دلائل النبوه في القرن العشرين ج 5 والاخير
تابع قسم الاحاديث الضعيفة التي يشهد لها الواقع
الحديث الثاني عشر :
حديث ابي هريرة :يخرج في اخرالزمان رجال يختلون الدنيا بالدين يلبسون للناس جلود الضأن من اللين السنتتهم احلى من العسل وقلوبهم قلوب الذئاب :وهذا الحديث يشهد له الواقع المعاصر لكثرة هذا الصنف
تخريجة :
اخرجة الترمذي في سننة 2404وقال الالباني في ضعيف الجامع ضعيف جدا ومن طريق اخر عن ابن عمر وضعفة الترمذي والالباني
الحيث الثالث عشر :
حديث انس بن مالك :ياتي على الناس زمان يحج اغنياء الناس للنزهه واوساطهم للتجارة وفقراؤهم للمسألة وقراؤهم للسمعة والرياء :وهذا واقع والاسرار والخفايا لا يعلمها الا الله والحديث لا يصح
تخريجة:
اخرجة الديلمي في فردوسه والخطيب عن انس كما في كنز العمال 12362عزاه السيوطي في الخصائص الكبرى الى الزبير بن بكار في الموافقات واوردة الالباني في الضعيفة 1092 وقال ضعيف وقال عنه خلدون الاحدب اسناده تالف زوائد تاريخ بغداد 7\1549
الحديث الرابع عشر :
حديث انس : ياتي على الناس زمان هم فيه ذئاب فمن لم يكن ذئبا اكلتة الذئاب وهذا الحديث واقع في زماننا لكثرة النصب والمحتاجين والمظلومين والمبررات الدافعة للخداع والمكر عند بعض الناس اصحاب القلوب المريضة لها اسبابها ولكن هذا ليس مبررا للكذب حتى لو صح الحديث ولم يرخص الرسول علية الصلاة والسلام الكذب الا في حالات ثلاث معروفة في كتب الفقه
تخريجة :
الحديث لا يصح قال الدار قطني تفرد به زياد وهو متروك وقال يحيى زياد ليس بشىء واوردة ابن الجوزي في الموضوعات 3\80
الحديث الخامس عشر :
حديث نهيك بن صريم رضي الله عنه مرفوعا :لتقاتلن المشركين حتى يقاتل بقيتكم الدجال على نهر الاردن انتم شرقية وهم غربية ولا ادري اين الاردن يومئذن من الارض وبعض فقرات الحيث يشهد لها الواقع المعاصر بعد حرب 1967حدث بعض الشيء المذكور بالحديث حيث كانت الضفه الغربيه غرب النهر لاسرائيل والشرقية للاردن وقد حدث طوال فتره الاحتلال قتال كما في موسوعة السياسة 1\137و3\733ولكن هذا الحديث مع شهادة الواقع لبعض فقراتة اسنادة ضعيف
تخريجة:
اخرجة ابن سعد في الطبقات الكبرى 7\422في ترجمة نهيك بلفظ يقاتل بقيتكم الدجال على نهر الاردن انتم شرقي النهر وهم غربية والطبراني في مسند الشاميين 1\368دون ذكر المشركين بلفظ لاتزالون تقاتلون حتى يقاتل بقيتكم الدجال بالاردن انتم من غربيه وهم من شرقية ولفظ لتقاتلن المشركين هو لفظ البزار قال الهيثمي في المجمع 7\349رواة الطبراني والبزار ورجال البزار ثقات قال الالباني وذلك من اوهامه يعني الهثمي فأنه عند البزار من طريق محمد بن ابان القرشي ايضا الضعيفة 1297وضعيف الجامع 4695وقد جاء بذكر اسمه كاملا انة محمد بن ابان القرشي وليس غيره ابن سعد بالطبقات والقرشي هذا قال عنة ابو زرعة ضعفه بن معين وابو داود وقال البخاري ليس بالقوي يتكلمون في حفظه وقال احمد كان يقول بالارجاء رأسا منرؤسائهم ترك الناس حديثه لاجل ذلك ذيل الكاشف ص242وضعفة النسائى في الضعفاء والمتروكين ص230وابن حبان في المجروحين كما في الضعيفة 1293 وقال الحافظ في تعجيل المنفعة ص357عبارة البخاري في الضعفاء ليس بالقوي وفي التاريخ الكبيرله تكلم في حفظه حديثة في الكوففيين وقال احمد اماانه لم يكن ممن يكذب وقال ابو حاتم ليس هو بالقوي يكتب حديثة ولا يحتج به تعجيل المنفعة للحافظ ابن حجر ص357والحديث اوردة ابن الاثير في اسد الغابه4\590 والحافظ في الاصابة 3\554كلاهما بترجمة نهيك وبنفس السند وعلى كل حال الرجل لم يتهمة احد بالكذب الا انة متفق على ضعفة وهذا الحديث لو صح فهو دليل على اننا بالقرب من العلامات الكبرى ولكن الحديث اسنادة ضعيف والله اعلم
