منتديات عرب مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عرب مسلمدخول

description دلائل النبوه في القرن العشرين ج 4  Empty دلائل النبوه في القرن العشرين ج 4

more_horiz


دلائل النبوه في القرن العشرين ج 4



ظهور ناس يأكلون بالسنتهم

نص الحديث :

عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لاتقوم الساعه حتي يخرج قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقر بألسنتها)

درجة الحديث: حسن .. انظر تخريجه .
شرح الحديث:

في نظري شخصياً أن الحديث ينطبق بالدرجة الأولى علي المحامي الذي ظهر في هذا الزمان بصورة شاهدة للعيان، فالمحامي بليغ اللسان ويستطيع أن يقلب الحقيقه لمجرد أن له مصلحة في القضية الفلانية والمحامي من القضاء الدخيل علي الاسلام ابتليت به الأمه يوم الحملة الفرنسية علي مصر التي غيرت المحاكم والقضاء الشرعي وشيئا فشيئا ظهرت هذه المحاكم في هذا القرن بصورة واضحه. وقد كان في مصر مثلا عام 1906 لا يوجد إلا محام واحد وهو ابراهيم الهلباوي باشا ولد 1858 اشتغل بالمحاماة علي امتداد خمسين عاماً أول نقيب للمحامين عندما تاسست نقابة المحامين عام 1912 توفي 1940 موسوعة اعلام مصر ترجمة 63 صاحب محكمة دنشواي الشهيرة الذي سلط لسانه علي بني جلدته من اجل منصب والحديث ينطبق ايضا علي من يتأكل من وسائل الاعلام المكذوبة وقال الشيخ رضا المباركفوري ومعناه :انهم يمدحون الناس ويظهرون محبتهم نفاقا ويطرونهم ويمدحون انفسهم حتي يتوسلوا الي اخذ الاموال منهم وكذا ذكر البرزنجي وجاء في احد الطرق للحديث مايوضح المقصود منه فقد ورد فيه ان عمر بن سعد كان له حاجه الي ابيه فقدم بين يدي حاجته كاملا مما يحدث الناس يوصلون لم يكن يسمعه فلما فرغ قال: يا بني ! قد فرغت من كلامك ؟ قال : ما كنت من حاجتك ابعد ولا كنت فيك ازهد مني منذ سمعت كلامك هذا سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول ( سيكون قوم يأكلون بألسنتهم) .
وهناك حديث اخر عند ابي داود وغيره عن عبدالله بن عمر مرفوعاً : أن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقرة بلسانها. هذا لفظ ابي داود وعند الترمذي كما تتخلل البقرة .

وهذا يوضح المقصود من حديث الباب وهو انه سياتي قوم قبل قيام الساعه يديرون السنتهم حول اسنانهم في اظهار بلاغتهم ويتشدقون في الكلام بالسنتهم ويلفونها كما تلف البقرة الكلا بلسانها، وخص البقرة لان جميع البهائم تاخذ النبات باسنانها وهي تجمع بلسانها.
وقد وجد هذا الشي في كثير من خطباء هذا الزمان وكتابه
السنن الواردة في الفتن 2/855

تخريجه:
أخرجه احمد وابو عمر والداني وفي الصحيحه رقم 419 بلفظ (سيكون قوم يأكلون)
وقد ضعفه الهيثمي للانقطاع وكذلك احمد شاكر في المسند وقال الالباني بعد ان جمع طرقه: الحديث حسن إن شاءالله تعالى او صحيح .



