منتديات عرب مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عرب مسلمدخول

description دلائل النبوه في القرن العشرين ج 3  Empty دلائل النبوه في القرن العشرين ج 3

more_horiz
دلائل النبوه في القرن العشرين ج 3



انتشار الزنا
الحديث الأول


عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إن الله لا يحب الفاحش والمتفحش )).



الحديث الثاني :



((ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير ))



الحديث الثالث :



((والذي
نفسي بيده لاتنفى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في الطريق
فيكون خيارهم من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط )).




درجة الأحاديث : كلها صحيحة .





شرح الحديث :
قد أشيعت الفاحشة ولو بالغناء الماجن والأفلام ولكني شرحت المقصود في باب وقفات مع أحاديث الكتاب حول أحاديث الزنا أما
الحديث الذي يقول فيه أن الرجل يفترش المرأة في الطريق هذا ماكان ولن يكون
بإذن الله مادام هناك من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ولكن لعله يقع بعد
موت عيسى عليه السلام ويبقى شرار الخلق والكفار وعليهم تقوم الساعة كان
هذا
قولي في الطبعة الأولى للكتاب عام 1993 قبل أن تظهر الفضائيات التي نشرت
الانحلال وعرضت ماهو ممنوع أو ماتعارف عليه الناس بأنه ممنوع ودخل الانترنت
ولكن المقصود من ذلك ليس المشاهد
في
الأفلام من زنا صريح ولكن الحديث يتكلم عن زنا في الطرقات اعتاده الناس
فأصبح خيارهم يقول لو واريتها وراء هذا الحائط هذا الأمر نقول لعله زمن
التسافد في الطرقات وعلى هؤلاء تقوم الساعة . والله أعلم .




تخريج الأحاديث :


حديث عبدالله بن عمر أخرجه الحاكم من المستدرك 514/4وقال حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي .


وحديث (( ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر ))أخرجه البخاري في كتاب الأشربة , وحديث ((لاتفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة يفترشها ))


أخرجه أبو يعلى في مسنده ورجاله ثقات , قال الهيثمي في المجتمع 331/7: رجاله رجال الصحيح وهناك زيادة في بعض الروايات : ((فذاك الرجل فيهم كأبي بكر وعمر فيكم )) هذه زيادة منكرة لاتصح ضعفها الهيثمي في المجتمع (274/7).



اتساع الدنيا ورغد العيش


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن ما أخشى عليكم من بعدي مايفتح عليكم من زهرة الدنيا وزينتها ..))


حديث على بن أبي طالب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كيف بكم إذا غدا أحدكم في حله وراح في حلة ووضعت صفحة ورفعت أخرى وسترتم بيوتكم كما تستر الكعبة ))قالوا
:يارسول الله نحن يومئذ خير منا اليوم نتفرغ للعبادة ونكفي المؤنة , فقال
عليه الصلاة والسلام : لأنتم اليوم خير منكم يومئذ ))..




حديث أبي جحيفة : ((ستفتح عليكم الدنيا حتى تنجدوا بيوتكم كما تنجد الكعبة )).


درجة الأحاديث : حديث على رضي الله عنه ضعيف يشهد لمعناه العام ماقبله ومابعده .



شرح الأحاديث :


نجد البيت أي
زينه بستور وفرش ,وقد وقع مثل هذا من زينة البيوت وكثرة النعم حتى أن الناس
يأكلون على الغداء أكلاً مخالفاً لأكل العشاء , وهذا معنى مايروى




من قوله عليه الصلاة والسلام : ((وضعت صحيفة ورفعت أخرى ))
وقريباً من هذا الشرح ذهب الشيخ محمد ولي الله الندوي في معنى رفع الصحفة
ووضع الأخرى في كتابه عن النبوآت 240 . وقوله عليه الصلاة والسلام : (( أنتم اليوم خير منكم يومئذ ))هذا
صحيح
فإن الناس اليوم في شهر رمضان مثلاً لايحضر منهم صلاة القيام وكافة
العبادات إلا القليل إذا قسناهم بمن في الأسواق والملاهي الأخرى , نسأل
الله العافية .



تخريج الأحاديث:


حديث أبي سعيد الخدي رواه البخاري في صحيحه 7/3.



وحديث على رضي
الله عنه أخرجه الترمذي 2607وقال الترمذي : هذا الحديث حسن غريب , يزيد بن
زياد هو ابن ميسرة وهو مدني , وقد روى عنه مالك بن أنس وغير واحد من أهل
العلم ويزيد بن زياد الدمشقي
الذي
روى عنه الزهري وروى عنه وكيع ومروان بن معاوية ويزيد بن أبي زياد كوفي
روى عنه سفيان وشعبة وابن عبينة وغير واحد من الأئمة وحديث الترمذي هذا قال
عنه الهيثمي في المجمع (317/10) . روى الترمذي بعضه ورواه أبو يعلى وفيه
راو لم يسم , وبقية رجاله ثقات , وصححه الهيثمي أيضاً
في
المجمع (226/10), وحديث أبي جحيفة ذكره الهيثمي في المجمع (226/10) , وقال
: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح وأورده الألباني في صحيح الجامع (3614).

واكمل شرح الحديث السابق اتساع الدنيا فاقول ويحضرنى فى هذا
المقام مارواه البخارى فى صحيحه كتاب الرقاق باب مايحذر من زهرة الدنيا
ذكر حديثا من رواية عمران بن حصين رضى الله عنه ونصه خيركم قرنى ثم الذين
يلونهم قال عمران فما ادرى قال النبى عليه الصلاة والسلام بعد قوله مرتين
او ثلاثا ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولايؤتمنون
وينذرون ولايوفون ويظهر فيهم السمن والشاهد الفقره الاخيره من الحديث فتجد
اكثر الناس يقولون فى المجالس نحن نشهد على كذا وكذا ولم يطلب منهم الشهاده
وهذا مشاهد بكثره فى هذا القرن بالذات وقوله عليه الصلاة والسلام ويظهر
فيهم السمن هذا لم اقف لابن حجر لها على شرح فى الباب المذكور لكن قال
المناوى فى رواية الترمذى كما فى الصحيحه 699 والتى جاءت بلفظ يتسمنون
ويحبون السمن قال المناوى اى يحرصون على الطعام وينهمكون فى التمتع بلذاتها
قلت وهذا الحديث من دلائل النبوه فى هذا القرن فقد ظهرت السمنه فى الرجال
والنساء وجاء على اثر هذا امراض السكرى والضغط وهذا مشاهد وهناك برامج فى
المستشفيات وغيرها فى وسائل الاعلام مثلا عن النصح فى الغذاء السليم
والحركه والسمنه من امراض القرن العشرين




*فتنه تدخل كل بيوت العرب :



عن عوف بن مالك- رضى الله عنه- قال: اتيت رسول الله صل الله
عليه وسلم فى بناء له فسلمت عليه فقال :عوف ؟ قلت: نعم يارسول الله قال
:ادخل قلت: كلى او بعضى ؟ قال بل كلك فقال لى اعدد ستا بين يدى الساعه
اولهن موتى الى ان قال عليه الصلاة والسلام والثالثه فتنه فتكون فى امتى
وعظمها قلت وفسرت كلمة وعظمها فى بعض الاحاديث كما فى صحيح البخارى انها
فتنه لايبقى بيت من العرب ا لا دخلته



*درجة الحديث صحيح



شرح الحديث :


الشاهد من هذا الحديث قوله عليه الصلاة والسلام فتنه تدخل
كل بيت من بيوت العرب وفى الجامع الازهر للمناوى انها فتنه تدخل كل بيت
مسلم بدلا من كلمة العرب وهذا الحديث اعم




قال البعض لعله التلفزيون ولكن بعض البيوت لم يدخلها
التلفزيون اما لان اهلها من المحافظين جدا او لشدة الفقر وقال البعض لعلها
جهاز الراديو ففيه من المنكرات مافيه مثل الاغانى او المجلات لان بها صور
النساء الكاسيات الحاصل ان الفتنه دخلت سواء با لامثله التى ذكرناها او
غيرها قال الحافظ فى الفتح ج 6 ص 341 بعد ان عدها السادسه قال لم
تجىءوعبارته كما فى الفتح لم تجىء قلت ولعلها التى ذكرناها والله اعلم



تخريج الحديث :


قال ا الالبانى اخرجه احمد ج 6 ص 25 وابن عساكر واسناد احمد
صحيح على شرط مسلم واخرجه البخارى ج6 ص 213 وابن ماجه تخريج احاديث فضائل
الشام ص63

المزيد من شرح الفتنه المذكوره فى الحديث


تعريف الفتنه :


قال العدوى فى الصحيح المسند من احاديث الفتن ص11
قال الحافظ فى الفتح ج 13 ص3 والفتن جمع فتنه قال الراغب
اصل الفتن ادخال الذهب فى النار لتظهر جودته من رداءته ويستعمل فى اخال
الانسان النار ويطلق على العذاب كقوله تعالى: (( ذوقوا فتنتكم)) وعلى مايحصل عند العذاب كقوله : (( الا في الفتنة سقطوا)) وعلى الاختبار كقوله تعالى: (( وفتنك فتونا))
وفيما يدفع اليه الانسان من شده ورخاء وفي الشده اظهر واكثر استعمالا قال
تعالى ونبلوكم بالشر والخير فتنه ومنه قوله وان كادوا ليفتنونك اى يوقعونك
فى بليه وشده فى صرفك عن العمل بما اوحى اليك وقال ايضا الفتنه تكون فى
الافعال الصادره من الله ومن العبد كالبليه والمصيبه والقتل والعذاب
والمعصيه وغيرها من المكروهات فان كانت من الله فهى على وجه الحكمه وان
كانت من الانسان بغير امر الله فهى مذمومه فقد ذم الله الانسان بايقاع
الفتنه كقوله تعالى: (( ان الذين فتنو المؤمنين والمؤمنت)) وكقوله : ((واحذرهم ان يفتنوك))
وقال غيره أي الراغب اصل الفتنه الاختبار ثم استعملت فيما اخرجته المحنه
والاختبار المكروه ثم اطلقت على كل مكروه أو آيل إليه كالكفر والاثم
والتحريق والفضيحه والفجور وغير ذالك اه قال الشيخ رضا المباكفورى فى
تعريفها اى الفتنه التى تدخل كل بيت منبيوت العرب وهى فتنة بابنا قال هى
مقتل عثمان رضى الله عنه قلت كانه اراد انتهاء هذا المعنى ولا شك ان مقتل
عثمان يومها فتنه اصابت كل بيوت العرب وازدادت الفتن بعده ولكن هناك حديث
فتنة الاحلاس الذى فى اخره فتنة الدهيماء لاتدع احدا من هذه الامه الا
لطمته لطمه فاذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسى كافرا
الصحيحه 974 والحاصل ان الفتنه فى العالم الاسلامى الان دينيه على الاقل
كانت الفتنه فى عهد عثمان فتنة قتل اما اليوم فان الفتنه هى فتنة فسوق وصد
عن سبيل الله فتنة فسوق الشباب فتنة طغيان النساء فتنة المال فتنة قطيعة
الارحام فتنة عقوق الاولاد فتنة الائمه المضلين فتنة الغفله عن دين الله
فتنة حب الدنيا وكراهية الموت فتنة علو الكفار فتنة تبذير الاموال فى
السياحه بحجة النزهه وهى بلا شك تؤدى الى فساد لمن تاماها وبمناسبة النزهه
كثر سفر العائلاات الخليجيه على وجه الخصوص بكثره ملحوظه فى العقد الاخير
من القرن العشرين الى الشام لتغيير الجو والصحه وكسر الروتين كما يقال وقد
روى الديلمى فى

الفردوس ج 5 ص81 حديثا فى سفر اهل المدينه المنوره الى
الشام يبتغون الصحه قال الديلمي: اخبرنا ابو الحسين بن النفور اخبرنا
الكنانى حدثنا يعقوب بن ابراهيم البزار حدثنا على بن مسلم حدثنا ابن ابى
فديك عن عبدالله بن أبى يحيى عن سعيد بن ابى هند عن ابى هريره مرفوعا
لاتقوم الساعه حتى يخرج الناس من المدينه الى الشام يبتغون الصحه والكنانى
هو يحى بن عمر الاندلسى ت289 اثنى عليه الذهبى فى السير وفى الاسناد من لم
اجد له ترجمه يبحث عن رجاله من يهمه امره والله اعلم بصحته اقول فى الخاتمه
لو لم اكن مقتنعا ان الفتنه وقعت بهذه الامه كما اسلفت بعض شواهدها التى
لاينكرها عاقل لما اوردت هذا الحديث فى هذا الكتاب على انه واقع فى هذا
القرن بالذات والله اعلم




ضياع الخشوع فى الصلاه :


عن عوف بن مالك الاشجعى رضى الله عنه قال نظر رسول الله صلى
الله عليه وسلم الى السماء فقال هذا اوان رفع العلم فقال له رجل من
الانصار يقال له زياد بن لبيد يارسول الله يرفع العلم وقد اثبت ووعته
القلوب ؟

فقال عليه الصلاة والسلام ان كنت لاحسبك من افقه اهل
المدينه ثم ذكر ضلالة اليهود والنصارى على مافى ايديهم من كتاب فقال جبير
بن نفير فلقيت شداد بن اوس الانصارى فحدثته بحديث عوف

فقال صدق عوف الا انبئك باول ذالك ؟ يرفع الخشوع حتى لاترى
خاشعا وفى حديث ابى الدرداء اول شىء يرفع من هذه الامه الخشوع حتى لاترى
خاشعا وفى حديث حذيفه اول ماتفقدون من دينكم الخشوع واخر ماتفقدون الصلاه

درجة الحاديث صحيحه انظر تخريجها


شرح الحديث :


قد وقع هذا واضحا فى زماننا والسبب والله اعلم الركون الى
الدنيا وحبها وكثرة المشاغل فى هذا الزمان وقسوة القلوب واهم من هذا عدم
معرفة حقيقة الدنيا وحقيقة الاخره والتى من اسبابها ضعف الايمان



تخريج الحديث :


حديث عوف ابن ماللك اخرجه احمد فى مسنده والطبرانى فى
الاوائل ص 110 مجمع الزوائد ج 1 ص 205 وجاء بشواهده وحسنه وحديث ابى
الدرداء حسنه الالبانى فى صحيح الترغيب ص 288 وحديث حذيفه اخرجه الحاكم فى
المستدرك 4 ص469 وصححه ووافقه الذهبى



انتشار الكتابه والعلوم الثقافيه



* الحديث الاول :


عن ابن مسعود قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ((بين يدي الساعه كتمان شهاده الحق وظهور العلم )) وفي روايه : (( إن من أشراط الساعه أن يكثر التجار ويظهر القلم ))



* الاثر الثاني :


عن أبي الزاهيه قال: بلغني في بعض الكتب أن الله يقول : (( أبث العلم في اخر الزمان حتى يعلمه الرجل والمرأه والعبد والحر والصغير والكبير فإذا فعلت ذلك اخذتهم بحقي عليهم )).



* درجه الاحاديث :


- الأول : صحيح والراويه الثانيه : من الاسرائيليات ولها شواهد من السنه , انظر التخريج .




* شرح الحديث :


قد ظهر في زماننا مايسمى محاربه الأميه أو محو الاميه وظهور
أنواع الاقلام الكثيره جداًًَ ولا منافاة بين هذا الحديث وبين احاديث((
اذا تعلم الناس العلم وتركوا العمل وتحابوا بالالسن وتباغضوا بالقلوب
وتقاطعوا بالارحام لعنهم الله عند ذلك فأصمهم وأعمى ابصارهم)) والحديث مرسل
هكذا قال العراقي رواه الطبراني من حديث سلمان بإسناد ضعيف : تخريج أحاديث
إحياء علوم الدين (1\152) وقال وقد ورد الحديث متصلأ من حديث سلمان وابن
عمر اما حديث سلمان فأخرجه الطبراني في الكبير والأوسط بلفظ (( اذا ظهر
القول خزن العمل وائتلفت الالسن وتباغضت القلوب ....)) واسناده حسن وقال
الهيثمي بالمجمع (7\290) رواه الطبراني بالاوسط وفيه جماعه لم اعرفهم واما
حديث إبن عمر بلفظ يوشك ان يظهر العلم وفي سنده بشر بن ابراهيم الخلوع ضعيف
جدأ وفي ترجمته رواه ابن علي بالكامل وعلى كل حال هذه الاحاديث مع ضعفها
اليسير لعلها تكون شارحه للأحاديث التي تقول : (( إن من أشراط الساعه ان
يرفع العلم )) وأحاديث إن من اشراط الساعه ان يظهر العلم وهو حب الثقافه في
كل شيء وليس هناك عمل إلا مجرد العلم فقط وهذا مشاهد فأجهزه الاعلام
المسموع والمقروء والمرئي منها وكثر المدراس والمطابع وروايه ابي الزاهريه
(( أبث العلم )) يشهد لها السنه النبويه وواقعنا المعاصر فقد بث العلم
اليوم عبر إذاعات القرآن الكريم وحتى الذي لايعرف القراءه في هذا الزمان
لاعذر له لان اشرطة تسجيل للقرآن وغيرها من الوسائل الحديثه متوفره وما
عليه إلا السماع وسؤال المشايخ في اقصى انحاء الارض وغير ذلك وهذا معنى
قوله عز وجل : (( إذا فعلت ذلك اخذتهم بحقي عليهم )) أي لاعذر لهم بعد وصول
العلم




* تخريج الأحاديث :


حديث
ابن مسعود اخرجه النسائي واحمد قال الهيثمي في المجمع 7/333 رواه احمد كله
والبزار بعضه وانظر الصحيحة اللألباني 647 ورواية ويكثر التجار ويظهر
القلم رواها الطيالسي في مسنده واسنادها صحيح كما في الصحيحة 546 ايضا
ورواية ابي الزاهرية قد فصلت فيها في باب وقفات مع بعض احاديث الكتاب واحب
ان اضيف رواها ابو نعيم الحليه 6/100 والدرامي1/85 ورجالها عند الدارمي
ثقات رجال البخاري ومسلم كما قال التويجري في التنبيهات6 ومن شواهدها
احاديث ظهور القلم وظهور العلم وقوله عز وجل (( فإذا فعلت ذلك اخذتهم بحقي
عليهم)) لها شاهد في السنه النبوية ففي مسند احمد قوله عليه الصلاة والسلام
(لن يهلك الناس حتي يعذروا من انفسهم) وعلي كل حال لا نصدق هذه الرواية
ولا نكذبها كما قال عليه الصلاة والسلام (لا تصدقوا اهل الكتاب ولا
تكذبوهم) وانما يستأنس بها لما جاء لها من شواهد عندنا والله اعلم .

description دلائل النبوه في القرن العشرين ج 3  Emptyرد: دلائل النبوه في القرن العشرين ج 3

more_horiz
 دلائل النبوه في القرن العشرين ج 3  13128990601154


privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد