عقد بمدينة مُرَّاكِش وبتنظيم من مركز أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة، وبالتنسيق مع الرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية غرة الخميس 28/ربيع الآخر/1434هـ المؤتمر العالمي الأول للقراءات القرآنية في العالم الإسلامي: أوضاع ومقاصد.
موضوع المؤتمر
سعى المؤتمر إلى بحث الموضوعات التالية:
أولاً: التواتر مصطلحاً وتاريخاً، وموضوع التواتر ركن ركين في الحديث عن القراءات القرآنية.
ثانياً: تجديد النظر العلمي فيما اختص به القطر المغربي في موضوع القراءات القرآنية.
ثالثاً: دفع الشبه الواردة على موضوع القراءات القرآنية.
رابعاً: تحقيق القراءات القرآنية رواية ودراية.
خامساً: تحرير الضوابط العلمية في قبول القراءات القرآنية.
هدف المؤتمر
أولاً: إحياء علوم القراءات في بعدها الكوني العالمي، واستثارة همم المشمولين بمنة الاصطفاء لوراثة الكتاب وإحياء الوصلة به.
ثانياً: جمع المهتمين بمسائله، وتحقيق وشيجة التلاقي لتتعاضد الأنظار، ويضح الجهد بتكامل الأفكار.
ثالثاً: المواءمة بين مختلف مدارس الإقراء في المشرق والمغرب، وبيان عمقها التكاملي، دون التجاسر بالافتئات على الخصيصات التي تنماز بها كل مدرسة؛ أصولاً وأداء.
رابعاً: الاعتماد على ما اتفق عليه من القضايا والكليات؛ في البناء عليها، واستيعاب المختلَف فيه على هدى منها.
خامساً: الوقوف على دقيق الأسئلة العلمية، وعميق المباحث النظرية، في كبريات القضايا الشائكة، وتفاعل النظر فيها؛ تسديداً للآراء، وإصلاحاً لخلل النظر الفردي بقويم التفاحص الجماعي.
سادساً: عرض قضايا التلقي والأخذ على بساط قواعد الدراية، وضوابط الرواية؛ أخذاً ورداً، وتقويماً وسدًّا، ولا سيما مثار قضايا التحريرات ومشكلاتها، وشائك موصولات الأسانيد ومبهماتها.
سابعاً: استيعاب قضايا المكتبة القرائية؛ منهجاً وتأليفاً، تقويماً ومتابعة، والوقوف على جديد المطبوع تنبهاً وترشيداً؛ إبرازاً لدقيق النظر فيها، وتمحيصاً لوجيه المتخيَّر منها تأليفاً أو تحقيقاً.
محاور المؤتمر
دارت أعمال المؤتمر حول المحاور الثلاثة التالية:
أولاً: القراءات: تاريخ وأعلام (دخول المقارئ إلى الأقطار-عوامل الاستقرار-أوليات مشيخة الإقراء-السير والتراجم).
ثانياً: القراءات: رواية ودراية (تمحيص الأسانيد وتوثيق المشيخات-أساليب الأخذ وطرائق التعليم-أماكن التحصيل ومدارس الإقراء-رحلات القراء-فقه المقارئ).
ثالثاً: المكتبة القرائية (قضاياها ومقاصدها-أنواعها ومناهج تصنيفها-المخطوط القرائي تعريفاً وتكشيفاً-المطبوع القرائي تقويماً ونقداً).
المشاركون في المؤتمر
شارك في المؤتمر العديد من الباحثين والدارسين والمهتمين بموضوع القراءات القرآنية من العديد من الدول العربية والإسلامية والأوربية وأمريكا الشمالية.
الأوراق التي قدمت في المؤتمر
قُدِّم في المؤتمر ما يقرب من خمس وعشرين بحثاً، جاءت وَفْق العناوين التالية:
- تاريخ علم القراءات ومؤسساته في تركيا. مصطفى أقدمير/جامعة مرمرة/تركيا.
- المدرسة الموصلية ومنهجها في إقراء القرآن الكريم وقراءاته. صلاح ساير فرحان العبيدي/جامعة تكريت/العراق.
- جهود علماء الجزائر في القراءات القرآنية: منطقة زواوة أنموذجاً. مهدي دهيم.
- العشر النافعية في الجزائر: رجالاتها، أسانيدها، ومصادرها. حسين وعليلي/الجزائر.
- دخول المقارئ إلى قطر شنقيط: عوامل الاستقرار، أولويات مشيخة الإقراء. الحسن بن ماديك/معهد دراسات المصاحف والقراءات/موريتانيا.