التماس العلم عند الاصاغر


عن ابي اميه الجمحي رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ان من اشراط الساعه ثلاث احداهن ان يلتمس العلم عند الاصاغر

درجه الحديث : صحيح بشواهده وانظر تخريجه .
شرح الحديث:

لا أظن أن الحديث يحتاج الي شرح غير اني اود التنبيه ان البدعه تاريخها قيدم وكذلك التساهل في الفتوى لكن في هذا القرن ظهر الاصاغر بصورة علنية مثال ذلك ابن خلدون مثلا المؤرخ المعروف كان في مقدمته ص 311 يناقش احاديث المهدي وينتقدها بطريقة علمية علي رايه على الاقل وقد صحح بعضها علي غير المشهور عنه وانظر الصحيحه 4/40 لكن في هذا الزمان نجد من يرفض هذه الاحاديث دون نظر وعلم وحياء وتجد من يقول صلاة التراويح بدعة وتجد من يقول المراة تساوي دية الرجل تجد من يقول بخروج المراة دون حاجه وسفرها دون محرم وتجد من يفتي بجواز الفوائد الربوية وتجد من ينسف هذا الدين تماما باسم الاسلام تجد من لا يقيم للولاء والبراء قيمة بحجة مماشاة العصر المسماه الوطنيه ومواطنون لا ذميون وقس علي ذلك وعرف الاصاغر انهم صغار القدر لا السن وقبل هو الذي يترك السنن وياخذ باراء الناس ذكر هذا الحافظ ابن حجر في الفتح 13/302

تخريجه:
اخرجه عبدالله بن المبارك ص61 ومن طريقة الطبراني في الكبير وابو عمرو الداني في الفتن وذكره الالباني في الصحيحه 695 وصححه وذكر المباركفوري له شاهد من حديث ابن مسعود : لا يزال الناس بخير ما اتاهم العلم من قبل اصحاب محمد واكابرهم فاذ1ا اتاهم من قبل اصاغرهم فذلك حين هلكوا. وامتدح الالباني هذا الشاهد وقال لا يقال من قبل الرأي.
وانظر الصحيحه 965 والسنن الواردة في الفتن 2/849 وقد ضعف الحديث الهيثمي لاجل ابن لهيعة والصحيح انه من رواية عبدالله بن المبارك عن شيخه ابن لهيعة قبل احتراق كتبه وهناك خلاف في مسالة احتراق الكتب لكن نحن نعتمد قول من قال روايته عن العبادلة صحيحة عبدالله بن يزيد المقري وعبدالله بن وهب وعبدالله بن المبارك وكذا رواية قتيبه ابن سعيد عنه قال الالباني وهذه فائده استفدناها مما ذكره الحافظ الذهبي في ترجمة ابن لهيعة في سير اعلام النبلاء 8/15 معجم الرواة 2/664.

فائده:

روى الديلمي في الفردوس 5/81 عن انس بن مالك لاتقوم الساعه حتي يكون علماؤهم فيها نسناس والنسناس هو الهواء الخفيف ولعل الحديث ان صح في علم الله فيه وصف لمن يتساهل ويخفف علي الناس دون النظر الي الادلة وتقول العامه اجعلها في راس عالم واظهر سالم . وحديث الديلمي هذا لم اقف علي اسناده وذكرناه هنا لعله يشرح المقصود من حديث الباب واحاديث الفردوس قد جمعها ولده ابو منصور مسنده في اربع مجلدات خرج مسند كل حديث تحته ومساه إبانة الشبه في معرفة كيفية الوقوف علي مافي كتاب الفردوس من علامات الحروف وتوجد نسخه من مسند الفردوس ذكرها في تاريخ الادب العربي في رامبو اول 112: 359: من مقدمة الفردوس تحقيق السعيد بن بسيوني زغلول .


أحاديث جامعة في الفتن التي وقعت في هذا القرن

1- حديث ابن عمر رضي الله عنه : إذا تبايعتهم بالعينه واخذتهم اذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتي ترجعو الي دينكم.
درجة الحديث : صحيح بمجموع طرقة .
شرح الحديث :