الحديث السادس عشر:
حديث ابي هريرة :"كيف بكم ايهاالناس اذا طغى نساؤكم وفسق شبابكم ؟"قالوا:يا رسول الله كائن هذا؟قال :نعم واشد منه كيف بكم اذاتركتم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟" قالوا يا رسول الله ان هذا لكائن ؟قال :"نعم واشد منه قال: كيف بكم اذا رأيتم المنكر معروفا والمعروف منكرا"الحديث واضح الوقوع في زماننا ‘اما طغيان النساء فواضح في السنوات الاخيرة وخاصة حفلات الافراح وماينفق عليها
واما الشباب فالذين يسعون للفساد منهم اكثر من الصالحين ‘والامربالمعروف والنهى عن المنكر متروك الا عند النادر من الناس
تخريجة :
ذكرة السيوطي في الخصائص الكبرى 2\264وعزاه الى ابي يعلى والطبراني في الاوسط قال الهيثمي في المجمع 7\283 في اسناد ابي يعلى موسى بن عبيدة وهو متروكوفي اسناد الطبراني جريربن مسلم لم اعرفه والراوي عنة شيخ الطبراني همام بن يحيى لم اعرفه انتهى نقول :ورواه الديلمي فيالفردوس 3\295 وقال محققه نقلا عن اتحاف السادة المتقين 7\9 ان في اسنادة حماد بن عبد الرحمن الكلبي ضعفه ابو حاتم كما في علل الحديث 2759 وذكره العراقي في الاحيياء 2031 وقال:رواة ابن ابي الدنيا واسنادة ضعيف وقد ورد في معناه :"ليت شعرى كيف امتى بعدى "ضعيف الجامع 4873
الحديث السابع عشر
"خبر من الاسرائيليات "
"من علامات قرب الساعة اشتداد حر الارض "
وهذا الحديث واقع في زماننا ونسمع اليوم في الغرب وخاصة في امريكا عن مشكلة احتباس حرارة الارض وما شابه ذلك وقد بدأ الحديث عنها الاول مرة في العقدة الاخير من القرن التاسع عشر ولكن في منتصف القرن العشرين ازداد الحديث عنها لكثرة المصانع وتزداد المشكلة يوما بعد يوم ويوضع لهامؤتمرات هذة الايام
تخريجة:
هذة الرواية من الاسرائيليات وفي اسنادها انقطاع بين محمد بن شعبان ومالك رحمه الله الامام المعروف والخبر رواه ابن بشكوال في الصلة 2\474 وابو عمر الداني في الفتن 3\4\841 ويبدو ان محقق السنن الواردة في الفتن الشيخ رضا المباركفوري اراد اعلال الحديث بعلة اخرى وهو الشيخ اليمني عمرو بن سعيد بحجة انه لم يهتدي الى ترجمته ونقول قال الالباني في الصحيحه322 نقلا عن يحيى بن معين احد فرسان الجرح والتعد يل ان كل من روى عنهم مالك فهم ثقات الا عبد الكريم وكأن الامام مالك اعطى حصانه كما يسمون في لغه العصر لمن روى عنهم من قبل يحيى بن معين وبن حبان وغيرهم وعلى كل حال يجب ان نحترم قاعدة علمائنا واستثناءتهم
لبعض رواية الاعلام ورواية مالك هذة منها والله اعلم
وليس هدفي في ايراد هذة الاحاديث الامن اجل مطابقتها الواقع والهدف الاهم هو ان يحذرها الناس ولايتكلمون بها لانهاليست من كلام رسول الله صلى الله علية وسلم بسبب ضعف الاسناد والله اعلم
تأليف: مبارك البراك
الناشر: مكتبة الإيمان
تابع قسم الاحاديث الضعيفة التي يشهد لها الواقع
الحديث الثاني عشر :
حديث ابي هريرة :يخرج في اخرالزمان رجال يختلون الدنيا بالدين يلبسون للناس جلود الضأن من اللين السنتتهم احلى من العسل وقلوبهم قلوب الذئاب :وهذا الحديث يشهد له الواقع المعاصر لكثرة هذا الصنف
تخريجة :
اخرجة الترمذي في سننة 2404وقال الالباني في ضعيف الجامع ضعيف جدا ومن طريق اخر عن ابن عمر وضعفة الترمذي والالباني
الحيث الثالث عشر :
حديث انس بن مالك :ياتي على الناس زمان يحج اغنياء الناس للنزهه واوساطهم للتجارة وفقراؤهم للمسألة وقراؤهم للسمعة والرياء :وهذا واقع والاسرار والخفايا لا يعلمها الا الله والحديث لا يصح
تخريجة:
اخرجة الديلمي في فردوسه والخطيب عن انس كما في كنز العمال 12362عزاه السيوطي في الخصائص الكبرى الى الزبير بن بكار في الموافقات واوردة الالباني في الضعيفة 1092 وقال ضعيف وقال عنه خلدون الاحدب اسناده تالف زوائد تاريخ بغداد 7\1549
الحديث الرابع عشر :
حديث انس : ياتي على الناس زمان هم فيه ذئاب فمن لم يكن ذئبا اكلتة الذئاب وهذا الحديث واقع في زماننا لكثرة النصب والمحتاجين والمظلومين والمبررات الدافعة للخداع والمكر عند بعض الناس اصحاب القلوب المريضة لها اسبابها ولكن هذا ليس مبررا للكذب حتى لو صح الحديث ولم يرخص الرسول علية الصلاة والسلام الكذب الا في حالات ثلاث معروفة في كتب الفقه
تخريجة :
الحديث لا يصح قال الدار قطني تفرد به زياد وهو متروك وقال يحيى زياد ليس بشىء واوردة ابن الجوزي في الموضوعات 3\80
الحديث الخامس عشر :
حديث نهيك بن صريم رضي الله عنه مرفوعا :لتقاتلن المشركين حتى يقاتل بقيتكم الدجال على نهر الاردن انتم شرقية وهم غربية ولا ادري اين الاردن يومئذن من الارض وبعض فقرات الحيث يشهد لها الواقع المعاصر بعد حرب 1967حدث بعض الشيء المذكور بالحديث حيث كانت الضفه الغربيه غرب النهر لاسرائيل والشرقية للاردن وقد حدث طوال فتره الاحتلال قتال كما في موسوعة السياسة 1\137و3\733ولكن هذا الحديث مع شهادة الواقع لبعض فقراتة اسنادة ضعيف
تخريجة:
اخرجة ابن سعد في الطبقات الكبرى 7\422في ترجمة نهيك بلفظ يقاتل بقيتكم الدجال على نهر الاردن انتم شرقي النهر وهم غربية والطبراني في مسند الشاميين 1\368دون ذكر المشركين بلفظ لاتزالون تقاتلون حتى يقاتل بقيتكم الدجال بالاردن انتم من غربيه وهم من شرقية ولفظ لتقاتلن المشركين هو لفظ البزار قال الهيثمي في المجمع 7\349رواة الطبراني والبزار ورجال البزار ثقات قال الالباني وذلك من اوهامه يعني الهثمي فأنه عند البزار من طريق محمد بن ابان القرشي ايضا الضعيفة 1297وضعيف الجامع 4695وقد جاء بذكر اسمه كاملا انة محمد بن ابان القرشي وليس غيره ابن سعد بالطبقات والقرشي هذا قال عنة ابو زرعة ضعفه بن معين وابو داود وقال البخاري ليس بالقوي يتكلمون في حفظه وقال احمد كان يقول بالارجاء رأسا منرؤسائهم ترك الناس حديثه لاجل ذلك ذيل الكاشف ص242وضعفة النسائى في الضعفاء والمتروكين ص230وابن حبان في المجروحين كما في الضعيفة 1293 وقال الحافظ في تعجيل المنفعة ص357عبارة البخاري في الضعفاء ليس بالقوي وفي التاريخ الكبيرله تكلم في حفظه حديثة في الكوففيين وقال احمد اماانه لم يكن ممن يكذب وقال ابو حاتم ليس هو بالقوي يكتب حديثة ولا يحتج به تعجيل المنفعة للحافظ ابن حجر ص357والحديث اوردة ابن الاثير في اسد الغابه4\590 والحافظ في الاصابة 3\554كلاهما بترجمة نهيك وبنفس السند وعلى كل حال الرجل لم يتهمة احد بالكذب الا انة متفق على ضعفة وهذا الحديث لو صح فهو دليل على اننا بالقرب من العلامات الكبرى ولكن الحديث اسنادة ضعيف والله اعلم
الحديث السادس عشر:
حديث ابي هريرة :"كيف بكم ايهاالناس اذا طغى نساؤكم وفسق شبابكم ؟"قالوا:يا رسول الله كائن هذا؟قال :نعم واشد منه كيف بكم اذاتركتم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟" قالوا يا رسول الله ان هذا لكائن ؟قال :"نعم واشد منه قال: كيف بكم اذا رأيتم المنكر معروفا والمعروف منكرا"الحديث واضح الوقوع في زماننا ‘اما طغيان النساء فواضح في السنوات الاخيرة وخاصة حفلات الافراح وماينفق عليها
واما الشباب فالذين يسعون للفساد منهم اكثر من الصالحين ‘والامربالمعروف والنهى عن المنكر متروك الا عند النادر من الناس
تخريجة :
ذكرة السيوطي في الخصائص الكبرى 2\264وعزاه الى ابي يعلى والطبراني في الاوسط قال الهيثمي في المجمع 7\283 في اسناد ابي يعلى موسى بن عبيدة وهو متروكوفي اسناد الطبراني جريربن مسلم لم اعرفه والراوي عنة شيخ الطبراني همام بن يحيى لم اعرفه انتهى نقول :ورواه الديلمي فيالفردوس 3\295 وقال محققه نقلا عن اتحاف السادة المتقين 7\9 ان في اسنادة حماد بن عبد الرحمن الكلبي ضعفه ابو حاتم كما في علل الحديث 2759 وذكره العراقي في الاحيياء 2031 وقال:رواة ابن ابي الدنيا واسنادة ضعيف وقد ورد في معناه :"ليت شعرى كيف امتى بعدى "ضعيف الجامع 4873
الحديث السابع عشر
"خبر من الاسرائيليات "
"من علامات قرب الساعة اشتداد حر الارض "
وهذا الحديث واقع في زماننا ونسمع اليوم في الغرب وخاصة في امريكا عن مشكلة احتباس حرارة الارض وما شابه ذلك وقد بدأ الحديث عنها الاول مرة في العقدة الاخير من القرن التاسع عشر ولكن في منتصف القرن العشرين ازداد الحديث عنها لكثرة المصانع وتزداد المشكلة يوما بعد يوم ويوضع لهامؤتمرات هذة الايام
تخريجة:
هذة الرواية من الاسرائيليات وفي اسنادها انقطاع بين محمد بن شعبان ومالك رحمه الله الامام المعروف والخبر رواه ابن بشكوال في الصلة 2\474 وابو عمر الداني في الفتن 3\4\841 ويبدو ان محقق السنن الواردة في الفتن الشيخ رضا المباركفوري اراد اعلال الحديث بعلة اخرى وهو الشيخ اليمني عمرو بن سعيد بحجة انه لم يهتدي الى ترجمته ونقول قال الالباني في الصحيحه322 نقلا عن يحيى بن معين احد فرسان الجرح والتعد يل ان كل من روى عنهم مالك فهم ثقات الا عبد الكريم وكأن الامام مالك اعطى حصانه كما يسمون في لغه العصر لمن روى عنهم من قبل يحيى بن معين وبن حبان وغيرهم وعلى كل حال يجب ان نحترم قاعدة علمائنا واستثناءتهم
لبعض رواية الاعلام ورواية مالك هذة منها والله اعلم
وليس هدفي في ايراد هذة الاحاديث الامن اجل مطابقتها الواقع والهدف الاهم هو ان يحذرها الناس ولايتكلمون بها لانهاليست من كلام رسول الله صلى الله علية وسلم بسبب ضعف الاسناد والله اعلم
تأليف: مبارك البراك
الناشر: مكتبة الإيمان