- مقاييس ابن مجاهد في اختيار القراء السبعة. محمد الحبيب العلاني/مركز الدراسات الإسلامية/القيروان/جامعة الزيتونة/تونس.
- مصطلحات علماء القراءة للقراءة المقبولة من خلال كتب القراءات في القرنين الرابع والخامس. مساعد الطيار/جامعة الملك سعود/السعودية.
- رحلات القراء إلى اليمن: ابن الجزري. محمد بن سعيد بكران الحضرمي/اليمن.
- موقف النحاة المعاصرين من القراءات: الشيخ محمد عبد الخالق عضيمة نموذجاً: مراجعة وتقويم. سليمان العايد/جامعة أم القرى/السعودية.
- موقف العكبري من القراءات القرآنية في كتابه: (إملاء ما مَنَّ به الرحمن). عبد الله سرحان/جامعة أم القرى/السعودية.
- ملامح التجديد وامتداداته في توجيه القراءات عند أبي الفتح ابن جني - عبد الرحمن معاشي/جامعة الأمير عبد القادر/الجزائر.
- Seven Readings, One Holy Book: The Quran and the . Gratuitous attacks. محمد الابراهيمي/معهد ورستر المتعدد التخصصات/الولايات المتحدة الأمريكية.
- علم التحريرات بين الطريقة المشرقية والطريقة المغربية. مقسم مختار/جامعة جيلالي ليابس/الجزائر.
- مشكلة الخلاف في تحريرات القراءات والحلول المقترحة. إيهاب فكري/مدرس القرآن والقراءات في المسجد النبوي الشريف/مصر.
- مسائل من التحريرات بين الدراية والرواية. السالم الجكني/جامعة طيبة/السعودية.
- الاختيارات والانفرادات الواردة في كتاب (غاية النهاية)، جمع ودراسة. مصطفى سليمي/المركز التربوي الجهوي/آسفي/المغرب.
- الواقع القرائي في الوسط النسائي: إنجازات، عقبات، واقتراحات. غنية بوحوش/الجزائر.
- أساليب الأخذ وطرائق التعليم في المقارئ القرآنية: مشـروع تحقيق الأداء الصوتي. عدنان العرضي المرصفي/جامع الملك خالد /السعودية.
- خطط وأساليب وطرائق تعليم القراءات في مرحلة البكالوريوس في قسم الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود. فهد الرومي/جامعة الملك سعود/السعودية.
- خطط وأساليب وطرائق تعليم القراءات في مرحلة الماجستير في قسم الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود . محمد فوزان العمر/جامعة الملك سعود/السعودية.
- مدارس الإقراء في عصر ابن الجزري من خلال كتابه جامع الأسانيد: تأثرها وتأثيرها. يوسف بن مصلح بن مهل الردادي/الجامعة الإسلامية/المدينة المنورة.
- النشر في القراءات العشر لابن الجزري مُلْحِق أهل الشرق بالغرب في القراءات. خالد أبو الجود/مصر.
- دواوين الجمع والإرداف = الرمزيات = تراث منسي. محمد عطفاي/معهد تكوين الأئمة/المغرب.
- أرشيف المستشرق بركشتريسر. عمر حمدان/معهد العلوم الشرعية/جامعة توبنكن/ألمانيا.
- الجهود المبذولة في تحقيق التراث القرائي دراسة تحليلية نقدية. خالد نصر/المركز الإسلامي بنيو إنجلاند/ماساتشوستس/الولايات المتحدة الامريكية.
توصيات المؤتمر
أوصى المؤتمر في ختام أعمالة بالتوصيات التالية:
أولاً: الدعوة إلى انتظام أعلام القراءات ومشايخها في هيئة، أو اتحاد، أو رابطة عالمية، تغدو موئلاً للفن، ومرجعاً يحتكم إلى فصله في شائكه ومشكله.
ثانياً: السعي إلى إيجاد مكتبة قرائية جامعة، وفتح فروع لها رافدة.
ثالثاً: الاهتمام بأعلام القراءات القرآنية دراية وأداء، مشرقاً ومغرباً.
رابعاً: بذل مزيد بحث لإحياء الأصول النصية، والصلات الإسنادية للطرق العشر لقراءة نافع.
خامساً: تجلية خصائص الأسانيد المغربية والمشرقية؛ تقاطعاً وانفصالاً، اتفاقاً وافتراقاً.
سادساً: التواصي بمزيد العناية بإقراء النساء؛ استجازة وأداء.
سابعاً: العمل على عقد هذا المؤتمر بشكل دوري ومستمر.
ثامناً: العمل على مد جسور التواصل وسبل التعاقد بين مركز أبي عمرو الداني وغيره من مراكز القراءات القرآنية في ربوع أقطار العالم الإسلامي.
موضوع المؤتمر
سعى المؤتمر إلى بحث الموضوعات التالية:
أولاً: التواتر مصطلحاً وتاريخاً، وموضوع التواتر ركن ركين في الحديث عن القراءات القرآنية.
ثانياً: تجديد النظر العلمي فيما اختص به القطر المغربي في موضوع القراءات القرآنية.
ثالثاً: دفع الشبه الواردة على موضوع القراءات القرآنية.
رابعاً: تحقيق القراءات القرآنية رواية ودراية.
خامساً: تحرير الضوابط العلمية في قبول القراءات القرآنية.
هدف المؤتمر
أولاً: إحياء علوم القراءات في بعدها الكوني العالمي، واستثارة همم المشمولين بمنة الاصطفاء لوراثة الكتاب وإحياء الوصلة به.
ثانياً: جمع المهتمين بمسائله، وتحقيق وشيجة التلاقي لتتعاضد الأنظار، ويضح الجهد بتكامل الأفكار.
ثالثاً: المواءمة بين مختلف مدارس الإقراء في المشرق والمغرب، وبيان عمقها التكاملي، دون التجاسر بالافتئات على الخصيصات التي تنماز بها كل مدرسة؛ أصولاً وأداء.
رابعاً: الاعتماد على ما اتفق عليه من القضايا والكليات؛ في البناء عليها، واستيعاب المختلَف فيه على هدى منها.
خامساً: الوقوف على دقيق الأسئلة العلمية، وعميق المباحث النظرية، في كبريات القضايا الشائكة، وتفاعل النظر فيها؛ تسديداً للآراء، وإصلاحاً لخلل النظر الفردي بقويم التفاحص الجماعي.
سادساً: عرض قضايا التلقي والأخذ على بساط قواعد الدراية، وضوابط الرواية؛ أخذاً ورداً، وتقويماً وسدًّا، ولا سيما مثار قضايا التحريرات ومشكلاتها، وشائك موصولات الأسانيد ومبهماتها.
سابعاً: استيعاب قضايا المكتبة القرائية؛ منهجاً وتأليفاً، تقويماً ومتابعة، والوقوف على جديد المطبوع تنبهاً وترشيداً؛ إبرازاً لدقيق النظر فيها، وتمحيصاً لوجيه المتخيَّر منها تأليفاً أو تحقيقاً.
محاور المؤتمر
دارت أعمال المؤتمر حول المحاور الثلاثة التالية:
أولاً: القراءات: تاريخ وأعلام (دخول المقارئ إلى الأقطار-عوامل الاستقرار-أوليات مشيخة الإقراء-السير والتراجم).
ثانياً: القراءات: رواية ودراية (تمحيص الأسانيد وتوثيق المشيخات-أساليب الأخذ وطرائق التعليم-أماكن التحصيل ومدارس الإقراء-رحلات القراء-فقه المقارئ).
ثالثاً: المكتبة القرائية (قضاياها ومقاصدها-أنواعها ومناهج تصنيفها-المخطوط القرائي تعريفاً وتكشيفاً-المطبوع القرائي تقويماً ونقداً).
المشاركون في المؤتمر
شارك في المؤتمر العديد من الباحثين والدارسين والمهتمين بموضوع القراءات القرآنية من العديد من الدول العربية والإسلامية والأوربية وأمريكا الشمالية.
الأوراق التي قدمت في المؤتمر
قُدِّم في المؤتمر ما يقرب من خمس وعشرين بحثاً، جاءت وَفْق العناوين التالية:
- تاريخ علم القراءات ومؤسساته في تركيا. مصطفى أقدمير/جامعة مرمرة/تركيا.
- المدرسة الموصلية ومنهجها في إقراء القرآن الكريم وقراءاته. صلاح ساير فرحان العبيدي/جامعة تكريت/العراق.
- جهود علماء الجزائر في القراءات القرآنية: منطقة زواوة أنموذجاً. مهدي دهيم.
- العشر النافعية في الجزائر: رجالاتها، أسانيدها، ومصادرها. حسين وعليلي/الجزائر.
- دخول المقارئ إلى قطر شنقيط: عوامل الاستقرار، أولويات مشيخة الإقراء. الحسن بن ماديك/معهد دراسات المصاحف والقراءات/موريتانيا.
- مقاييس ابن مجاهد في اختيار القراء السبعة. محمد الحبيب العلاني/مركز الدراسات الإسلامية/القيروان/جامعة الزيتونة/تونس.
- مصطلحات علماء القراءة للقراءة المقبولة من خلال كتب القراءات في القرنين الرابع والخامس. مساعد الطيار/جامعة الملك سعود/السعودية.
- رحلات القراء إلى اليمن: ابن الجزري. محمد بن سعيد بكران الحضرمي/اليمن.
- موقف النحاة المعاصرين من القراءات: الشيخ محمد عبد الخالق عضيمة نموذجاً: مراجعة وتقويم. سليمان العايد/جامعة أم القرى/السعودية.
- موقف العكبري من القراءات القرآنية في كتابه: (إملاء ما مَنَّ به الرحمن). عبد الله سرحان/جامعة أم القرى/السعودية.
- ملامح التجديد وامتداداته في توجيه القراءات عند أبي الفتح ابن جني - عبد الرحمن معاشي/جامعة الأمير عبد القادر/الجزائر.
- Seven Readings, One Holy Book: The Quran and the . Gratuitous attacks. محمد الابراهيمي/معهد ورستر المتعدد التخصصات/الولايات المتحدة الأمريكية.
- علم التحريرات بين الطريقة المشرقية والطريقة المغربية. مقسم مختار/جامعة جيلالي ليابس/الجزائر.
- مشكلة الخلاف في تحريرات القراءات والحلول المقترحة. إيهاب فكري/مدرس القرآن والقراءات في المسجد النبوي الشريف/مصر.
- مسائل من التحريرات بين الدراية والرواية. السالم الجكني/جامعة طيبة/السعودية.
- الاختيارات والانفرادات الواردة في كتاب (غاية النهاية)، جمع ودراسة. مصطفى سليمي/المركز التربوي الجهوي/آسفي/المغرب.
- الواقع القرائي في الوسط النسائي: إنجازات، عقبات، واقتراحات. غنية بوحوش/الجزائر.
- أساليب الأخذ وطرائق التعليم في المقارئ القرآنية: مشـروع تحقيق الأداء الصوتي. عدنان العرضي المرصفي/جامع الملك خالد /السعودية.
- خطط وأساليب وطرائق تعليم القراءات في مرحلة البكالوريوس في قسم الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود. فهد الرومي/جامعة الملك سعود/السعودية.
- خطط وأساليب وطرائق تعليم القراءات في مرحلة الماجستير في قسم الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود . محمد فوزان العمر/جامعة الملك سعود/السعودية.
- مدارس الإقراء في عصر ابن الجزري من خلال كتابه جامع الأسانيد: تأثرها وتأثيرها. يوسف بن مصلح بن مهل الردادي/الجامعة الإسلامية/المدينة المنورة.
- النشر في القراءات العشر لابن الجزري مُلْحِق أهل الشرق بالغرب في القراءات. خالد أبو الجود/مصر.
- دواوين الجمع والإرداف = الرمزيات = تراث منسي. محمد عطفاي/معهد تكوين الأئمة/المغرب.
- أرشيف المستشرق بركشتريسر. عمر حمدان/معهد العلوم الشرعية/جامعة توبنكن/ألمانيا.
- الجهود المبذولة في تحقيق التراث القرائي دراسة تحليلية نقدية. خالد نصر/المركز الإسلامي بنيو إنجلاند/ماساتشوستس/الولايات المتحدة الامريكية.
توصيات المؤتمر
أوصى المؤتمر في ختام أعمالة بالتوصيات التالية:
أولاً: الدعوة إلى انتظام أعلام القراءات ومشايخها في هيئة، أو اتحاد، أو رابطة عالمية، تغدو موئلاً للفن، ومرجعاً يحتكم إلى فصله في شائكه ومشكله.
ثانياً: السعي إلى إيجاد مكتبة قرائية جامعة، وفتح فروع لها رافدة.
ثالثاً: الاهتمام بأعلام القراءات القرآنية دراية وأداء، مشرقاً ومغرباً.
رابعاً: بذل مزيد بحث لإحياء الأصول النصية، والصلات الإسنادية للطرق العشر لقراءة نافع.
خامساً: تجلية خصائص الأسانيد المغربية والمشرقية؛ تقاطعاً وانفصالاً، اتفاقاً وافتراقاً.
سادساً: التواصي بمزيد العناية بإقراء النساء؛ استجازة وأداء.
سابعاً: العمل على عقد هذا المؤتمر بشكل دوري ومستمر.
ثامناً: العمل على مد جسور التواصل وسبل التعاقد بين مركز أبي عمرو الداني وغيره من مراكز القراءات القرآنية في ربوع أقطار العالم الإسلامي.