العينه هي نوع من انواع الربا من اراد التفضيل به يراجع كتب الفقه واذناب البقر هم اليهود والنصاري والمراد التشبه بهم وقد وقع هذا والزرع هو انه محمول علي من شغله الحرت والزرع عن القيام بالواجبات كالحرب ونحوه ولهذا ذهب البخاري بهذا القول حيث بوب بحديث مشابه له باب ما يحذر من العواقب للاشتغال بالة الزرع وسمعت بعض العلماء فسر هذه النقطه بالحديث بقوله : لعل المراد بالزرع والوظائف الحكوميه فكانوا قديما يغزون وياخذون الغنيمه من العدو اما اليوم فانهم ينتظرون حصاد عملهم في اخر الشهر ثم اذا احيلوا الي التقاعد نقص المال واصبح وجوده وعدم وجوده علي حد سواء كذلك الزرع يكون قويا ومع الايام يموت وعلي
كل الله اعلم بمراد رسوله واما الجهاد فقد ترك واصبح لا ينادي به الا بعض الجماعات المتناحرة هنا وهناك وليس لهم قيادة موحدة كما كان في السابق كانوا تحت ظل خلافه إسلامية .

2- حديث ابي هريرة : لا تقوم الساعة حتي تعود جزيرة العرب مروجاً وأنهار.
درجة الحديث : صحيح
شرح الحديث:

كثر القول حول هذا الحديث هل وقع ام لم يقع؟ وعلي قول من قال انه وقع او بدت تباشيره بالوقوع او ردته قال الالباني في الصحيحه رقم 10 وقد بدت تباشير هذا الحديث تتحقق في بعض الجهات من جزيرة العرب بما افاض الله عليها من خيرات وبركات وآلات ناضحات تستخرج الماء من بطن الارض.

وقال يوسف الوابل في كتابه اشراط الساعه 202ص: والذي يؤيد هذا انه ظهر في هذا العصر عيون كثيرة تفجرت كالانهار وقامت عليها زراعات كثيرة وسيكون ما اخبر به الصادق عليه الصلاة والسلام فقد روى معاذ بن جبل رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( يوشك يا معاذ ان طالت بكم حياة ان تري ما ها هنا قد ملئ جناناً) رواه مسلم في صحيحه، كتاب الفضائل وقد ذهب الي هذا التاويل الوادعي رحمه الله في دلائل النبوة 406 الحاشية وهذا اصح من خيالات الزاندائي وغيره ممن يتكلمون في امور هي من التكلف وربما لا تكون وما كانت في يوم من الايام كما يدعون .

3- حديث ابي هريرة رضي الله عنه : لا تقوم الساعه حتي يتقارب الزمان فتكون السنه كالشهر ويكون الشهر كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كاحتراق السعفة.

درجة الحديث: صحيح.
شرح الحديث:

قيل فيه عدة أقوال أحسنها وافضلها والله اعم ان المراد به تقارب اهل الزمان بسبب توافر الاتصالات والمراكب الارضية والجوية السريعة التي قربت البعيد اشراط الساعه للوابل ص 157 وهذا تفسير جيد فان الناس في القدم يحتاجون الي شهر مثلا للذهاب الي البلاد الفلانيه ويعودون في شهر اما اليوم فقد توافرات هذه الايام بسبب الاتصالات السريعة والله اعلم ولا مانع من التوسع في شرح الحديث من انه قد يقصد به قلة البركة في كل شيء في الاوقات والاولاد والاهل وغيرها .

4- حديث ابي هريرة رضي الله عنه : ياتي علي الناس زمان لا يبالي المرء اخذ المال من حلال او حرام.

درجة الحديث : صحيح .
شرح الحديث :

الحديث واقع في زماننا بصورة واضحه لا تحتاج الي شرح

5- حديث ابي هريرة رضي الله عنه : سيصيب امتي داء الامم . فقالو يا رسول الله ما داء الامم؟ قال: الاشر والبطر والتكاثر والتشاحن في الدنيا والتباغض والتحاسد حتي يكون البغي .
درجة الحديث : صحيح
شرح الحديث

قد وقع هذا في زماننا بصورة واضحه مما لا يحتاج الي مزيد من الشرح ولكني ساشرح كلماته .
الاشر: كفر النعمه
البطر: الطغيان عند النعمه وشدة المرح وطول الغني
التكاثر: جمع المال والتفكير فيه حتي يصبح الشغل الشاغل
التشاحن: التعادي والتحاقد
البغي: مجاوزة الحد وهو اسم من اسماء الظلم

6- حديث العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه : يضهر الدين حتي يجاوز البحار وتحاض البحار في سبيل الله ثم ياتي من بعدكم اقوام يقراون القرآن يقولون: قد قرانا القران من اقرا منا ومن افقه منا ومن اعلم منا. ثم التفت عليه الصلاة والسلام إلي اصحابه وقال : هل في أولئك من خير قالوا : لا قال : اولئكم منكم من هذه الامة واولئك هم وقود النار.

شرح الحديث:
واضح ان الحديث يتكلم عمن يقرا القران ولا يتاثر به ويفتخرانه قارئ ومنهم من يقرا بالمال واذا يجد المال لا يقرا ووضع القران للتجارة .
واخرج ابن وضاح وغيره مرفوعا اقرؤا القران بحلون العرب واصواتها واياكم ولحون اهل الفسق فانه سيجيء من بعدي قوم يرجعون القران ترجيع الغناء والرهبانيه والنوح لا يجاوز حناجرهم واسناد هذا الحديث ضعيف لكن صح عنه عليه الصلاة والسلام مرفوعا ليقرأن القرأن أقوام يقيمونه كما يقام القدح لا يعون منه ألفاً لا يجاوز ايمانهم حناجرهم وهذا الحديث صح مرفوعا والقدح هو السهم.

7- حديث ابي هريرة رضي الله عنه : ستاتي علي الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق يؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الامين وينطق فيها الرويبظة: قيل : وما الروبيضة؟ قال : السفيه يتكلم في أمر العامة

درجة الحديث : حسن
شرح الحديث :

الحديث فيه إشارة إلي من يحب الظهور والسمعة فهو يتكلم عن أي فن من الفنون وهو العالم ولو كان غير اختصاصه والهدف هو الرياء والسمعة .

فائده معني الرويبضة مشتق من ربوض الغنم وكافة الدواب ويشهد لمعني الرويبضه ماجاء في التذكرة 2/497 للقرطبي نقلا عن ابي عبيد في غريب الحديث قال الرويبضه الرجال التافه كما في بعض طرق الحديث وهو الخسيس الخامل من الناس وكل شي خسيس فهو تافه انتهي ويشهد لهذا اللفظ النص العام الذي رواه الطبراني وبعضه في الصحيح كما قال الهيثمي لا تقوم الساعه حتي يظهر الفحش والبخل وتهلك الوعول ويظهر التحوت قالوا يا رسول الله ما الوعول وما التحوت ؟ قال الوعول وجوه الناس والتحوت الذين كانوا تحت الاقدام لا يعلم بهم واسناده صحيح .وانظر حولك تجد ان اسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع وتجد كل شخصيه لا قيمة لها في السابق من وثنيات وزنادقة تمجد في هذا الزمان وتوضع مدارس وشوارع باسماء هذه الشخصيات وتجد اهل الفسوق مسموعه كلمتهم وانظر احاديث في هذا المعني في المجمع 7/327 فهل تجدون هناك فرق بين الرويبضه والتحوت؟ والله المستعان .

تخريج الأحاديث :

1- حديث ابن عمر : اذا اتبايعتم بالعينة .
قال الالباني حديث صحيح بمجموع طرقه وقد وقفت علي ثلاث طرق كلها عن ابن عمر، الصحيحه رقم 11 .
2-حديث ابي هريرة : لا تقوم الساعه حتي تعود جزيرة العرب ...) رواه مسلم في صحيحه 3/84.
3- حديث ابي هريرة : ولا تقوم الساعه حتي يتقارب الزمان . رواه احمد في المسند 2/537
قال ابن كثير علي شرط مسلم، والنهاية في الفتن والملاحم 1/181 وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح 7/231 واورده الالباني في صحيح الجامع (7422)
4- حديث ابي هريرة : ياتي علي الناس زمان لا يبالي المرء) اخرجه الخباري في صحيحه .
5- حديث ابي هريرة : سيصيب امتي داء الامم.
اخرجه الحاكم في المستدرك 4/169 وصححه ووافقه الذهبي والالباني في الصحيحه 67 .
6- حديث العباس بن عبدالمطلب: يظهر الدين ..)
قال الهيثمي في المجمع 1/191 رواه ابو يعلي والبزار والطبراني في الكبير وفيه موسى بن عبيدة الربذي وهو ضعيف وساق حديثاً مثله وقال : رواه الطبراني في الاوسط والبزار ورجال البزار موثوقون وفي المطالب العاليه 3/117 قال الشيخ الاعضمي قال البوصيري رواه ابن ابي عمرو وابن ابي شيبة وابي يعلي بسند ضعيف لضعف موسى بن عبيدة وله شاهد من حديث عمر بن الخطاب واورده المنذري في الترغيب والترهيب 1/129 وقال رواه الطبراني في الاوسط والبزار باسناد لا باس به واطال النفس فيه الالباني في الصحيحه3230 وحسنه.
7-حديث ابي هريرة: ستاتي علي الناس سنون خداعة) وعند ابن كثير في النهاية بلفظ ( قبل الساعه سنون خداعة ) .
رواه احمد في المسند 15/37 وقال احمد شاكر رحمه الله وإسناده حسن وجود وإسناده ابن كثير في النهاية في الفتن 1/181.




القسم الثاني



ضعيف الأحاديث



التنبيه علي احاديث يشهد لها الواقع ولكنا غير صحيحة
الحديث الاول:
حديث ابوهريره مرفوعا (( والذي بعثني بالحق نبيا لاتنقضي الدنيا حتى يقع باهلها الخسف والقذف والمسسخ قالوا : ومتى ذلك يارسول الله؟
قال: اذارأيت النساء ركبن السروج وكثرت القينات وفشت شهادات الزور واستغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء))


تخريجه:
اخرجه الحاكم في المستدرك( 437\4) وتعقبه الذهبي بقوله : سليمان هو اليماني ضعفوه
والخبر منكر وكذلك بالجامع الكبير للسيوطي وعزاه لابن عدي في الكامل والبيهقي في سننه وضعفه
عن ابي هريره رضي الله عنه وكذلك هو عند السخاوي في اشراط الساعه ص 60


الحديث الثاني :
حديث فاطمه بنت الخطاب رضي الله عنها مرفوعا لاتزال امتي بخير مالم يظهر فيهم حب الدنيا وعلماء فساق وقراء جهال فإذا ظهر خشيت ان يعمهم الله بعقاب
تخريجه:
ورد في كنز العمال تحت رقم 6326 قال صاحب الكنز : رواه ابو نعيم الحارث في المعرفه من طريق الواقدي وعله الحديث ان الواقدي لايحتج به وكذلك في الاسناد فاطمه بنت مسلم الاشجعيه لم اجد لها ترجمه فيما بين يدي من كتب الحديث عند السخاوي في اشراط الساعه ص 66

الحديث الثالث

حديث ابى هريره رضى الله عنه مرفوعا اذا كان امراؤكم خياركم واغنياؤكم سمحاؤكم واموركم شورى بينكم فظهر الارض خير لكم من بطنها واذا كان امراؤكم شراركم واغنياؤكم بخلاؤكم

وامركم الى نسائكم فبطن الارض خيرلكم من ظهرها

تخريجه
اخرجه الترمذى فى سننه وقال هذا حديث غريب لانعرفه الا من حديث صالح المرى وصالح فى حديثه غرائب لايتابع عليها
وانظر المشكاه رقم 5368 وضعيف الجامع 646 وهو فى الكنز 30868
الحديث الرابع:
حديث عبدالله بن عمرو مرفوعا لن تنفكو بخير ما استغنى اهل بدوكم عن اهل حضركم قال ولتسوقنهم السنين والسنات حتى يكونوا معكم فى الديار ولاتمنعوا منهم لكثرة من يستر
عليكم منهم قال يقولون طالما جعنا وشبعتم وطالما شقينا ونعمتم فواسونا اليوم الخ الحديث بعضه واقع فى زماننا وهو حديث طويل فيه غرائب وطالما سمعنا من كبار السن
من يقول عن شباب اليوم مثل هذا الكلام الوررد فى الحديث فقد سا قت السون البدو حتى تخلوا عن بداوتهم واختلطوامع الحضر فى المدن
تخريجه
اخرجه الحاكم فى المستدرك ج4 ص508 وقال هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه وتعقبه الذهبى بقوله سعيد بن سنان متهم ساقط وسعيد هذا قال عنه ابن معين غير ثقه
وقال البخارى منكر الحديث وقال النسائى متروك التهذيب ج4 ص 41 وقد جاء الحديث باسناد فيه سقط عند نعيم بن حماد فى الفتن ج 1 ص242 ولنه طريق لاتقوم به حجه
لانه طريق الحاكم نفسه فالحديث ضعيف جدا
الحديث الخامس :
حديث على بن ابى طالب رضى الله عنه مرفوعا اذا عملت امتى خمس عشرة خصله حل بها البلاء قيل يارسول الله وماهى ؟ قال اذا كان المغنم دولا والامانة مغنما والزكاة مغرما
واطاع الرجل زوجته وعق امه وبر صديقه وجفى اباه وارتفعت الاصوات فى المساجد وكان زعيم القوم ارذلهم واكرم الرجل مخافة شره وشرب الخمر ولبس الحرير واتخذوا القيان
واتخذو المعازف ولعن اخر هذه الامه اولها فارتقبوا عند ذالك ثلاثا ريحا حمراء وخسفا ومسخا
واضح ان اكثر مافى هذا الحذيث ان لم يكن كل مافيه واقع فى زماننا وبهذا القرن بالذات بشكل واضح
تخريجه :
ذكره ابن الجوزى فى العلل المتناهيه وقال هذا حذيث مقطوع اى منقطع فان محمدا لم يرى على بن ابى طالب وقال يحى الفرج بن فضاله ضعيف وقال ابن حبان وقد اخرج الحديث
فى كتابه المجروحين الفرج بن فضاله هذا يقلب الاسانيد ويلزق المتون الواهيه بالاسانيد الصحيحه لايحل الاحتجاج به قال الدارقطنى وقد روى هذا الحديث عبد الرحمن بن سعد
عن يحى بن سعيد وكلاهما غير محفوظ يعنى هذا الحديث انتهى كلامه فالحديث ضعيف الاسناد والله اعلم
الحديث السادس
حديث ابى امامه رضى الله عنه مرفوعا سيكون رجال من امتى ياكلون الوان الطعام ويشربون الوان الشراب ويلبسون الوان الثياب ويتشدقون فى الكلام فاؤلئك شرار امتى
هذا الحديث واقعلمن تامله ولكن الحديث ضعيف الاسناد
تخريجه :
اخرجه الطبرانى فى مسند الشاميين 1458 وكذالك فى معاجمه الكبير والاوسط وفى سنده جميع بن ثوب قال البخارى والدارقطنى منكر الحديث وقال النسائى متروك
والحديث ذكره الهيثمى فى المجمع ج10 ص 253 وقال رواه البزار وفيه عبد الرحمن بن انعم وقد وثقه والجمهور على تضعيفه وبقية رجاله ثقات انتهى اقول ولكن الحديث
له شواهد اخرى اولعلها تغنى عن هذا اللفظ منها حديث ان من شرار امتى الذين غذوا بالنعيم والذين يطلبون الوان الطعام والوان الثياب يتشدقون فى الكلام قال
الالبانى فى الصحيحه هذا اسناد جيد رجاله موثقون الا انه مرسل وجاء بشاهد ثالث شرار امتى الثرثارون المتشدقون الصحيحه له 1891
الحديث السابع
حديث ابن عمر مرفوعا يوشك ان يظهر العلم ويخزن العمل ويتواصل الناس بالسنتهم ويتبباعدون بقلوبهم فاذا فعلوا ذالك طبع الله على قلوبهم وسمعهم وابصارهم
هذا الحديث واقع وقد اوردت مايغنى عنه من علامات انتشار العلم فى باب الاحاديث الصحيحه التى وقعت فى القرن العشرين
تخريجه
هذا الحديث فى سنده بشربن ابراهيم الخلوع ضعيف جدا وفى ترجمته اورد الحدبث ابن عدى فى الكامل فى الضعفاء والحديث فى تخريج احاديث الاحياء ج 1 ص 153
الحديث الثامن
حديث عبدالله بن عمرو : (( ليأتين على الناس زمان قلوبهم قلوب العجم ))قلت : وما قلوب العجم قال: حب الدنيا
وهذا الحديث واقع في زماننا والحديث اسناده ضعيف
تخريجه :
اخرجه الطبراني في الكبير كما في المجمع وقال وفي بقيه ابن الوليد وهو ثقه لكنه مدلس وبقيه رجاله موثقون وقريبا من هذا المعنى في تنسيه الشريعه ج 2 \312 وفيه عمرو بن بكر السكسكي
الحيث التاسع
حديث عبدالله ابن ابزى مرفوعا(( سيكون بعدكم اقوام تطوى لهم الارض تفتح لهم الدنيا وتخدمهم بنات الاعاجم وابناؤهم تطوى لهم الارض في اسرع الطرف حتى لو شاء احدهم ان يأتي شرقها او غربها في ساعه فعل ليسوا من الدنيا وليست الدنيا منهم في شيء)) وهذا واقع في زماننا في كثير من اصناف الناس ووسائل السفر السريعه اليوم تسهل لهم التجوال

تخريجه:
اخرجه الديلمي في الفردوس 2\449 وبلا اسناد لم اجد له اسناد في المراجع الموجوده في يدي والله اعلم


الحديث العاشر:
حديث ابن عمر سيأتي على الناس زمان لايبقى من القرءان الا رسمه ولا من الاسلام الا اسمه يقسمون وهم ابعد الناس منه مساجدهم عامره خراب من الهدى: وما في هذا الحديث واقع نسأل الله العافيه والسلامه

والحديث اسناده ضعيف جدا قال الالباني معناه يكاد المسلم يلمسه بعضه او كله في واقع العالم الاسلامي والله المستعان

تخريجة:
انظر الضعيفة 1936للالباني وقد روى من عدة طرق عند الديلمي في الفردوس والدينوري في المجالسه
الحديث الحادي عشر :
حديث ابن مسعود مرفوعا ياتى على الناس زمان يكون هلاك الرجل على يد زوجته وابوبه وولده يعبرون بالفقر يكلفونه مالا يطيق فيدخل المداخل التي يذهب بها دينه :وهذا واقع لاحوال بعض الناس الذين يدفعهم اهلهم لكسب المال
عن طريق الحرام حبا فى زيادة المال او للدخول فى الوظائف ذات الاعمال الشاقة التي تأخذ على المؤمن وقتة وتجعلة غير قادر على العبادة على وجهها الصحيح والذى دفعه لهذا المجتمع الذى يعيش فية
تخريجة :
قال الحافظ العراقي في الاحياء 2\944 رواه الخطابي في العزلة من حديث ابن مسعود والبيهقي نحوة من حديث ابي هريرة وكلاهما ضعيف انضر كتابي الضعيف والموضوع في الفتن فقد توسعت في تخريجة هناك

يتبع

description دلائل النبوه في القرن العشرين ج 4  Emptyرد: دلائل النبوه في القرن العشرين ج 4

more_horiz
 دلائل النبوه في القرن العشرين ج 4  13128990601154


privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد