالى.
موضوع المؤتمر الأساس هو القرآن الكريم، فقد حرص القائمون على مركز بحوث القرآن الكريم في جامعة ملايا في ماليزيا على عقد هذا المؤتمر سنوياً، عملاً على خدمة كتاب الله تعالى، والوقوف على أهم الأبحاث المستجدة في الدراسات والأبحاث القرآنية.
مكان المؤتمر
عُقد هذا المؤتمر في مركز بحوث القرآن الكريم التابع لجامعة ملايا في ماليزيا يومي الثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر فبراير سنة اثني عشر وألفين ميلادية (2012م).
هدف المؤتمر
يندرج هذا المؤتمر ضمن أنشطة مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا في ماليزيا، الذي أخذ على عاتقه رعاية هذا المؤتمر سنويًّا؛ بهدف التوصل إلى كل جديد في البحوث القرآنية ودراساتها، وإقامة علاقات بحثية من خلال هذا اللقاء العلمي المتميز؛ ذلك أن الاهتمام بالقرآن الكريم وعلومه يعزز هوية الأمة وانتمائها، ويربطها بحبل الله المتين ارتباطاً مباشراً ووثيقاً، ويجعلها متمسكة بهذا الوحي الخالد، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
محاور المؤتمر
عالج المؤتمر في جلساته ستة محاور رئيسة، هي وفق التالي:
المحور الأول: بحوث تقويمية للجهود العالمية والدولية والمحلية في العناية بالقرآن الكريم.
المحور الثاني: بحوث منهجية لمصنفات العلماء القدامى والمحدثين في القرآن الكريم.
المحور الثالث: بحوث وصفية للأوجه المتجددة لبيان القرآن الكريم وإعجازه.
والبحوث تحت هذا المحور جاءت على قسمين:
القسم الأول: البحوث البيانية للقرآن الكريم.
القسم الثاني: بحوث إعجاز القرآن الكريم.
المحور الرابع: بحوث تحليلية لأثر التكنولوجيا وعلوم الحاسوب في القرآن الكريم.
المحور الخامس: بحوث حديثة في تفسير القرآن الكريم وترجمة معانيه.
والبحوث تحت هذا المحور جاءت على قسمين:
القسم الأول: البحوث الحديثة في تفسير القرآن الكريم.
القسم الثاني: بحوث ترجمة معاني القرآن الكريم.
المحور السادس: بحوث دعوية لصلاحية القرآن الكريم لزماننا ومكاننا.
المشاركون في المؤتمر
المشاركون في هذا المؤتمر كانوا من بلاد كثيرة، وجامعات عديدة؛ ومؤسسات مختلفة، وهم على النحو التالي:
من الأردن: جامعة البلقاء التطبيقية، وجامعة الزيتونة الأردنية، وجامعة اليرموك. ومن الإمارات: جامعة الشارقة، وجامعة العين. ومن إيران: جامعة أصفهان، وجامعة تربية العلم والمدرس، وجامعة جيلان، وجامعة شيراز، وجامعة طهران، وجامعة فردوسي. ومن باكستان: جامعة بنجاب، والجامعة الوطنية للغات الحديثة. ومن بروناي: جامعة السلطان شريف علي الإسلامية. ومن بنغلاديش: الجامعة الإسلامية العالمية. ومن الجزائر: جامعة تلمسان، جامعة تمنراست، جامعة الحاج لخضر باتنة، وجامعة فرحات عباس سطيف، والمركز الجامعي المدية. ومن السعودية: الجامعة الإسلامية، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة أم القرى، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة الباحة، وجامعة تبوك، وجامعة جازان، وجامعة حائل، وجامعة شقراء، وجامعة الطائف، وجامعة القسيم، وجامعة الملك فيصل. ومن السودان: جامعة الجزيرة، وجامعة القرآن الكريم، وجامعة وادي النيل. ومن الصين: جامعة نينغشيا. ومن العراق: جامعة الأنبار، وجامعة ديالي، والجامعة العراقية، وجامعة الموصل، وكلية الإمام الأعظم. ومن سلطنة عُمان: جامعة السلطان قابوس. ومن دولة قطر: مؤسسة الشيخ عيد الخيرية. ومن الكويت: جامعة الكويت. ومن ليبيا: جامعة الزاوية. ومن ماليزيا: الجامعة الإسلامية العالمية، والجامعة الإنسانية، وجامعة العلوم الإسلامية، وجامعة المدينة العالمية، وجامعة ملايا، والجامعة الوطنية. ومن مصر: جامعة الأزهر، وجامعة عين شمس، وقناة أزهري الفضائية، ومعهد الدكتور جاد، ووزارة التربية والتعليم. ومن المغرب: جامعة محمد الأول، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، وجامعة القرويين. ومن الهند: جامعة علي كره الإسلامية. ومن اليمن: جامعة إب.
أهم الأبحاث التي قدمت في المؤتمر
بلغت عدد البحوث التي قُدمت في هذا المؤتمر سبعة وستين ومائة (167) بحث في اللغة العربية، وخمسين (50) بحثاً باللغة الماليزية والإنجليزية، ونذكر فيما يلي عناوين أهم الأبحاث التي قُدمت في هذا المؤتمر:
- عناية جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالقرآن الكريم.
- جهود ماليزيا في العناية بالمصحف الشريف.
- مركز تفسير للدارسات القرآنية وأثره في تطوير الدراسات القرآنية.
- المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية وأثرها في خدمة القراءات القرآنية.
- جهود المسابقات القرآنية العالمية والمحلية في نشر تجويد القرآن الكريم في نيجيريا.
- جهود العلماء الهنود في خدمة تفسير القرآن الكريم وترجمة معانيه: دراسة وتقويم.
- جهود كرسي الملك فهد للدارسات الإسلامية في جامعة لندن في خدمة القرآن الكريم وآثاره العالمية.
- جهود العلماء في بيان أصول التفسير.
- منهج الرسعني في تفسيره: رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز.
- منهج الحافظ ابن حجر في دفع التعارض بين القرآن والسنة من خلال كتابه: فتح الباري بشرح صحيح البخاري.
- جهود العلماء في علم القراءات في القرن الخامس الهجري.
- تفسير أحكام القرآن لجامعة من علماء باكستان: دراسة وتحليل.
- منهج العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في ترجيحاته التفسيرية.
- جهود العلماء في نظم القراءات القرآنية.
- جهود علماء البلاغة في بيان إعجاز القرآن وتفسيره.
- من جهود المرأة "المبصر لنور القرآن" أول جهد متكامل في التفسير للمرأة حديثاً.
- منهج القراء في قبول القراءة وردها.
- الاتجاه الفقهي في التفسير عند أهل السنة في شبه القارة الهندية.
- تقويم الجهود المبذولة للمتأخرين والمعاصرين لبيان الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.
- وجوه الاختيار والترجيح في التفسير عند ابن القيم.
- القراءات القرآنية وأهميتها في توجيه تفسير النص القرآني.
- علم متشابه القرآن الكريم وجهود العلماء القدامى في خدمته.
- جهود علماء المدرسة المالكية في تفاسير آيات الأحكام.
- الجدل القرآني في كتابات المهتدين للإسلام في طريق تطبيقات أخلاقيات وآليات الجدل القرآني.
- أسباب الفلاح في القرآن الكريم وموانعه: دراسة موضوعية منهجية.
- في العلاقة بين اللهجات والقراءات القرآنية: تفسير الطبري أنموذجاً.
- أثر الوحدة الموضوعية في استنباط الأحكام الشرعية.
- التفسير المقاصدي للقرآن الكريم: مفهومه وأبرز مميزاته.
- إعجاز الأصوات في القرآن ال?ريم: سورة القيامة والنازعات نموذجاً.
- نظرات الرافعي في الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم: عرض ونقد وتقويم.
- أثر استخدام الحاسوب في تدريس القرآن الكريم.
- أثر التقنية الحديثة في الحفاظ على كتاب الله تعالى: قراءة تحليلية.
- علم اللغة الحاسوبي وحوسبة القرآن الكريم.
- جانب من القراءات المعاصرة في التفسيرات اللغوية للقرآن الكريم: دراسة تحليلية.
- أثر علم البرمجة العصبية في حفظ القرآن الكريم.
- منهجية البحث في المصطلح القرآني من الدراسة المصطلحية إلى التفسير.
- من مظاهر التفسير الصوتي للقرآن الكريم.
- بين علم المناسبة والتفسير الموضوعي للقرآن الكريم: دراسة منهجية مقارنة.
- البنيوية فی القرآن ال?ريم: دراسة سورة (الحاقة) نموذجاً.
- نحو ترجمة فائقة لمعاني القرآن الكريم: الإنجليزية نموذجاً.
- جهود علماء الصين في بيان معاني القرآن: تيسير معاني القرآن باللغة الصينية.
- القيم الأخلاقية والحضارية في القرآن الكريم.
- مقومات عالمية القرآن الكريم.
- أثر القرآن الكريم في صلاح الفرد والمجتمع.
أهم التوصيات الذي خرج بها المؤتمر
أوصى المشاركون في المؤتمر القرآني الدولي السنوي الثاني بعدد من التوصيات، هي:
- إقامة المؤتمر القرآني الدولي السنوي الثالث في العام القادم (1434هـ-2013م).
- مباركة الجهود العالمية المبذولة في خدمة القرآن الكريم والعناية به، والتوصية بتكليف لجنة من مختلف البلدان الإسلامية لمتابعة سير تعليم القرآن الكريم والعناية به.
- الحث على التكاتف والتآزر في نصرة كتاب الله تعالى، وتقديم كل الإمكانات المتاحة لنشر تعاليمه وأحكامه؛ ولا سيما في البلدان التي تحتاج لذلك.
- التفاني في إبراز الجهود المبذولة من علمائنا الكرام منذ زمن السلف الصالح إلى وقتنا الحاضر في خدمة القرآن الكريم، وتقديم الدراسات والأبحاث المتعلقة بذلك.
- العمل على استغلال الإمكانات والأجهزة الحديثة لتقديم كتاب الله تعالى بين يدي القراء، وتوظيف تلك الإمكانات والأجهزة في نشر التعاليم الإسلامية.
- دعم المشاريع المبتكرة التي تخدم كتاب الله، وتشجيع المشروع الذي أطلقه مركز بحوث القرآن الكريم في جامعة ملايا، والذي يهدف إلى تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة في ماليزيا؛ لتيسير كتاب الله تعالى بين يدي هذه الشريحة الاجتماعية المهمة.
- الحث على التعاون بين المؤسسات كافة التي تُعنى بالقرآن الكريم: قراءة ودراسة وتعليماً، وتشجيع الباحثين المثاليين في مجال القرآن الكريم، وتوفير الإمكانات كافة المتاحة لهم.
- الحرص على تقريب معاني القرآن للمسلمين غير الناطقين بالعربية، وتنمية قدراتهم؛ لفهم عبادتهم باللغة العربية، وخاصة الصلاة والزكاة.
- تشجيع المؤتمرات والمنتديات والمسابقات التي تقام في الدول الإسلامية المختلفة، والتي تهدف إلى التنافس على حفظ كتاب الله، وجودة قراءته في ظل ما يتعرض له كتابنا الخالد من هجمة شرسة من قبل أعدائه.
- يشكر الباحثون والمشاركون في المؤتمر الجامعة التي أقامت المؤتمر ورعته، ويحثونها على مواصلة الجهود والمساعي في خدمة كتاب الله تعالى.